كيف تختار ألوان العلامة التجارية

العلامة التجارية القوية لابد في البداية من اختيار ألوان مناسبة للعلامة، حيث أن كل لون يتميز بخصائص خاصة بالإضافة إلى تأثيره النفسي الذي يؤثر به على المشاعر، لذلك فهي لها دور مهم في تمثيل الشخصية، و اختيار اللون المناسب للعلامة التجارية ليس بالأمر الهين، فلا يتم اختيار اللون بناء على الراحة النفسية أو يكون لون مفضل، فالأهم أثناء اختيار اللون هو ما يقوله الناس عن الشركة صاحبة العلامة التجارية.

سيكلوجية الالوان وتأثيرها

الشعارات الزرقاء
في البداية اللون الأزرق يعني تحفظ و رزانة و ثقة و روعة و أمان و هدوء و أمانة، و اللون الأزرق يعتبر اللون المستخدم للعلامات التجارية لدى الكثير من الشركات المشهورة، و عادة ما يتم استخدامه للشركات التي تعمل في مجال الانترنت و المؤسسات المالية، و هو لون ذكوري و يفضله الاغلبية من الذكور.

الشعارات السوداء
معني اللون الأسود هو الثقة و التكلف و الأناقة و التعقيد و الغموض و الشكلية و الترف، و يتم استخدام اللون الأسود في العلامات التجارية الخاصة بالشركات الراقية، و يمكن استخدامه كلون مستقل أو يتم ارفاقه مع لون آخر، و اللون الأسود يعبر عن الشعور بالحزن و الخطر، و الشعارات التي يتم تصميمها لأول مرة تكون باللونين الأبيض و الأسود.

الشعارات الحمراء
معني اللون الأحمر هو الجرأة و الحب و الشغف و الكراهية و الانتباه و الاثارة و العمل، و في الغالب يظهر اللون الأحمر بشكل رائع في التصميمات ذات الخلفيات البيضاء و السوداء على حد سواء، و في الغالب يعبر اللون الأحمر عن التوقف و السخونة و الخطر و التعجب، و الألوان الوردية بصفة عامة و التي هي من درجات الأحمر تعتبر من ألوان الانوثة و المفضلة لدى غالبية البنات.

الشعارات الصفراء
يعني اللون الأصفر منطقية و ثقة و تفاؤل و لعب و اشراق و ابداع و وضوح و تقدم، و اللون الأصفر بصفة عامة يظهر بشكل مشرق جدا لدرجة أنه يصعب استخدامه بشكل منفرد، لكنه يحتاج إلى لون يحيط به أو خلفية ثانوية له و هذا اللون يعبر عن الحذر و الوضوح.

الشعارات البرتقالية
اللون البرتقالي يرمز إلى سعادة و اجتماعية و ود و شمس و تحمس و شهية و حيوية، و يتم استخدام اللون البرتقالي من أجل فتح الشهية و في بعض الأحيان يستخدم في الملصقات التحذيرية، وأحيانا أخرى يتم استخدامه كنداء للعمل.

الشعارات الخضراء
اللون الأخضر يعني الطبيعة و الحيوية و ثراء و انسجام و بيئة و نمو و تجدد، و بصفة عامة اللون الاخضر يعني كلمة انطلق، و في الكثير من الأحيان يتم استخدامه كشعار لشركات منتجات أصدقاء البيئة، و معروف عنه أنه لون هادئ و مريح للعينين.

الشعارات الأرجوانية
اللون الأرجواني يرمز إلى إبهام و غموض و ملكية و أخلاق و ابداع و شرف و نبل و جلالة و قوة و طموح، و في الماضي كان اللون الأرجواني يكلف كثير من المال من أجل إنتاجه، و هذا بسبب أن وجوده في الطبيعة نادرا جدا فيصعب الحصول عليه، و هو لون محبب لدى الأطفال فكثيرا ما يظهر في الحلويات و أغلفة الألعاب.

الشعارات متعددة الألوان
الألوان المتعددة معروفة عنها أنها ترمز إلى عيشة الرفاهية و الرغد و المرح  و السلطة و النفوذ و مواكبة العصر و الأغراض المتعددة، و الشعارات المتعددة الألوان تعتبر حديثة في الظهور على شبكات الانترنت، حيث أنها تجعل العقل يتساءل عن مغزى كل لون في الألوان، و هذا يضيف جزء من التحدي اليها.

تأثير الألوان على العلامة التجارية و العملاء
في أوقات كثيرة يتم ربط المنتجات والأشياء المستخدمة في الحياة بالتكنولوجيا الحديثة، و كيفية تسويقها بطرق جديدة و كيفية جذب المنتج للعميل، و الألوان لها دور كبير في العلامات التجارية حيث أن العلاقة بين العلامة التجارية والمنتج يتوقف على ملائمة المنتج مع العلامة التجارية، كما أن الألوان لها دور كبير في التأثير على العميل و هي من أهم الأمور التسويقية في تسويق المنتج.

تأثير الألوان على عملية الشراء
كما أن الألوان لها دور هام و كبير في عملية الشراء، حيث أن العلامات التجارية تعتمد بشكل كبير على التجارب الشخصية من أجل الترجمة إلى مشاعر معينة، كما أن الدراسات أثبتت أن نسبة كبيرة من القرارات المفاجئة تعتمد على الألوان فقط، فهي تجعل المستهلكين يرو هوية العلامة التجارية للمنتج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *