دراسة جدوى لمشروع صناعة الإكسسوارات

يقوم الكثير من السيدات والبنات بعمل مشغولات يدوية مثل إكسسوارات وحلي، فيعد الحلي والزينة من المشاريع المربحة والسهلة في تنفيذها والتي تحقق لصاحبها دخل كبير، ويحتاج هذا المشروع فقط إلى عملية التسويق جيدة وناجحة، فيمكنك تنفيذه تلك المشاريع من خلال المنزل أو إستئجار محل، فتلك المشاريع تساعد على تحسين أوضاع الأسرة المادية.

فمشروع صناعة الحلي والإكسسوارات من المشاريع الناجحة، والتي تحتاج إلى رأس مال صغير في بداية المشروع، يلزم لتنفيذ هذا المشروع شراء أدوات المشروع منها الخرز وأقمشة الستان والحرير، ثم البدء في مشروع الهاند ميد، ونقدم لكم اليوم دراسة جدوى لمشروع الإكسسوارات بأسهل خطوات لتنفيذه.

الإكسسوارات :
يعتبر الاكسسورات واحد من أشكال الزينة والجمال التي تميل لارتدائها إليها الكثير من البنات والسيدات، فيعطي الحلي شكل جمالي لمن يرتديها، فيعكس الإكسسوار الأناقة والذوق الرفيع، ويشمل الإكسسوار الخواتم والعقد وأساور الفضة والخواتم، بالإضافة إلى الساعات والذهب، ويعتبر الإكسسوار كذلك من الأشياء الكمالية التي يرتديها الكثير من السيدات.

أدوات صناعة مشروع الإكسسوارات :
1- أشكال متنوعة من الخزر والخيوط .
2- سلاسل ملونة وأقفال للعقود.
3- أشكال متعددة من الأحجار الكريمة، والحلي.
4- قطع قماش ستان والحرير، كماشة للتقطيع.
5- شرائط الزينة ملونة.

طرق اختيار الأذواق المناسبة :
لابد من مشاهدة أشكال متنوعة من الإكسسوار قبل البدء في تنفيذ المشروع، فيمكنك من مشاهدة السلع المتنوعة من الحلي والزينة من خلال مقاطع الفيديو، أو من خلال الذهاب إلي محلات بيع الهاند ميد، ومشاهدة أفكار متنوعة من الإكسسوار، فذلك يساعدك على تكوين فكرة جيدة عن المشروع، ويساعدك على انتقاء أفضل الأذواق التي يكون هناك إقبال كبير من الجمهور عليها.

العمالة المطلوب لتنفيذ المشروع  الهاند ميد :
سوف يحتاج هذا مشروع الهاند ميد إلى أيدي مهارة وبارعة،بالإضافة إلى حس فني، وذوق رفيع، بجانب الموهبة التي تعد عامل كبير في نجاح ذلك المشروع ، فيعتمد مشروع الإكسسوارات على الحس الفني في صناعة أشكال مختلفة ومتنوعة من الحلي، والتي تناسب جميع الأذواق.

مكان إقامة المشروع الهاند ميد :
يمكن تنفيذ ذلك في استئجار محل صغير، ولابد من اختيار مكان مناسب للمحل، بحيث اختياره في المناطق السكنية أو بجوار مدارس البنات، فهذا سوف يسهل عليك تسويق منتجك بسهولة، وضمان نجاح المشروع.

وبعض الفتيات والسيدات يقوموا بعمل مشروع الهاند ميد في المنزل، وذلك تفاديا لتكلفة الباهظة من إيجار المحل، فتقوم بتسويق المنتج جيدا من خلال مواقع التواصل الإجتماعي، والأصدقاء والمعارف.

نماذج لبعض مشروع الهاند ميد:
1- الأساور :

تعد الأساور من أشكال الزينة التي ترتديها بعض السيدات، وتعتمد صناعة الأسورة على بعض من الأدوات البسيطة منها سلاسل معدنية وخيوط ملونة، والخرز، فبهذه الخامات البسيطة يمكنك تنفيذ الكثير من الأساور المتنوعة.

2- العقود :
يتم صناعة العقد باستخدام شرائط الستان المتنوعة، بالإضافة إلى قطع من اللؤلؤ والخزر، ثم تشكيل أشكال مختلفة من العقود يناسب جميع الأذواق والأعمار، التي يتم تسويق وبيع المنتج لهم.

طريقة صناعة الإكسسوارات :
يقوم مشروع الإكسسوارات بشكل كبير على سرعة الأداء في تعلم مهارة صنع الحلي والزينة، وكذلك يعتمد بشكل كبير على الذكاء في ابتكار أشكال جديدة من الحلي التي تجذب الجمهور، فلابد من تعدد أشكال الإكسسوار ليناسب جميع الأذواق،

عند بداية المشروع لابد من حساب تكلفة المشروع من حساب أدوات صناعة المشروع، وحساب عدد ساعات العمل والمجهود المبذول في صناعة الهاند ميد، ليتم حساب الربح المتوقع من تنفيذ المشروع.

تسويق  مشروع الإكسسوارات :
يعتبر عملية التسويق من أهم خطوات الناجحة في قيام المشروع الهاند ميد، فلابد من معرفة الطرق المتنوعة التي يمكنك استخدامها في تسويقك للمشروع، لأنه يعتبر عامل مهم في جذب أكبر عدد من الجمهور لشراء منتجك وضمان بيع ونجاح المشروع.

فمن الممكن التسويق لمشروعك عبر صفحات الفيس بوك، وتوتير، فيمكنك عمل بيدج على الفيس بوك باسم المنتج، وقم بتصوير نماذج مختلقة من الزينة، وتنزليها علي الصفحة، فهذه الطريقة تساعدك على الوصول لأكبر قدر من الجماهير.

وهناك طريقة أخري للتسويق من خلال عرض المنتج علي الأصدقاء والمعارف المحيطين بك، وكذلك من الممكن التسويق المنتج وعرضه على أصحاب المحلات والمتاجر، فهذه الطرق تسهل على صاحب المشروع بيع أكبر كمية من المنتج في وقت قصير.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *