طريقة معرفة أن الطفل يعاني من خلل نفسي

- -

أصبحنا نسمع كثيرا عن إصابة الأطفال بالأمراض النفسية ، مثل التوحد و فرط الحركة و غيرها من الأمراض ، فضلا عن بعض المشاكل الخطيرة التي أثبت العلم ، أنها تظهر على الإنسان من العمر الصغير ، و يتوجب مواجهتها و حلها قبل تفاقم المشكلة ، فما هي طبيعة هذه المشاكل التي تواجه الأطفال ؟ و كيف تتمكن الأم من معرفة إذا كان طفلها يواجه مشكلة نفسية أم لا ؟

لماذا يصعب كشف الطفل المريض نفسيا ؟
ترجع صعوبة كشف الطفل المريض نفسيا ، لكونه لا يستطيع التعبير عن نفسه ، و لأن أغلب الآباء و الأمهات ليست لديهم المعرفة الكافية ، بالأعراض و السمات الرئيسية و الأمراض النفسية ، و ما هي طبيعة العلامات الخطيرة التي يتوجب الوقوف عندها ، و مناقشتها مع مختص .

أهم المشاكل النفسية التي تصيب الأطفال
– من أهم المشاكل النفسية التي تصيب الأطفال في سن صغير ، و تظهر أعراضها عليهم ، اضطرابات القلق و هذه الاضطرابات تشمل الوسواس القهري بأشكاله ، و اضطرابات ما بعد الصدمة ، و بعض أنواع الفوبيا .

– و هناك اضطراب آخر ، يميزه النشاط الحركي الزائد عن الشكل المألوف للأطفال ، و يصاحب هذا النشاط الزائد عدم قدرة الطفل على التركيز .

– و هناك نوع من الاضطرابات يعرف بالتوحد ، يبدأ في الظهور للطفل قبل إتمام العام الثالث ، و أعراضه تختلف من طفل لآخر ، و لكنها في المجمل تشكل مشكلة في التواصل مع الآخرين .

– اضطرابات الطعام أيضا من أهم الأمراض الشائعة بين الأطفال .
– اضطراب الحالة المزاجية ، و يشمل حالة الاكتئاب ، و حالات اضطراب المزاج ثنائي القطب .
– و أخيرا الفصام أو إنفصال الطفل عن الواقع .

أهم العلامات التي تشكل خطورة على الحالة النفسية للطفل
– أن يتقلب مزاجه بشكل قوي ، و يشمل ذلك مشاعر الحزن التي تنتابه لوقت يتعدى الأسبوعين ، مما يؤثر على بعض العلاقات و الأنشطة المحيطة به .

– المشاعر الحادة و القوية ، و من أكثر ما يميزها نوبات الخوف أو الرعب الشديدة ، بشكل غير مبرر أو الشعور بالقلق أو التوتر من أي شئ بسيط .

– من أكثر الأشياء التي حين تلاحظها الأم لابد من اللجوء لمتخصص ، هي أن تجد تغييرات جذرية في سلوك الطفل ، مثل أن تجده أكثر ميلا لإيذاء الآخرين ، أو للعنف الغير مبرر ، فضلا عن الرغبة باستمرار في الاشتباك مع الآخرين .

– أن يبدو الطفل فاقد للتركيز ، كأنه لا يفهم ما يقال له .
– أن يحاول إيذاء نفسه ، أو أن يتولد بداخله أفكار إنتحارية ، فضلا عن فقدان الوزن بدون سبب .
– حين تجد الأم أيا من هذه العلامات على الطفل ، فعليها التواصل مع طبيب الأطفال المعالج له ، و مع مدرسته لمناقشة هذه الأمور و التأكد ما إذا كان الطفل يعاني بالفعل من مرض نفسي ، أم لا .

طريقة تشخيص علاج الأمراض النفسية للأطفال
علاج الأمراض النفسية للأطفال ليس أمر صعب للغاية ، كما يظن البعض ، كل ما تحتاجه الأم أن تتواصل مع طبيب متخصص لعلاج الأمراض النفسية ، و تعديل سلوكيات الأطفال ، حتى يتمكن من تحديد المشكلة و الطريقة المثلى للتعامل معها ، و في أغلب الأوقات تكون طريقة العلاج من خلال العلاج السلوكي المعرفي ، و من خلال بعض الأدوات التي يقوم الطفل بالتعامل معها من أجل تقويم سلوكه ، و في حالات نادرة جدا يحتاج الطبيب لإعطاء بعض العقاقير للطفل ، إن كان الأمر متعلق بديناميكية مخه .

أما عن نوعية الأدوية التي تعطى للطفل في هذه الحالات ، ففي الغالب تكون مضادات اكتئاب أو مضادات للفصام أو مضادات للقلق أو بعض المنشطات العصبية ، و طريقة تناول هذه العقاقير و التوقف عنها يحددها الطبيب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

esraa hassan

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *