افضل 10 دول في العالم انتاجا للنفط ( انفوجرافيك )

يُعد التنقيب واستخراج النفط من أكثر أنواع المشاريع القومية  التي تعود على الدول بثروات طائلة ، و هي معروفة بتأثيرها الكبير على الدول المنتجة و المصدرة للنفط سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية ، و تأتي كل من المملكة و روسيا في المقام الأول كأكبر دول منتجة للنفط ، حيث تتميز هذه الدول بوجود العديد من حقول النفط ذات الأحجام المختلفة ، و قد تغلبت المملکة على روسيا خلال الأعوام السابقة حيث أتت في مقدمة الدول التي تصدر النفط ، كما أنها تُعتبر أكبر منتج للنفط في العالم و ذلك بشهادة العديد من مؤسسات الرصد والاحصاء .

أفضل 10 دول في العالم انتاجاً للنفط :
تم عمل إحصائية رسمية في عام 2016م من قبل مؤسسة (JODI) لمعرفة أكبر الدول في العالم انتاجاً للنفط ، و يُقصد بانتاج النفط أي البراميل الخام التي تستخرجها هذه الدول بشكل يومي من حقول النفط المختلفة ، و سنذكر أفضل 10 دول بالترتيب و مقدار انتاجهم من النفط في اليوم الواحد .

المرتبة الأولى : المملكة
تتصدر المملكة قائمة أفضل دول العالم انتاجاً للنفط و يبلغ متوسط انتاجها اليومي 10.46 مليون برميل ، و قد تمكنت المملكة من الحصول على المرتبة الأولى في العام الماضي أيضاً لتكون بذلك قد حققت التفوق على روسيا بعد أن كانت مكتسحة المركز الاول لمدة 11 عام .

المرتبة الثانية : روسيا
تأتي روسيا في المرتبة الثانية بعد المملكة مباشرة حيث بلغ متوسط انتاجها اليومي من النفط 10.368 مليون برميل .

المرتبة الثالثة : الولايات المتحدة الامريكية
تأتي الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثالثة و ذلك بعد أن بلغ متوسط انتاجها اليومي من النفط 8.880 مليون برميل .

المرتبة الرابعة : العراق
تأتي دولة العراق في المرتبة الرابعة بمتوسط إنتاج يصل إلى 4.647 مليون برميل من النفط بشكل يومي .

المرتبة الخامسة : الصين
احتلت الصين المرتبة الخامسة من بين أكبر الدول المنتجة للنفط حيث بلغ متوسط انتاجها 4.022 برميل نفط يومياً .

المرتبة السادسة : كندا
وصلت كندا للمرتبة السادسة من بين الدول المنتجة للنفط ، و قد بلغ متوسط انتاجها منه 3.082 برميل في اليوم .

المرتبة السابعة : إيران
تأتي إيران في المرتبة السابعة حيث وصل الإنتاج المتوسط لها من النفط إلى 2.984 مليون برميل في اليوم الواحد .

المرتبة الثامنة : الكويت
وصل متوسط إنتاج النفط في دولة الكويت إلى 2.708 مليون برميل في اليوم مما جعلها تحتل المرتبة الثامنة بين الدول المنتجة للنفط .

المرتبة التاسعة : الإمارات
يبلغ الإنتاج اليومي المتوسط لدولة الإمارات من النفط تقريباً 2.462 برميل لذلك فقد أتت في المرتبة التاسعة بين الدول المنتجة للنفط .

المرتبة العاشرة : فنزويلا
تأتي فنزويلا في المرتبة العاشرة و الاخيرة حيث يبلغ متوسط انتاجها للنفط 2.380 مليون برميل في اليوم .

أهم استخدامات النفط :
يعتبر النفط مصدراً للعديد من أنواع الطاقة المختلفة و كذلك فهو يدخل في الكثير من الصناعات ، كما أنه يتميز بأنه سهل التخزين و النقل .

اولاً : مصدراً للوقود
يُعتبر النفط و مشتقاته وقوداً للعديد من الأشياء حيث يتم استخدامه في تدفئة المنازل ، و كذلك في تشغيل الطائرات و المصانع ، كما يتم الاستعانة به في العديد من المجالات البرية و البحرية و الجوية .

ثانياً : يدخل في الصناعات المختلفة
يُمكن الاعتماد على النفط في العديد من الصناعات سواء الصناعية و الزراعية و الصحية و غيرها من بينها صناعة  الأسمدة و أدوات التجميل كما يدخل في عمل المبيدات الحشرية و السقوف .

يدخل النفط أيضاً في صناعة معجون الأسنان و بعض أنواع الاسبرين و السجاد و الستائر ، كما أنه يستخدم في صناعة الاسطوانات ، و قد أستعانت به قوات الجيش في صناعة المدرعات و الدبابات و الأسلحة المختلفة .

ثالثاً : يعتبر سلاحاً سياسياً 
هناك بعض الدول التي تستغل النفط كوسيلة لكي تضغط على الدول الأخرى سياسياً و اقتصادياً  و ذلك لكي تتمكن من تحقيق أهداف معينة ، و لكن هناك حالات تكون فيها هذه الأهداف نبيلة و جيدة و حالات أخرى تكون غير أخلاقية و تسبب أضرار كبيرة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *