اختبار ” انماط الشخصية ” الشمالي والجنوبي والشرقي والغربي

كتابة: الشيماء يوسف آخر تحديث: 04 يونيو 2022 , 09:33

معرفة خبايا النفس و تحليل الشخصية ضروري جدا، و مهم لمن يسعى الى مشوار نجاح بأكثر من طريقة، و لهذا كان مهم جدا تحليل الشخصية و هذا من أجل معرفة نمط الشخصية، و لا بد أن تتم بشكل جيد من أجل التعرف على صفاتها و كيفية تطورها و خباياها.

فوائد تحليل أنماط الشخصية

تحليل الشخصية يساعد على فهم النفس بطريقة دقيقة و معرفة خباياها و الأشياء التي تميزها و نقاط ضعفها، و هذا من أجل فهم الآخرين الى الشخصية و كيفية التعامل معها، كما يوضح فهم الفروق الفردية الموجودة بين الناس و كيفية التعامل معها بطريقة طبيعية، و تجعل الشخص يخاطب الناس بالطريقة التي تتناسب مع أنماطهم الشخصية، و هذا يحقق نجاح كبير في كيفية التواصل معهم، و كيفية فهم الشخصيات بالطريقة الصحيحة فيوجد علم قائم على هذا.

بوصلة الشخصية
هي تقسيم الأشخاص إلى أربعة أقسام القسم الشمالي وهو المعروف ب القيادي، و الشخص الجنوبي و هو ما يعرف بـ التساهل و الشخص الشرقي و هو التقليدي، و النوع الأخير هو النوع الغربي والمعروف بـ المتحرر، و هذه الأنواع تشمل تحليل الشخصية للرجال و النساء معا.

هذا التصنيف يعتمد على التركيب الجيني و العقلي للشخص، كما أنها قامت على اختبارات علمية كما أنه من الممكن أن تتكون شخصيات فرعية من الشخصيات الأساسية.

أنواع الشخصيات في البوصلة

  • الشخص الشمالي
  • الشخص الجنوبي
  • الشخص الشرقي
  • الشخص الغربي

الشخص الشمالي
من صفاته معروف عنه أنه شخص قيادي بمعنى الكلمة، فهو يريد كل شيء أن يتم بالطريقة الصحيحة و يعمل على إحياء النظام، و شجاع و يحب الحق و هو شخص قوي و يكره أن تكون شخصيته ضعيفة أمام الآخرين، كما يمكن أن يكون الشخص الشمالي متطرف إلى أبعد الحدود و هذا قد ينتج من تأثير البيئة عليه.

الشخص الجنوبي
هو شخص متساهل و محب للحياة و قد تم تشبيه الشخص الجنوبي بأبناء الشعب الاسترالي، فهم جميعا صفاتهم تجعلهم يحبون الحياة و بسطاء و يميلون الى الاسترخاء، و من صفات الشخص الجنوبي أنه متعاطف دائما و يحب السلام و اجتماعي و يحب أيام العطل و الإجازات، و رومانسي و يرضي غيره حتى لو كان على حساب نفسه و هو انسان ودود ومحبوب من الآخرين، و هو في بعض الأحيان يكون شخص متطرف مثل الشخص الشمالي و قد تؤثر البيئة أيضا عليه.

الإنسان الشرقي
الإنسان الشرقي او التقليدي وهو معروف بحبه للنظام، و هو قد يتشابه مع أبناء الشعب الصيني في حبهم الى النظام و الانضباط و احترامهم لها، و من صفات الشخص الشرقي أنه دقيق جدا و يقدس الوقت و شخص صبور و ليس سريع الغضب، و نقاط القوة فيه الدقة و الكمال أما نقاط الضعف فهي عدم المرونة.

الشخص الغربي
النوع الأخير و هو المتحرر، و من أشهر الشعوب التي اتصفت بالغرب هو الشعب الأمريكي فهم متحررين جدا و يحبون المغامرة، و من صفات الشخص الغربي أنه ذكي و غير تقليدي و يحب المغامرة و يمكن أن يعمل أكثر من عمل في وقت واحد، و يتميز بمواهبه المتعددة و يحب الحماس و يتكيف مع الأمور، كما أنه يتميز بقدرته على تغيير المواضيع بشكل سريع و طريقة ذكية، و نقاط القوة عند الشخص الغربي هي الحرية أما نقاط الضعف عنده فهي الحيوية المفرطة.

إختبار تحليل الشخصية الشمالي – الجنوبي

قام تقسيم الشخصية على أساس التناظر الثقافي الموجود بين سكان العالم، فتم تقسيم سكان الكرة الأرضية جغرافيا الى أربع جهات، و هذا الاختبار لمعرفة نوع الشخص اذا كان شمالى أو جنوبي فالاجابة أ خاصة بالشخص الشمالي و الاجابة ب بالشخص الجنوبي.
1-أ – واثق من نفسه / ب – معين
2- أ – سريع الحركة / ب – متمهل
3- أ – توكيدي / ب – غير تصادمي
4-أ – قوي الإرادة / ب – متسامح
5-أ – متمركز حول الهدف / ب – متمركز حول الناس
6-أ – يركز على النتائج / ب – يركز على العلاقات

إختبار تحليل الشخصية الشرقي – الغربي

في هذا الاختبار بين الشخص الشرقي و الغربي فالاجابة ج خاصة بالشخص الشرقي و الاجابة د بالشخص الغربي.
1-ج. منظم / د. ابتكاري
2-ج . متحضر / د . متحمس
3-ج . متحفظ / د . إبداعي
4-ج . مغرم بالكمال / د . ذو روح متحررة
5-ج . يمكن الاعتماد عليه / د . مفوض
6-ج . متبع للأنظمة / د . يزود بخيارات

و في النهاية يتم تسجيل النتيجة والنسبة الغالبة تكون هي النمط الغالب على الشخصية.

كيف اعرف نمطي

يمكن تحديد نمط الشخصية من خلال اختبارات الشخصية المتاحة على الإنترنت ، وعلى الرغم من أن هذه الاختبارات قد لا تكون دائمًا دقيقة بنسبة 100٪ ، إلا أن اختبارات الشخصية تعمل بشكل جيد كنقطة انطلاق لاكتشاف الذات من خلال تقديم نتائج قد لا يكون توصل أليها الشخص ، مما تساعد في نمو الشخص ، ومن أفضل اختبارات الشخصية المجانية عبر الإنترنت:

  • موقع 16 Personalities

يعتمد الاختبار على دراسة كارل جوستاف يونج للسمات النفسية (مثل الانبساط مقابل الانطواء) واختبار مايرز بريجز ، وهما نظريتان شهيرتان في الشخصية تهدفان إلى تحديد نظرة عامة شاملة عن هويتك ، يمكن الدخول للموقع من هنا

  • موقع Personality Perfect

يستند هذا الاختبار لنظريات شخصية يونغ ومايرز بريجز ، وتستخدم أربع فئات عامة الانبساط مقابل الانطواء ، والاستشعار والحدس ، والتفكير والشعور ، والحكم والإدراك – لتجميع أربعة اختصار حرف من نوع الشخصية وأنماطها (مثل “INFP”) ويمكن الدخول من هنا 

  • موقع Human Metrics

يساعد هذا الاختبار على معرفة معلومات حول المسارات الوظيفية الأكثر ملاءمة لنوع الشخصية ونمطها ، ومن المميز أنه يسمح هذا الاختبار المحدد بمشاهدة جميع الأسئلة الـ 64 على شاشة واحدة ، مما يجعل من السهل التمرير للخلف وتغيير الإجابة في حالة الرغبة ، يمكن الاطلاع على الرابط من هذا الرابط.

  • موقع TestColor

يساعد هذا الاختبار على التعرف على الذكاء العاطفي والإبداع والخيال والمهارات الاجتماعية وأسلوب العمل ، بما في ذلك أساليب التنظيم والإدارة ، ويتميز بأنه سريع وسهل يستغرق ما يقرب من 5 دقائق لإكمالها يمكن الدخول من هنا . [1]

رابط اعرف نمطك

https://www.16personalities.com/

هناك الكثير من الموقع التي يمكن من خلالها معرفة نمط الشخصية وهذا اشهرها.

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى