اختبار ” انماط الشخصية ” الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

معرفة خبايا النفس و تحليل الشخصية ضروري جدا، و مهم لمن يسعى الى مشوار نجاح بأكثر من طريقة، و لهذا كان مهم جدا تحليل الشخصية و هذا من أجل معرفة نمط الشخصية، و لا بد أن تتم بشكل جيد من أجل التعرف على صفاتها و كيفية تطورها و خباياها.

فوائد تحليل أنماط الشخصية
تحليل الشخصية يساعد على فهم النفس بطريقة دقيقة و معرفة خباياها و الأشياء التي تميزها و نقاط ضعفها، و هذا من أجل فهم الآخرين الى الشخصية و كيفية التعامل معها، كما يوضح فهم الفروق الفردية الموجودة بين الناس و كيفية التعامل معها بطريقة طبيعية، و تجعل الشخص يخاطب الناس بالطريقة التي تتناسب مع أنماطهم الشخصية، و هذا يحقق نجاح كبير في كيفية التواصل معهم، و كيفية فهم الشخصيات بالطريقة الصحيحة فيوجد علم قائم على هذا.

بوصلة الشخصية
هي تقسيم الأشخاص إلى أربعة أقسام القسم الشمالي وهو المعروف بالقيادي، و الشخص الجنوبي و هو ما يعرف بـ التساهل و الشخص الشرقي و هو التقليدي، و النوع الأخير هو النوع الغربي والمعروف بـ المتحرر، و هذه الأنواع تشمل تحليل الشخصية للرجال و النساء معا.

هذا التصنيف يعتمد على التركيب الجيني و العقلي للشخص، كما أنها قامت على اختبارات علمية كما أنه من الممكن أن تتكون شخصيات فرعية من الشخصيات الأساسية.

أنواع الشخصيات في البوصلة
الشخص الشمالي
من صفاته معروف عنه أنه شخص قيادي بمعنى الكلمة، فهو يريد كل شيء أن يتم بالطريقة الصحيحة و يعمل على إحياء النظام، و شجاع و يحب الحق و هو شخص قوي و يكره أن تكون شخصيته ضعيفة أمام الآخرين، كما يمكن أن يكون الشخص الشمالي متطرف إلى أبعد الحدود و هذا قد ينتج من تأثير البيئة عليه.

الشخص الجنوبي
هو شخص متساهل و محب للحياة و قد تم تشبيه الشخص الجنوبي بأبناء الشعب الاسترالي، فهم جميعا صفاتهم تجعلهم يحبون الحياة و بسطاء و يميلون الى الاسترخاء، و من صفات الشخص الجنوبي أنه متعاطف دائما و يحب السلام و اجتماعي و يحب أيام العطل و الإجازات، و رومانسي و يرضي غيره حتى لو كان على حساب نفسه و هو انسان ودود ومحبوب من الآخرين، و هو في بعض الأحيان يكون شخص متطرف مثل الشخص الشمالي و قد تؤثر البيئة أيضا عليه.

الإنسان الشرقي
الإنسان الشرقيأو التقليدي وهو معروف بحبه للنظام، و هو قد يتشابه مع أبناء الشعب الصيني في حبهم الى النظام و الانضباط و احترامهم لها، و من صفات الشخص الشرقي أنه دقيق جدا و يقدس الوقت و شخص صبور و ليس سريع الغضب، و نقاط القوة فيه الدقة و الكمال أما نقاط الضعف فهي عدم المرونة.

الشخص الغربي
النوع الأخير و هو المتحرر، و من أشهر الشعوب التي اتصفت بالغرب هو الشعب الأمريكي فهم متحررين جدا و يحبون المغامرة، و من صفات الشخص الغربي أنه ذكي و غير تقليدي و يحب المغامرة و يمكن أن يعمل أكثر من عمل في وقت واحد، و يتميز بمواهبه المتعددة و يحب الحماس و يتكيف مع الأمور، كما أنه يتميز بقدرته على تغيير المواضيع بشكل سريع و طريقة ذكية، و نقاط القوة عند الشخص الغربي هي الحرية أما نقاط الضعف عنده فهي الحيوية المفرطة.

إختبار تحليل الشخصية الشمالي – الجنوبي
قام تقسيم الشخصية على أساس التناظر الثقافي الموجود بين سكان العالم، فتم تقسيم سكان الكرة الأرضية جغرافيا الى أربع جهات، و هذا الاختبار لمعرفة نوع الشخص اذا كان شمالى أو جنوبي فالاجابة أ خاصة بالشخص الشمالي و الاجابة ب بالشخص الجنوبي.
1-أ – واثق من نفسه / ب – معين
2- أ – سريع الحركة / ب – متمهل
3- أ – توكيدي / ب – غير تصادمي
4-أ – قوي الإرادة / ب – متسامح
5-أ – متمركز حول الهدف / ب – متمركز حول الناس
6-أ – يركز على النتائج / ب – يركز على العلاقات

إختبار تحليل الشخصية الشرقي – الغربي
في هذا الاختبار بين الشخص الشرقي و الغربي فالاجابة ج خاصة بالشخص الشرقي و الاجابة د بالشخص الغربي.
1-ج. منظم / د. ابتكاري
2-ج . متحضر / د . متحمس
3-ج . متحفظ / د . إبداعي
4-ج . مغرم بالكمال / د . ذو روح متحررة
5-ج . يمكن الاعتماد عليه / د . مفوض
6-ج . متبع للأنظمة / د . يزود بخيارات

و في النهاية يتم تسجيل النتيجة والنسبة الغالبة تكون هي النمط الغالب على الشخصية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *