نبذة عن الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان

نشأة الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان :
ولد عبد الله الدحيان في حي الوسط في مدينة الكويت القديمة في يوم 22 من شهر سبتمبر عام 1875م ، كان والده الملا خلف بن الدحيان إمامًا و خطيبًا في جامع بلدة المجمعة عاصمة سدير ، و كان أكبر معلمي القرآن الكريم في تلك البلدة و لكنه انتقل إلى الكويت في عام 1868م ، و تعلم عبد الله بن خلف القرآن الكريم من والده كما علمه مبادئ الكتابة و الحساب .
رحلة علم الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان :
بدأ عبد الله رحلته مع العلم في سن الثامنة عشر ، حيث حضر الكثير من مجالس العلم في الكويت و التي كان يعطيها كبار علماء الكويت في ذلك الوقت ، و من المشايخ التي حضر لهم عبد الله بن خلف مجالسهم الشيخ محمد الفارس و الشيخ السيد مساعد بن السيد أحمد عبد الجليل ، و لم يتكفي بهذا القدر من العلم و سافر لطلب العلم أيضًا في خارج الكويت ، سافر عبد الله الدحيان إلي مدينة الزبير ، و كانت تشتهر في ذلك الوقت بأنها مدينة فقه و دين و ذلك لأن كان بها أفضل علماء الدين و الفقه في ذلك العصر ، و منهم الشيخ صالح بن حمد المبيض و الشيخ عبد الله بن حمود و الشيخ محمد العوجان .
أخذ سنتين يتعلم من هؤلاء المشايخ و الذين كانوا أفضل علماء مدينة الزبير ، و عاد مرة أخرى إلى الكويت في عام 1895م ، و في عام 1905م سافر عبد الله إلى مدينة مكة للحج و لكنه استغل الفرصة أيضًا  ليزيد من معلوماته الدينية ، و كانت مكة و المدينة إشتهرتا في ذلك الوقت بعلماء الفقه و الدين ، و بعد أن أنهى فترة الحج و العلم عاد إلى الكويت و بدأ أن يتصل بأهل العلم و الدين ليزيد من علمه أكثر فأكثر .
أهم المناصب التي شغلها الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان :

1- عمل الشيخ عبد الله بن خلف في الإمامة : في عام 1907م تم إنشاء مسجد البدر و تم تعين الشيخ عبد الله إمامًا له ، و ذلك لما تتوافر فيه من صفات الإمامة و الخطابة إلى جانب علمه في أمور الدين و الفقه ، و كان له إسلوبه الخاص في الوعظ و الإرشاد الديني و التذكير بكلام الله – عز و جل – و سنة رسوله – صلي الله عليه و سلم – لذلك فإن الكثير من أهل الكويت كانوا يذهبوا إلى هذا المسجد للصلاة خلفه .
2- عمل أيضًا الشيخ عبد الله الدحيان في القضاء : بعد أن إشتهر في المسجد بعلمه و كثرة علمه في الدين في القضاء ليحكم بالشريعة الإسلامية ، و كان يحكم بالعدل ولا يخاف أحد غير الله في أحكامه ، عمل في مجال القضاء سنة واحدة و لم يأخذ أجر فيها حتي أصابه المرض فترك القضاء .
3- عمل كمؤالف للكتب الدينية : ألف الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان كتابًا دينيًا جمع فيه إجابة لثلاثين سؤال من الأسئلة المهمة التي لم يكن لها إجابة في هذا الوقت .
الشيخ عبد الله بن خلف الدحيان و المساهمات الدينية :
أنشأ الشيخ عبد الله بن خلف في عام 1910م الجمعية الخيرية الإسلامية ، و لقد أسسها من أجل مساعدة الفقراء و المساكين في الكويت ، و كانت أيضا تساعد الشباب الكويتي الذي كان يريد المال من أجل إتمام الزواج ، و كانت منبر أيضا للعلم حيث أنه كان يقيم فيها مجالس لتعليم الشباب و نشر تعاليم الدين بينهم.
وفاة الشيخ عبد الله بن خلف الحيان :
توفي الشيخ عبد الله بن خلف في يوم الجمعة الموافق الثامن و عشرون من شهر رمضان في عام 1931م ، حيث إشتد عليه مرض نيمونيا الذي عرف في الكويت بإسم ذات الجنب ، و لم يكن له علاج في هذا الوقت و قد عُرف أن ما من أحد أصيب بهذا المرض و تعالج منه ؛ بل إن كل من أصيب به في هذه الفترة مات .
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *