نبذة عن مؤسسة دبي للمرأة

تعتبر دولة الإمارات من الدول الديموقراطية التي تعطي للمرأة حقوقها ، و قد جاءت جميع القوانين في الإمارات لصالح المرأة حيث نص الدستور على ضرورة إحترام المرأة و توفير الحياة الكريمة لها ، كما سمح الدستور للمرأة بالمشاركة في الحياة السياسية بصورة كبيرة ، و أصبحت جزءًا في البرلمان الإماراتي ، كما أصبح لها العديد من المؤسسات التي تدافع عن حقوقها في الإمارات العربية ، و من بين هذه المؤسسات ظهرت مؤسسة دبي للمرأة .

نبذة عن مؤسسة دبي للمرأة :
يواصل الشيخ محمد ابن راشد آل مكتوم – نائب رئيس الدولة و حاكم دبي – مبادراته التي تساعد في نمو و تطور دولة الإمارات ، فقام بإطلاق مؤسسة دبي للمرأة عام 2006م و ذلك في موسوم رسمي برقم 24 ، و هي مؤسسة تابعة لحكومة دبي و تعمل على تطوير دور المرأة في الإمارات و تشجيع مشاركتها في الحياة الإجتماعية و السياسية في الإمارات ، و تقوم المؤسسة بعمل الأبحاث و الإحصائيات الخاصة بالمرأة في الإمارات ، و تحديد الأوضاع المهنية للمرأة داخل المجتمع الإماراتي ، و قد جعل الشيخ محمد بن راشد للمؤسسة الحق في إطلاق المبادرات من خلالها ، و للمؤسسة الحق في وضع حلول لمشاكل المرأة لكن بعد العودة لحكومة دبي .

إنجازات مؤسسة دبي للمرأة :
1- مهدت مؤسسة دبي للمرأة الطريق أمام المرأة الإماراتية لدفع عجلة التقدم و تساهم في نمو الدولة .

2- ساعدت السياسات المتبعة في المؤسسة على حصول المرأة الإماراتية على وظائف جديدة في المجتمع مثل دخولها مجال الطيران المدني و مجال القضاء و حتى أمن الدولة ، كما شغلت المرأة مناصب هامة في السلك الدبلوماسي و ريادة الأعمال .

3- تمكنت المؤسسة من تأهيل و إعداد قيادات نسائية تستطعن قيادة المجتمع بصورة فعالة و نشطة ، و يتم ذلك التأهيل و التدريب عن طريق عقد المؤتمرات و المنتديات و الدورات التدريبية ، و هذا بالإضافة إلى جذب أكبر عدد من النساء و تشجيعهن للإنضمام للقوى العاملة في الإمارات .

4- كما تعالج المؤسسة مشكلة موازنة المرأة بين عملها و حياتها الأسرية ، فتعمل على توعية و تنبيه المرأة من خطورة هذه الموازنة و تعمل على حلها ، كما تنادي المؤسسة بضرورة المساواة بين الجنسين و التكاتف معًا للتقدم بالبلاد .

القيادات المسؤولة في مؤسسة دبي للمرأة :
أولًا رئيسة المؤسسة : الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم ، و هي زوجة منصور بن زايد آل نهيان – رئيس مجلس الوزراء و شؤون الدولة – ، و تؤكد الشيخة منال على أهمية دور المرأة في المجتمع الإماراتي ، و ضرورة إبتكار المبادرات التي تعزز دور المرأة و الارتقاء بقدراتها .

ثانيًا المديرة التنفيذية للمؤسسة : الشيخة شمسة صالح و هي إحدى النساء النشيطات في دبي ، حيث عملت في بورصة دبي ، ثم إنتقلت إلى سلطنة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا و الإعلام و هي من القيادات الهامة في إمارة دبي ، و لها دور فعال في مؤسسة دبي للمرأة .

ثالثًا نائبة رئيسة مجلس الإدارة : الشيخة هالة بدري و هي أيضًا إحدى القيادات النسائية النشطة في دولة الإمارات ، و قد شغلت العديد من المناصب الإدارية ، فهي شريك في شركة جوليبي للأغذية ، و أحد مستشارين في مجموعة الإتصالات ، و شغلت منصب النائب التنفيذي لرئيس الإعلام ، كما أنها حاصلة على جائزة حمدان ابن راشد للتميز العلمي ، و قد ساهمت كثيرًا في تطور مؤسسة دبي للمرأة .

بعض أعضاء مؤسسة دبي للمرأة :
الشيخة هدى الهاشمي و الشيخة هدى بوحميد و الشيخة لبنى قاسم ، و الشيخة نعيمة أهلي و الشيخة لمياء خان و الشيخة منى بوسمرة ، و الشيخة خولة المهيري و الشيخة حصة تهلك و الشيخة هناء الرستماني .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *