تعرف على الحشرات النافعة بالصور واهميتها للانسان

الحشرات باختلاف أنواعها تعيش في كل مكان في حولنا وهي الكائنات الأكثر عدداً في كوكبنا حيث يصل عدد أنواعها إلى مليون نوع مختلف ، والتصنيف العلمي للحشرات أنه من الحيوانات اللافقارية ، ورغم أن الكثير من الأشخاص يخافون من الحشرات ويعتبرونها كائنات مقززة للغاية ، ويسبب بعضها الأمراض الخطيرة ويعتبرون من أكثر الأشياء الناقلة للأمراض ، إلا أنه يوجد عدد كبير من الحشرات هي مفيدة لنا وبدونها قد نتعرض للخطر .

وقد تبهرنا الطبيعة بأنواع من الحشرات تعالج ما يفسدونه حشرات أخرى ، وحتى الحشرات التي تسبب ضرر للإنسان استطاع العلماء أن يستفيدوا من هذه الحشرات في صناعة الأدوية ، وعلى الرغم من أن حصر أعداد الحشرات المفيدة للبشر مستفيدة ، إلا اننا سنعرض لكم أبرزهم .

الحشرات النافعة للبشر
1- النحل
من أهم الحشرات النافعة للبشر حيث ينتج لنا العسل المفيد جداً للبشر ويعالج الكثير من الأمراض ، وبجانب ذلك يقوم النحل بنقل حبوب اللقاح بين الزهور والنباتات مما يساعد في زيادة المحاصيل .

2- الدعسوقة
تعيش الدعسوقة ذات الجسم الاحمر المزين بالنقاط السوداء في الحقول الزراعية وبجانب شكلها المبهج ، تقوم الدعسوقة بمهاجمة العديد من الحشرات الضارة للمحاصيل من أبرزهم ( حشرات البق ، والعث ، المن ) .

3- أسد المن
وتسمى هذه الحشرة بهذا الاسم لأنها تأكل حشرة المن الضارة ، وذلك بفضل أجنحتها الكبيرة التي تجذب حشرات المن وتستطيع أن تفترسها ، وعادة ما تتواجد حشرة أسد المن في الحقول الزراعية لنبات الشبت .

4- الخنافس
لا تنظر إلى شكلها المقزز ولكن للخنافس في مجال الزراعة ، حيث تقوم الخنافس بتهوية التربة كما تمدها بمركبات عضوية تساعد في نموها ، وأيضاً تهاجم الخنافس حشرة الخنافس الحلزونية وبيوض ذبابة الجذور التي تفسد التربة الزراعية .

5- العناكب
تقوم العناكب باصطياد الحشرات الضارة مثل البعوض والذباب ، كما تقوم بعض انواع العناكب بعملية المكافحة الحيوية في المزارع العضوية .

6- دودة القز
من أشهر الحشرات المفيدة للبشر هي دودة القز حيث أنها تصنع الحرير الذي يستخدم في صناعة الملابس ، ورغم ظهور الحرير الصناعي ، إلا أن حرير دودة الفز مازال محتفظ بمكانته الثمينة .

7- الذبابة الطنانة
تعيش حشرة الذبابة الطنانة في حفر صغيرة داخل البيوت الطينية ويطلق عليها البعض اسم نحلة الصيف ، وتقوم الذبابة الطنانة بالقضاء على الحشرات الضارة مثل حشرة المن .

8- حشرة  أم أربعة وأربعين
تعد حشرة أم أربعة وأربعين  من الحشرات النافعة رغم  أن لدغتها مؤلمة للبشر وأرجلها الكثيرة و لونها الأصفر الداكن إلا أن حشرت أم أربعة وأربعين من الحشرات النافعة للبشر حيث أنها تقضي على الحشرات المضرة وهي مخصصة في أكل الحلزون .

9- حشرة أبو المقص 
حشرة أبو المقص لا تهاجم البشر رغم أن شكله يعد مقزز بشدة فهو نحيف الهيكل ولديه مقصات من الخلف ، ولكن فائدته تكمن في القضاء على حشرة المن .

10- بق القرصان
وهي حشرة صغيرة تشبه الخنافس ولكن لونها أحمر وليس أسود مثل الخنافس وتظهر في فصل الربيع والخريف (المن ، اليسروع ، اليرقات ، العث ) .

 

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *