حلول عملية بسيطة لمواجهة البطالة

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 10 يناير 2022 , 00:21

الشباب هم أبناء الأمس وآباء اليوم وأجداد المستقبل , هم الأمل فى غدٍ مشرق ومستقبل واعد ، لكن مع ضيق ظروف المعيشة وانتشار البطالة، وغلاء الأسعار، يسعى الكثيرون منهم لتحسين ظروفهم المادية وخاصة الشباب المقبل على الزواج .

اختلاف الدراسة عن العمل
يتخرج الشباب من الجامعة لتتحطم أحلامهم على صخرة الواقع ، ففرص العمل ضئيلة و لا تتناسب مع امكانياتهم وفي الغالب فإن كفائتهم لا تؤهلهم لمتطلبات سوق العمل .

وفي ذلك لا نلوم على الشباب بل على منظومة التعليم التي تخرج اجيالاً غير متوافقة مع احتياجات العمل ، تدرس مادة علمية بحتة ليس لها علاقة بالوظائف المتاحة ، فسوق العمل يحتاج مهارات لايتم تدريسها في الكتب ، بل يكتسبها كل شخص من خلال تجاربه الفردية .

الآثار السلبية للبطالة
بعد التخرج بعض الشباب يخدمه الحظ و تساعده الظروف فيحصل على فرصة مناسبة ويكتسب الخبرة عبر مرور الوقت ، لكن هناك من يلجأ  للسفر للخارج بحثا عن فرصة مناسبة ، وهناك من يعمل في وظائف لا تتناسب مع مؤهلاتهم العلمية , وللأسف فهناك نوع يستسلم للظروف ويرفض المحاولة ، ويصبح عبئاً على أسرته ومن هنا تنتشر البطالة وعواقبها السلبية علي المجتمع فنجد

1- انتشار الجريمة والعنف .
2- ظهور ظواهر سلبية كالتحرش و الإدمان .
3- تفشي الاحباط بين صفوف الشباب .
4- تراجع في معدلات النمو الإقتصادي .
5- انتشار الفكر المتطرف .
6- ارتفاع سن الزواج بالإضافة إلى ارتفاع نسبة العنوسة .

طرق القضاء على البطالة
في مثل هذه الظروف هناك من ينجو بنفسه و يتحدى الواقع و يلجأ إلى انشاء مشروعه الخاص ، وسنعرض جزءاً من الأفكار التي يحاول الشباب من خلالها اقتحام سوق العمل ،  و تساعدهم في تحسين ظروفهم المادية و عدم الإنجراف نحو موجة الإحباط التي تصيب البعض .

العمل من المنزل
1- العمل في مجال اعداد الطعام : ( عمل الطعام المنزلي النظيف الذي تفضله السيدات العاملات عن الوجبات الجاهزة من الخارج ،  تنظيف وتعبئة الخضروات ، عمل التورت والحلويات المختلفة ، عمل وجبات خاصة بالدايت ، تجهيز الطعام للعزومات ، المناسبات ،الحفلات وأعياد الميلاد ) .
2-  بيع الملابس من خلال صفحات الإنترنت .
3- صناعة الإكسسوارات بالمنزل و تسويقها من خلال  صفحات الفيس بوك والانستجرام .
4- صناعة الشنط والأحذية باستخدام اجزاء جاهزة مسبقا .
5- الأعمال اليدوية كأعمال الكروشية والإيتامين .
6- العديد قام بدراسة وتصميم الأزياء والعمل في مجال الموضة .
7- إنشاء صفحة شخصية والعمل من خلالها في مواقع مثل فري لانس واب ورك .

العمل خارج المنزل
1- تصوير الأعراس والمناسبات .
2- الديكور :تميز الشباب في اعداد وتنظيم الحفلات والمناسبات وتجهيز الديكور الخاص بها ( تنظيم الحفلات والمناسبات ، أعياد الميلاد ، حفلات الخطوبة والزفاف ) .
3- إنشاء مطاعم صغيرة .

وهناك العديد من الأفكار التي يبتكرها الشباب يوميا لكسب قوتهم ، ولا يعيبهم في ذلك شيئا ، فالسعي والكفاح لا ينتقص من قيمة الإنسان ، وإن ما يعيبهم حقا هو الإستسلام للظروف والروح الإنهزامية التي قد تصيب البعض فتجعلهم عالةً وعبئاً على أهلم بدلاً من معاونتهم ومساعدتهم في رحلة الحياة ,  وكما يقول الشاعر ” و ما نيل المطالب بالتمني ولكن تأخذ الدنيا غلابا”  , فالحياة لاتقدم نفسها على طبق من ذهب وتهب النجاح الا لهؤلاء الذين يسعون ، يثابرون وينتزعون مايريدون منها , أما المتكاسلين فلا مكان لهم على أرض الواقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: