أهم الأطعمة التي يجب تناولها صباحا على الريق

هناك بعض الأطعمة المفيدة التي تزيد فائدتها إذا تم تناولها على الريق في الصباح، خصوصا لأن جسم الإنسان يحتاج إلى الأطعمة التي تمده بالطاقة في ساعات الصباح الأولى، وذلك لمواصلة نشاطاته اليومية المعتادة، وهذه الأطعمة لا نقصد منها أخذها مرة أو عدة مرات فقط، وإنما نقصد بها الاستمرار على تناولها يوميا في الصباح على معدة فارغة، وهذا يلزم منك تدريب متواصل لكي تتذكرها دائما وتصبح عادة لديك .

الأطعمة الصحية
الأطعمة الصخية أو الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن، وهو يضم كل أنواع الأطعمة التي تساعد على تحسين صحة الفرد، وإمداد الجسم بالعناصر التي يحتاجها، لكي تمده بالطاقة والنشاط اللازمين له لكي يواصل نشاطه، وأهم عنصر في تناول الطعام هو عدم الاعتماد على نوع واحد منه، حيث يجب تنوعيه لكي يكون غذاء متوازن، فلا ينبغي الاعتماد الكامل على النشويات مثلا، وإهمال البروتينات والفيتامينات والمواد السكرية والدهون .

فوائد تناول الأطعمة والمشروبات الصحية على الريق
1- هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي إذا تم تناولها في الصباح تخفف نسبة الدهون في الجسم، وتساعد على التخلص من الوزن الزائد بشكل تدريجي وآمن .

2- تحسين مستوى ضغط الدم وضبطه .

3- تحسين الدورة الدموية في جسم الإنسان .

4- ضبط معدل إفراز الأنسولين مما يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم .

5- كما أن هناك بعض الأطعمة وخصوصا الألياف، التي إذا ما تم تناولها على الريق تساعد الجسم على التخلص من الإمساك، وتحسن من عملية الهضم .

6- إمداد الجسم بالطاقة والنشاط الذي يمكنه من ممارسة أعماله اليوميه دون الشعور بالإجهاد والتعب السريع .

7- تناول أطعمة ومشروبات صحية على الريق يعمل على تقوية الجهاز المناعي للإنسان، ويجعله أكثر قدرة وقوة على مقاومة الأمراض المختلفة التي تهاجمه .

أهم الأطعمة والمشروبات التي يجب تناولها على الريق
1- التفاح
التفاح له العديد من الفوائد، أهمها أنه يعمل على الشعور بالامتلاء والشبع، وأفضل وقت لتناول ثمرة من التفاح هو صباحا على الريق، حيث أنها تمد الجسم بالسكر الطبيعي والفيتامينات والمعادن، وتضفي على البشرة الصفاء والنقاء، وتعمل على ترطيب الجسم وتقليل الجفاف لأنها غنية بالماء، كما أنها تحارب الشيخوخة والزهايمر، وتخفض من مستوى الكوليسترول، وتضبط معدل السكر في الدم، وتساعد على التخسيس وإنقاص الوزن .

2- عصير الجزر
الجزر له العديد من الفوائد لصحة الإنسان، حيث أنه ثبت أن تناول كوب من عصير الجزر يوميا، وبصورة منتظمة على الريق في الصباح يؤخر من ظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن، كما أنه يحارب الإمساك، ويفيد الجنين لذا ينصح بتناوله خصوصا للسيدات الحوامل .

3- التمر
يعمل التمر على إمداد الجسم بكم هائل من الطاقة والسعرات الحرارية، وهو غني بالحديد الذي يحارب فقر الدم والأنيميا، وثبت أن أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح على الريق، لذا ينصح بتناول ما بين 3 حبات و 5 حبات منه .

4- الليمون مع العسل الأبيض
ينصح بتناول كوب من الليمون الدافئ المضاف له ملعقة من العسل الأبيض على الريق في الصباح، حيث أنه يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي، وتعزيز جهاز المناعة، ويساعد في خفض الوزن الزائد .

5- أوراق الكاري
ثبت علميا أن أكل بعض أوراق الكاري في الصباح على الريق له العديد من الفوائد خصوصا لمرضى السكر، حيث أنه يضبط فرز كمية الأنسولين، مما يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم .

6- الصبار مع الكمون
ينصح بوضع ملعقتين من الصبار مع ملعقة من الكمون في كوب ماء دافئ وتناولها على الريق، حيث أن هذا يساعد في إذابة الدهون، ومد الجسم بالنشاط والطاقة .

7- عصير الزبيب
قم بنقع الزبيب في ماء لمدة ليلة كاملة، وتناول هذا المنقوع في الصباح على الريق، حيث أن هذا الشراب سيكون غني بالألياف التي ستساعدك على التخلص من الإمساك وتنظيم حركة المعدة والأمعاء .

8- اللبن مع الفواكه
يعتبر اللبن من أكثر الأطعمة التي تمد الجسم بالكالسيوم الذي يحتاجه، لذا فإنه ينصح بتناول كوب من اللبن الطازج المضاف إليه قطع الفاكهة، خصوصا في الصباح الباكر على الريق، حيث أنه يعمل على مد الجسم بالطاقة والنشاط الذي يحتاجه طول اليوم .

9- البطيخ
أثبتت بعض الأبحاث العلمية الحديثة، أن تناول البطيخ على الريق يمد الجسم بكمية كافية من السوائل، كما يعمل على تحسين أداء العين والقلب، وذلك لأن البطيخ غني بعنصر الليكوبين .

10- الثوم مع الليمون
ينصح بتناول كوب من عصير الليمون المضاف له 3 فصوص من الثوم على الريق، فهذا من شأنه أن يحسن الدورة الدموية، ويحارب السمنة، ويذيب الدهون المتراكمة في الجسم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *