غرائب عادات الزواج في أندونيسيا

- -

يتميز الشعب الأندونيسي بوجود عدة عادات وتقاليد غريبة لديه، تنقسم هذه العادات إلى عادات حسنة ينبغي لنا الاقتداء بها، مثل زواجهم وإنجابهم في سن صغير، وعادات أخرى غريبة للغاية ناشئة من معتقدات راسخة لديهم،وهذا الشعب يتميز بالنظافة الشديدة والنظام والاحترام المتبادل فيما بينهم، كما يتميز بالهدوء والانضباط، ولكن يشتهرون بعادة التدخين، حيث أن معظم الشعب الأندونيسي مدخن، وحتى الأطفال تستطيع أن تراهم يمارسون التدخين بصورة طبيعية في الشارع.

أندونيسيا
أندونيسيا هي دولة إسلامية تتبع آسيا، وتقع في الجنوب الشرقي منها، وهي مكونة من عدد كبير من الجزر، يبلغ عددها 17508 جزيرة، وعدد سكانها كبير جدا حيث أنها تحتل المرتبة الرابعة من حيث نسبة السكان، وهذا بعد الصين والهند وأمريكا، وعاصمتها جاكارتا، واللغة الرسمية في أندونيسيا هي اللغة الأندونيسية، وتتميز أندونيسيا بطبيعتها الجميلة الخلابة، وتكاليف المعيشة المنخفضة، لذا فإنها تعد وجهة سياحية ممتازة للأزواج في شهر العسل .

عادات الزواج في أندونيسيا
1- تتكون أندونيسيا من جزر كثيرة جدا، حوالي 17508 جزيرة، لذا فإن هذه العادات لا توجد كلها في جزيرة واحدة بل تختلف من منطقة لمنطقة، وهي ليست موجودة في كل المناطق في أندونيسيا .

2- يتزوج الشعب الأندونيسي في سن صغير جدا بالمقارنة بسن الزواج عند العرب، حيث يتزوج الشاب بعمر سبعة عشر عام، والفتاة تكون أصغر من ذلك .

3- تكاليف الزواج بسيطة، وحفلات الزواج لا تكلف تلك المبالغ الطائلة التي تكلفها حفلات الزفاف لدينا، كما أن ملابس كلا من العروسين وأهلهما تكون مستأجرة من أماكن معروفة ومعينة عندهم .

4- لا يسكن العروسين في شقة خاصة بهما، ولكن تسهيلا عليهم فإنهم غالبا ما يسكنون عند أحد أهالي العروسين، والنسبة الأكبر أنهم يسكنون عند أهل العروس، ولو قررا أن يسكنا في منزل بمفردهما فإنه يكون بجوار أهل العروس أيضا .

5- الشاب الأندونيسي لا يسمح له بزواج الأقارب كبنات عمه وخاله، بل ولا يتزوج حتى من جيرانه ومعارفه أو بلدته بأكملها، بل يتزوج فتاة من بلد أخرى بعيدة .

6- في فترة الخطوبة ممنوع على العروس أن تخرج من منزلها نهائيا، سواء كانت فترة الخطوبة يوم أو ألف لا تستطيع الخروج من منزلها حتى الزواج .

7- العريس لابد أن يصل في الموعد المحدد يوم العرس ولا ينبغي عليه أن يتأخر، وفي حالة أن تأخر العريس يقوم بدفع غرامة مالية كبيرة جدا، أو شراء الذهب للعروس .

8- في يوم العرس يتم وضع ستارة سميكة بين العروسين، ولا يسمح بتجاوزها إلا إذا قام العريس بالغناء عدة أغاني رومانسية للعروس، فإذا فعل يتم إزالة الستارة، ويجلسان بجانب بعضهما البعض بصورة طبيعية .

9- يوم العرس لا ينبغي على العروس أن تلمس قدمها الأرض وهي ذاهبة إلى بيتها، فيضطر والدها إلى حملها من منزلهما إلى منزل الزوجية على ظهره، مهما كانت تلك المسافة كبيرة أو صغيرة .

10- بعد حفل الزواج يمنع على العريس والعروس مغادرة المنزل لمدة ثلاثة أيام، وعندهم اعتقاد كبير بأنه إذا حدث ذلك فسيكون هذا الزواج غير ناجح .

11- وكذلك يمنع على العروسين قضاء حاجتهما لمدة ثلاث أيام من بعد يوم العرس، لأنهم إذا فعلوا ذلك فهذا من شأنه أن يجلب لهم الحظ السيء، أو ينهي حياتهم الزوجية سواء بالموت أو الفشل أو الخيانة، أو يجعل أحد أبنائهم يموت وهو في سن صغير، لذا فإنه في هذه الثلاث أيام يتم إعطائهم مقدار صغير جدا من الطعام والشراب، ووضعهم تحت المراقبة الشديدة .

12- في حفل الزفاف يكسر العريس البيض بقدمه، وتقوم العروس بغسل قدميه أثناء حفلة الزواج، دليل منها أنها على استعداد لخدمته طول حياتها .

13 يتم صبغ أسنان العروس يوم الزفاف باللون الأسود، وذلك باستخدام الصبغة، وهذا يعتبر كدليل من العروس على أنها سوف تطيع زوجها دائما .

14- بعد الزواج تستضيف العروس زوجها في منزل والديها لمدة ثلاث شهور، وفي هذه الشهور الثلاث لا ينبغي على العريس أن يفعل أي شيء سوى الاسترخاء وتناول الطعام .

15- ومن أغرب العادات في أندونيسيا وخصوصا في جزيرة ( جاوة الغربية )، فيما يخص المهر، وهي أن يقدم كلا من العريس والعروس عدد 25 ذنب فأر لكي يتمكنوا من إصدار رخصة الزواج، وقد فرض حاكم جاوة هذه الفريضة عليهم بسبب كثر عدد الفئران في الجزيرة، ولذلك وجد أن هذه طريقة جيدة للتخلص منهم .

16- بعد انتهاء هذه العادات، يستطيع العريس والعروسة أن يعيشوا حياتهم بصورة طبيعية تماما .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *