الإجهاض المحرض وشروطه

إن أهم لحظة تمر في حياة أي امرأة هي أن يخبرها الطبيب بأنها حامل، وأنها قريبا سوف تصبح أم، ومع ذلك فإن هناك حالات قد تضطر معها المرأة إلى إنهاء حياة هذا الطفل، سواء كانت هذه الأسباب قهرية، أو أسباب اختيارية فكرت فيها المرأة لأسباب شخصية متعلقة بها وحدها، ويمكن أن تعد عملية التخلص من الجنين ضرورة مسموحة وحلال، ويمكن أن تكون جريمة وقتل .

الإجهاض بصورة عامة
الإجهاض هو إخراج الجنين من الرحم قبل أن يكتمل نموه، للتخلص منه قبل أن يولد ويكتمل، وهناك إحصائية تشير إلى أن نسبة 22 % من كل 210 مليون امرأة حامل تلجأ إلى الإجهاض، وتمثل أعلى نسبة إجهاض بين الغير متزوجات بصورة أكبر بكثير من المتزوجات .

الإجهاض المحرض
الإجهاض المحرض هو واحد من أنواع الإجهاض المشهورة، كالتلقائي والمشروع، وهو إنهاء الحمل وإخراج الجنين من الرحم قبل اكتمال نموه، بناءا على طلب من المرأة بذلك، ويكون بعد موافقة لجنة خاصة تجتمع للموافقة أو الرفض على طلب المرأة .

المعايير التي تتخذها اللجنة في الاعتبار
1- سن المرأة
أول المعايير التي قد تتخذها اللجنة التي تجتمع في الاعتبار، للموافقة أو الرفض على طلب المرأة بالإجهاض المحرض هو سنها، فإذا كانت أقل من ثمانية عشر عاما، أو أكبر من 40 عاما تكون فرصة القبول من اللجنة أكبر .

2- مصدر الحمل
مصدر تكون هذا الجنين، أو بمعنى آخر ما العلاقة الجنسية التي أدت لتكون هذا الجنين، هل كانت علاقة مشروعة بزواج شرعي، أم أنها علاقة غير مشروعة، كأن تكون المرأة الحامل عزباء لم تتزوج، أو من حالة اغتصاب، أو علاقة جنسية غير شرعية بدون زواج رسمي .

3- مشاكل الجنين
تأخذ اللجنة في عين الاعتبار وجود أي مشاكل خاصة بالجنين، والتي يبينها الفحص، والتصوير بالموجات فوق الصوتية، أو الفحوصات الجينية، والتي تؤكد أن الطفل لديه عيب خلقي معين، سواء هذا العيب بنيوي أو جيني .

4- مشاكل للمرأة الحامل
وكذلك تأخذ اللجنة في عين الاعتبار المشاكل الصحية التي يقررها الطبيب الخاص بالمرأة، والتي تؤكد خطورة الجنين على حياة المرأة، سواء كان هذا الخطر جسدي أو نفسي، مما يلزم معه التخلص من الجنين .

المراحل التي يتم فيها الإجهاض المحرض
يتم الإجهاض المحرض في أي وقت في الحمل، سواء في أوله أو منتصفه أو آخره، ولذلك قد صنفنا تلك المراحل وقسمناها إلى 3 أنواع هم :

1- الإجهاض المحرض في بداية الحمل
يتم هذا الإجهاض في الثلث الأول من الحمل، وتكون هذه المرحلة من بداية فترة الحمل حتى الأسبوع الثاني عشر .

2- الإجهاض المحرض في منتصف الحمل
يكون هذا النوع من الإجهاض في الثلث الثاني من فترة الحمل، ويكون تحديدا في الفترة بين الأسبوع الثاني عشر والأسبوع الثالث والعشرين من الحمل .

3- الإجهاض المحرض في آخر الحمل
يتم هذا النوع من الإجهاض المحرض في الثلث الأخير من الحمل، وهذا الوقت هو الذي يحتاج إلى اللجنة الخاصة التي سبق وشرحناها، ويكون هذا الإجهاض في فترة ما بعد الأسبوع الثالث والعشرين إلى آخر فترة الحمل .

طرق حدوث الإجهاض المحرض
تختلف الطريقة التي يحدث بها الإجهاض المحرض حسب ما يشير إليه عمر الجنين وفترة الحمل، لذلك تم تقسيم هذه الطرق حسب فترة الحمل إلى أربعة أنواع هم :

1- المرحلة الأولى
تكون هذه المرحلة في بداية الحمل، يكون مر على الحمل حوالي 7 أسابيع، أي حوالي 49 يوم، وتتم هذه الطريقة عن طريق تناول بعض الأدوية والعقاقير الطبية مثل ميفربستون، ثم تتناول المرأة بعدها بـ 48 ساعة عقار آخر مثل ميسوبروستول .

وتتميز هذه الطريقة دون غيرها من الطرق الأخرى بأنها تتم بسهولة، دون الحاجة إلى عملية جراحية أو تخدير، أو إدخال أي أدوات للمهبل أو الرحم، لذا فإن إمكانية تلوث الرحم صغيرة جدا في هذه الطريقة، وتشبه هذه الطريقة الإجهاض التلقائي، ونسبة نجاحها كبيرة تصل إلى 95 %، وينبغي على المرأة ألا تقرر هذه الطريقة أو تأخذ هذا الدواء بنفسها إلا تحت إشراف الطبيب .

2- المرحلة الثانية
تكون المرحلة الثانية في الفترة بين 7 أسابيع حتى 13 أسبوع، ويتم هذا النوع من الإجهاض المحرض عن طريق الكحت ، سواء كحت بالتخلية، أو كحت عن طريق توسيع عنق الرحم، ويفضل استخدام طريقة التوسيع لعنق الرحم إذا كان هذا هو الحمل الأول للمرأة .

3- المرحلة الثالثة
تكون هذه المرحلة من الحمل بين 13 أسبوع و 23 أسبوع، ولها عدة طرق مثل إدخال بروستاغلاندين إلى داخل الكيس السلوي، أو إدخال قثطار إلى عنق الرحم، أو إدخال محلول ملحي مفرط التوتر داخل الكيس السلوي، أو أخذ هرمون معجل للولادة عبر الوريد، وبعد نزول الجنين تتم عملية الكشط تحت التخدير العام .

4- المرحلة الرابعة
تكون هذه المرحلة في الفترة بعد الأسبوع 23 من الحمل، وتكون عن طريق إدخال محلول KCI إلى داخل قلب الجنين لوقف نبضاته، وبعد ذلك تتم عملية إخراج الجنين بأي من الطرق الثلاثة الأولى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *