العلاقة بين ضغط الدم والنقرس

يعتبر النقرس أحد الحالات الشائعة لأمراض التهاب المفاصل ، والذي ينتج عن ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم ، وينتج حمض اليوريك كمنتج ثانوي للجسم  عن طريق تحليل المواد الكيميائية التي تعرف البيورينات ، والتي توجد أيضا في الأطعمة ، وتتبلور هذه المواد وتكون بقع مؤلمة في المفاصل ، وتظهر عادة في إصبع القدم الكبير .

يرتبط مرض النقرس نادرا ببعض الحالات الصحية الأخرى ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، أو ضغط الدم المرتفع ، ويوجد سببين لرئيسيين لذلك :
1- توجد أدوية محددة لعلاج ضغط الدم المرتفع مدرة للبول : تعمل مدرات البول على زيادة ماء الجسم وإفراز الصوديوم ، مما يسمح لجدران لأوعية الدموية بالإسترخاء والتمدد ، وبالتالي ينخفض ضغط الدم ، على الرغم من ذلك ، يمكن أن يؤدي هذا إلى زيادة تركيز حمض اليوريك في الدم .

2- إذا ترك ضغط الدم المرتفع بدون علاج : فإنه يصبح أحد العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بالنقرس ، عادة أدوية ضغط الدم لا تسبب النقرس ، ولكنها يمكن أن يؤدي إلى تدهور حالة النقرس الموجودة بالفعل .

عوامل أخرى تسبب الإصابة بالنقرس :
– الإصابة بمرض السمنة
– إتباع نظام غذائي غني ( وهذا الأمر  نجده شائعا في الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الامريكية ، كندا أو أوروبا وغيرهم )
– وجود تاريخ عائلي لمرض النقرس.
– تناول أدوية أخرى مثل الأسبرين أو الساليسيلات الأخرى ، السيلكوسيورين وليفودبا.

إذا كان لديك أكثر من عامل للإصابة بالنقرس ، يجب أن تأخذ بعض الإحتياطات الوقائية ، لتقليل فرص ظهور النقرس وتدهور حالتلك ـ فهذه الحالة تكون شديدة الألم وعادة غير قابلة للعلاج النهائي ، لذلك فالوقاية من النقرس خير من علاجه .

خطوات لتجنب الإصابة بالنقرس وخفض ضغط الدم المرتفع :
1- انقاص الوزن الزائد : أظهرت العديد من الدراسات أن الوزن الزائد ضار بصحتك ، حيث يعمل على تفاقم النقرس وضغط الدم المرتفع ، لذلك ينصح بضرورة اللجوء إلى أخصائي تغذية لإيجاد الخطة المناسبة التي تساعد على إنقاص وزنك بأمان .

2- توقف عن تناول المشروبات الكحولية : وخاصة الجعة والنبيذ ، لأنهما غنيان بالبيورينات ، وتعمل كمدرات للبول ، كما تتعارض مع قدرة الجسم على إفراز حمض اليوزريك بصورة طبيعية .

3- تجنب الأطعمة الغنية بالبيورينات : مثل اللحوم الحمراء ، الأعضاء الداخلية للذبائح مثل الكبد ، البقول والمأكولات البحرية مثل المحار والقريدس .

4- استشارة الطبيب المتخصص : تحدث إلى طبيبك لإيجاد الأدوية المناسبة لإرتفاع ضغط الدم ، وتغييرها في حال كانت تزيد من أعراض النقرس .

5- تناول كمية جيدة من الماء : يجب تناول 64 أونصة من الماء على الأقل يوميا ، فالجفاف يسمح بارتفاع ضغط الدم وتركيز حمض اليوريك في الدم .

6- الحمية منخفضة الصوديوم : يساعد تقليل كمية الصوديوم على الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وعدم تركيز حمض اليوريك في الدم مما يحمي من الإصابة بمرض النقرس .

7- النظام الغذائي الصحي : تجنب الأطعمة الغنية البيورينات ، وحاول الإكثار من الخضروات والفواكه ، كما يجب الإبتعاد عن تناول الأطعمة الدسمة ، الدهون المشبعة والكوليسترول .

8- تناول المكملات الغذائية : أثبتت أحد الدراسات العلمية أن تناول بعض العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم يمكن أن يساعد على خفض ضغط الدم ، والانظمة الغذائية القاسية يمكن أن تسبب نقص هذه العناصر الهامة .

وأخيرا : تأكد من التواصل المستمر بالطبيب المتخصص لوضع برنامج علاجي محدد للحفاظ على استقرار ضغط الدم ومستوى النقرس ، ولا تتناول ايي دواء بدون استشارته أيضا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *