شروط مسابقة تحدي القراءة العربي

يواصل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نشر العديد من المبادرات التي تعمل على تنمية الإمارات و النهوض بها ، و من ضمن هذه المبادرات خرجت مبادرة تحدي القراءة العربي ، و هي مسابقة للوطن العربي بأكلمه ، و بذلك يكون الشيخ محمد بن راشد قد ساهم في خدمة الوطن العربي و تطوره ، فهذه المسابقة تدعو إلى القراءة و العلم ، و قد تم إطلاق هذه المبادرة عام 2015م ، و هي عبارة عن قراءة خمسين مليون كتاب سنويًا ، و بالفعل قام عدد كبير من الطلاب بالمشاركة في هذه المسابقة من العديد من الدول العربية و ذلك تدعيمًا لهذه المبادرة .

يقول الشيخ محمد بن راشد ” غرس حب القراءة في نفوس الصغار هو غرس لأسس التقدم والتفوق لبلداننا ” ، و كانت رسالة هذه المبادرة هي نهضة القراءة بين طلاب المدارس و الجامعات و حتى متعلمي اللغة العربية من الأجانب ، و في عامه الأول وصل عدد المرشحين إلى 3.5 مليون طالب و تم تقديم جوائز وصلت إلى 11 مليون درهم إماراتي .

أهداف مسابقة تحدي  القراءة العربي :
1- تقوية الشعور بالوحدة العربية فالمسابقة لم تختص بمن هم في دولة الإمارات فقط بل من هم في الوطن العربي أجمع .
2- تشجيع الأفراد على القراءة و زيادة الوعي لضرورة الإقبال على القراءة ، و معرفة أهمية القراءة لأخد مرتبة هامة بين الدول .
3- تشجيع حركة الترجمة و النشر في مختلف المكتبات و بذلك يتم إحياء أنشطة الكتب و يتم ملئ التراث العربي بالمزيد من الكتب .

4- المساهمة في نشر القيم و الأخلاق التي تبثها القراءة في روح القارئ ، كما تساهم أيضًا في خلق جيل من المبدعين الذين يساهمون في الإبتكار في جميع المجالات .

5- يمكن الإستفادة من المناهج الموضوعة في مسابقة تحدي القراءة العربي في تطوير مناهج التعليم في المدارس و الجامعات ، تشجيع إقامة المشروعات المتشابهة في الوطن العربي .

6- تساهم المسابقة أيضًا في زيادة مهارات التعلم الذاتي و تكوين ثقافة واسعة في كافة المجالات ، والمساعدة في تقوية اللغة العربية و حسن قراءتها و التمكن منها .

شروط التقديم لمسابقة تحدي القراءة العربي :
أولًا : أن يكون المتقدم طالبًا من الصف الأول الإبتدائي حتى الثالث الثانوي .
ثانيًا : أن ينتمي الطالب إلى إحدى المدارس الموجودة داخل الوطن العربي .
ثالثًا : أن يلتزم المتقدم بالمواعيد المحددة للتقديم و هي من شهر سبتمبر حتى شهر أبريل من العام الذي يليه .
رابعًا : أن يمر الطالب بخمس مراحل أثناء المشاركة في المسابقة ، و تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب و تلخيصها .
خامسًا : أن يقوم الطالب بإحضار كراسة يطلق عليها إسم جوازات التحدي و هي الكراسات التي يقوم الطالب بكتابة التلخيصات بداخلها .

سادسًا : بعد إنتهاء الطالب من الكتابة و التلخيص ، يبدأ مرحلة من التصفيات النهائية على مستوى المدارس المحلية ، ثم غلى مستوى القطر و في النهاية تقعد المسابقة الحاسمة في الإمارات العربية وغالبًا ما تتم داخل أوبرا دبي .

خطوات التقديم لمسابقة تحدي القراءة العربي :
1- يتم تقديم طلب من المدرسة التي تريد الإلتحاق بالمسابقة حتى يتمكن الطلاب من إدراج أسماءهم من خلال مدارسهم .

2- بعدما يقوم الطالب بإدراج إسمه في قائمة الملتحقين في المسابقة ، يتم تسليمه الكراسات التي سيكتب تلخيص الكتب فيها – جوازات التحدي – و فيها يذكر إسم الكاتب و دار النشر و عدد صفحات الكتاب ، و يقوم بقراءة عشرة كتب و تلخيصها بنفس الطريقة و هذه تسمى مرحلة الجواز الأحمر .

3- مرحلة الجواز الأخضر و فيها يقوم الطالب المتقدم للمسابقة بقراءة عشرة كتب أخرى و تلخيصها مع ذكر المؤلف و دار النشر و عدد صفحات الكتاب ، و بهذا يكون الطالب أتم قراءة عشرين كتابًا .

4- مرحلة الجواز الأزرق و فيها يتسلم الطالب عشرة كتب أخرى من مشرفه ، و يقوم بقراءتها و تلخيصها بنفس الطريقة السابقة ، مع مراعاة الفئة العمرية للطالب ، و بذلك يتم قراءة ثلاثين كتاب .

5- مرحلة الجواز الفضي و هي المرحلة القبل الأخيرة و فيها يتسلم الطالب أيضًا عشرة كتب من مشرفه و يقوم بقراءتها و تلخيصها بنفس الطريقة السابقة و بذلك يكون أنهى قراءة أربعين كتاب .

6- مرحلة الجواز الذهبي و هي المرحلة الأخيرة من المسابقة وفيها يقوم الطالب بقراءة عشرة كتب أخرى و تلخيصها في جواز التحدي و ذكر المؤلف و دار النشر و عدد صفحات الكتاب و بذلك يكون انهى الطالب قراءة خمسين كتاب .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

(24) Readers Comments

  1. عزيز حمادي
    2018-03-09 at 20:57

    هي مبادرة جيدة للتحسيس باهمية القراءة في المجتمعات العربية لذلك اود ان استفسر عن شروط التلخيص

  2. Nini Roua Hazar
    2018-03-12 at 19:28

    مرحبا انا رؤى من الجزائر عمري 11 قد تم اختياري للمشاركة في مسابقتكم وهدا النوع يستهويني حقا و لكني مازلت اجهل الكثير من الاشياء عن هده المسابقة لدا اي نوع من الكتب يجب قراءته و ايضا هل يجب ان تكون عربيتي قوية جدا؟؟ ارجو الرد في اسرع وقت بعد العطلة سنبدا المسابقة اي في 1 افريل مع احتراماتي

  3. كوتر
    2018-03-15 at 07:45

    من اين احصل على الكتب العشرة الاولى

  4. سهام ماموني
    2018-03-20 at 16:00

    أنا تلميذة من المغرب أدرس بالثالتة ثانوي إعدادي وعمري 14سنة وأود أن أعرف هل الأسئلة ستكون سهلة ومتعلقة بالكتب التي قمنا بقراءتها و شكرا.

  5. Yousra hamza
    2018-04-02 at 15:19

    انا طالبة طب سنة اولى جامعي من الجزائر عمري ١٨ سنة اود الاشتراك بهذه المسابقة فهل يمكن ان احدى بفرصة في ذلك مطالبة جامعية

  6. maroufi nada
    2018-04-15 at 14:02

    هل من الممكن تلخيص قصة بها 16 صفحة وهل تريدون الكراسات أم الجوازات وهل ستكون السئلة حول التاريخ والجغرافيا و التربية المدنية و اﻹسلامية و الثقافية شكرا

  7. sujoud Abdullah
    2018-09-09 at 20:39

    طالبة جامعية من السودان في المستوى الثاني طب مخبري هل أحظى بفرصة مشاركة؟

  8. ساره السيد حسن الريدي
    2018-10-10 at 20:12

    السلام عليكم ورحمه الله. يُرجي تسجيل ابنتي في مسابقه القراءه في اللغه ألعربيه. مع الشكر

  9. أحلام
    2018-10-12 at 22:49

    السلام عليكم أنا تلميذة من المغرب عمري 14سنة و أدرس بالثانية ثانوي إعدادي أريد أن أعرف هل أحظى بفرصة للمشاركة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *