شروط مسابقة تحدي القراءة العربي

كتابة: عبير محمد آخر تحديث: 15 فبراير 2019 , 15:46

يواصل الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نشر العديد من المبادرات التي تعمل على تنمية الإمارات و النهوض بها ، و من ضمن هذه المبادرات خرجت مبادرة تحدي القراءة العربي ، و هي مسابقة للوطن العربي بأكلمه ، و بذلك يكون الشيخ محمد بن راشد قد ساهم في خدمة الوطن العربي و تطوره ، فهذه المسابقة تدعو إلى القراءة و العلم ، و قد تم إطلاق هذه المبادرة عام 2015م ، و هي عبارة عن قراءة خمسين مليون كتاب سنويًا ، و بالفعل قام عدد كبير من الطلاب بالمشاركة في هذه المسابقة من العديد من الدول العربية و ذلك تدعيمًا لهذه المبادرة .

يقول الشيخ محمد بن راشد ” غرس حب القراءة في نفوس الصغار هو غرس لأسس التقدم والتفوق لبلداننا ” ، و كانت رسالة هذه المبادرة هي نهضة القراءة بين طلاب المدارس و الجامعات و حتى متعلمي اللغة العربية من الأجانب ، و في عامه الأول وصل عدد المرشحين إلى 3.5 مليون طالب و تم تقديم جوائز وصلت إلى 11 مليون درهم إماراتي .

أهداف مسابقة تحدي  القراءة العربي :
1- تقوية الشعور بالوحدة العربية فالمسابقة لم تختص بمن هم في دولة الإمارات فقط بل من هم في الوطن العربي أجمع .
2- تشجيع الأفراد على القراءة و زيادة الوعي لضرورة الإقبال على القراءة ، و معرفة أهمية القراءة لأخد مرتبة هامة بين الدول .
3- تشجيع حركة الترجمة و النشر في مختلف المكتبات و بذلك يتم إحياء أنشطة الكتب و يتم ملئ التراث العربي بالمزيد من الكتب .

4- المساهمة في نشر القيم و الأخلاق التي تبثها القراءة في روح القارئ ، كما تساهم أيضًا في خلق جيل من المبدعين الذين يساهمون في الإبتكار في جميع المجالات .

5- يمكن الإستفادة من المناهج الموضوعة في مسابقة تحدي القراءة العربي في تطوير مناهج التعليم في المدارس و الجامعات ، تشجيع إقامة المشروعات المتشابهة في الوطن العربي .

6- تساهم المسابقة أيضًا في زيادة مهارات التعلم الذاتي و تكوين ثقافة واسعة في كافة المجالات ، والمساعدة في تقوية اللغة العربية و حسن قراءتها و التمكن منها .

شروط التقديم لمسابقة تحدي القراءة العربي :
أولًا : أن يكون المتقدم طالبًا من الصف الأول الإبتدائي حتى الثالث الثانوي .
ثانيًا : أن ينتمي الطالب إلى إحدى المدارس الموجودة داخل الوطن العربي .
ثالثًا : أن يلتزم المتقدم بالمواعيد المحددة للتقديم و هي من شهر سبتمبر حتى شهر أبريل من العام الذي يليه .
رابعًا : أن يمر الطالب بخمس مراحل أثناء المشاركة في المسابقة ، و تتضمن كل مرحلة قراءة عشرة كتب و تلخيصها .
خامسًا : أن يقوم الطالب بإحضار كراسة يطلق عليها إسم جوازات التحدي و هي الكراسات التي يقوم الطالب بكتابة التلخيصات بداخلها .

سادسًا : بعد إنتهاء الطالب من الكتابة و التلخيص ، يبدأ مرحلة من التصفيات النهائية على مستوى المدارس المحلية ، ثم غلى مستوى القطر و في النهاية تقعد المسابقة الحاسمة في الإمارات العربية وغالبًا ما تتم داخل أوبرا دبي .

خطوات التقديم لمسابقة تحدي القراءة العربي :
1- يتم تقديم طلب من المدرسة التي تريد الإلتحاق بالمسابقة حتى يتمكن الطلاب من إدراج أسماءهم من خلال مدارسهم .

2- بعدما يقوم الطالب بإدراج إسمه في قائمة الملتحقين في المسابقة ، يتم تسليمه الكراسات التي سيكتب تلخيص الكتب فيها – جوازات التحدي – و فيها يذكر إسم الكاتب و دار النشر و عدد صفحات الكتاب ، و يقوم بقراءة عشرة كتب و تلخيصها بنفس الطريقة و هذه تسمى مرحلة الجواز الأحمر .

3- مرحلة الجواز الأخضر و فيها يقوم الطالب المتقدم للمسابقة بقراءة عشرة كتب أخرى و تلخيصها مع ذكر المؤلف و دار النشر و عدد صفحات الكتاب ، و بهذا يكون الطالب أتم قراءة عشرين كتابًا .

4- مرحلة الجواز الأزرق و فيها يتسلم الطالب عشرة كتب أخرى من مشرفه ، و يقوم بقراءتها و تلخيصها بنفس الطريقة السابقة ، مع مراعاة الفئة العمرية للطالب ، و بذلك يتم قراءة ثلاثين كتاب .

5- مرحلة الجواز الفضي و هي المرحلة القبل الأخيرة و فيها يتسلم الطالب أيضًا عشرة كتب من مشرفه و يقوم بقراءتها و تلخيصها بنفس الطريقة السابقة و بذلك يكون أنهى قراءة أربعين كتاب .

6- مرحلة الجواز الذهبي و هي المرحلة الأخيرة من المسابقة وفيها يقوم الطالب بقراءة عشرة كتب أخرى و تلخيصها في جواز التحدي و ذكر المؤلف و دار النشر و عدد صفحات الكتاب و بذلك يكون انهى الطالب قراءة خمسين كتاب .

الوسوم

‫48 تعليقات

  1. تحية طيبة
    الرجاء إرسال البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف حتى نتمكن من تسجيل اسم المدرسة و المشاركة في المسابقة .
    لكم جزيل الشكر

  2. اذا كانت المدرسة لا تريد المشاركة وبها تلميذ يريد المشاركة تحت اشراف والده أو شيخه ماذا يفعل

  3. احاول المشاركة لكن ثانويتنا لم تشارك
    كيف ذلك
    انتظر الرد في صفحة البريد الالكتروني

  4. السلام عليكم كيف يمكنني المشاركة في هده المسابقة من فضلكم

  5. السلام عليكم
    انا تخرجت من الثانوي وحالياً م ادرس عادي اسجل ب المسابقه ولا لازم اكون طالبه

  6. السلام عليكم هل لكبار السن حظ في المشاركة في تحدي القراءة العربي او مسباقات اخرى.
    شكرا.

  7. السلام عليكم احتاج المشاركة في المسابقة انا من المغرب ولكن قد تخرجت من الجامعة ولا انتمي الآن الى اي فصل دراسي ؟ هل هناك حظوظ للمشاركة؟

  8. هل من الممكن مشاركه طلاب الجامعات في مسابقه تحدي القراءه العربي ام المشاركه مقصوره فقط على طلاب المدارس

  9. محافظة كفر الشيخ التابعة لجمهورية مصر العربية مش مشاركة في المسابقة اعمل ايه انا عاوزة اشارك

  10. ادعولي امانه انا بكره رح اروح الوزارة اختبر ادعوووووووووولي امانه

  11. العربية لغة الروح و ملاد العقل و جوهر الانسان و لغة القران فبها ارى شخصيتي و ارادتي باني في يوم ما ساشارك في هده المسابقة فالقناعة و الامل اساسياتي و مبادىي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق