من هو الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني ؟

الدكتور سعود بن ناصر آل ثاني هو أحد أعضاء الأسرة الحاكمة لدولة قطر، حاصل على بكالوريوس إدارة الأعمال وبكالوريوس الإدارة العامة من جامعة “ويسترن إنترناشونال” خبير في العلاقات الدولية وإدارة شؤون الموظفين شغل عدة مناصب بالدولة وأشرف على عدة مشاريع مهمة بالدولة.

أهم أعمال الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني :
– في عام 1998م أشرف على مشروع إعادة هيكلة “مجموعة أوريدو”
– في عام 2000م أشرف على مراجعة الهيكل التنظيمي للمجموعة ومراجعة سياسة التقييم والتعويضات مع مدقق ” مجموعة أوريدو”.
– في عام 2005 تم تعيينه مديراً تنفيذيا للأعمال الخاصة في المجموعة.
– في عام 2011م تولى منصب الرئيس التنفيذي لشركة “أوريدو” قطر
– تولى منصب رئيس مجلس إدارة “أوريدو الكويت”
– تولى منصب نائب رئيس مجلس إدارة “أوريدو عمان”
– شغل منصب عضو مجلس إدارة شركة “أسياسل” و شركة “هيلاس سات” وشركة “إنجاز قطر”
– خبير في العلاقات الدولية وإدارة شؤون الموظفين والسياسات العامة وإدارة الموارد البشرية.

موقف الشيخ سعود وانتقاده لأمير قطر :
أظهر الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني معارضته الشديدة وانتقاده لموقف أمير قطر الشيخ تميم بن حمد من بعض دول الخليج العربي واصفاً إياها بالاتجاه الغير صحيح مطالباً بالتوقف عن دعم جماعة الإخوان المسلمين والجماعات المتطرفة.

وقد أصدر سعود بن ناصر آل ثاني بيان اعتذار رسمي لدول الخليج العربي وكذلك مصر واليمن أعرب فيه عن أسفه الشديد عن موقف الحكومة القطرية تجاه هذه الدول موضحاً أن هذه السياسات تستهدف شق وحدة الصف العربي.

كما أعرب الشيخ سعود عن رفضه ومعارضته لهذه السياسة التي يتبعها النظام ومن ورائه الشعب القطري الذي يؤيده معارضاً حكومته التي تقوم بالتنكيل بأي صوت معارض وعلى الرغم كل الضغوطات التي تمارس عليه للانخراط في مثل هذه الإساءة إلا أنه خرج بهذا البيان فيما أسماه صك براءة الذمة من كافة ممارسات النظام.

دور القيادة القطرية في تصعيد الأزمة :
وقد أوضح الشيخ سعود خلال أحد لقائته أن القائد الحقيقي لدولة قطر ليس هو الشيخ تميم بن حمد وأن القيادة الحقيقية للمكتب التنفيذي الذي يرأسه عزمي بشارة والذي يقوم بالتعاون مع الكتائب الإلكترونية لبعض المرتزقة والخارجين عن القانون واصفاً إياه بالمخطط الرئيسي لما يحدث في قطر والذي يهدف إلى ضرب الوحدة العربية وزعزعة الاستقرار والأمن الداخلي لدولة قطر عن طريق دعمه للإرهاب.

مناشدة الشيخ سعود للشيخ تميم عبر تويتر :
ناشد الشيخ سعود الشيخ تميم بن حمد من خلال مجموعة من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر عبر حسابه الشخصي مطالباً إياه بتصحيح المسار  قائلاً فيها : ” كنا نأمل أن تتغير السياسة الخارجية حيال دول الجوار، وخابت آمالنا بعد أن تحالفت مع إيران ضد أشقائك، وآويت الجماعات الإرهابية ونشرت كتائب إلكترونية لضرب معارضيك.. الشيخ تميم أضحت قطر منبعاً من منابع تمويل الإرهاب وميناء تصدير للفكر المتطرف”.

موقف قطر حيال تصريحات الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني :
تم اعتقاله من قبل السلطات القطرية ووضعه تحت الإقامة الجبرية مع التحفظ على جميع ممتلكاته وذلك عقب إدلائه بالتصريحات وهجومه الشديد على الموقف القطري حيال بعض دول المنطقة العربية وقد أفادت الدكتورة “نجود آل ثاني” أخت الشيخ سعود بأنه هناك وساطة بين أعضاء الأسرة الحاكمة لإخلاء سبيل الشيخ سعود وإيقاف مصادرة أملاكه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايمان سامي

محررة صحفية

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *