أفضل 10 كتب لـ رينيه ديكارت

- -

الفيلسوف وعالم الرياضيات الهولندي رينيه ديكارت من أهم العلماء والمفكرين الذين اثرو الحياة العلمية بنظريتهم التي أصبحت حقائق مثلم بها فيما بعد واستمد منها العلماء أهم النظريات العلمية التي غيرت شكل الحياة الحديثة التي نعيشها اليوم ، وعلى الرغم من أن أعمال رينيه ديكارت لا يتخطى عددهم العشرون مؤلف إلا أنها تعد من اهم المناهج التي تدرس في الجامعات المختصة بتدريس علوم الفلسفة والرياضة والفيزياء ، وفيما يلي سنعرض لكم أفضل الأعمال التي قادمها ديكارت في مسيرته العلمية.

1- كتاب مقال عن المنهج 
يعد كتاب مقال عن المنهج من أهم مصادر دراسة علوم الفلسفة ، حيث قدم ريكات من خلاله تعريف للفلسفة وتاريخها ونشأتها ، كما ناقش موضوعات اختلف حولها الفلاسفة القدام مثل قضية الشك ، ونشر الكتاب لأول مرة عام 1637 باللغة اللاتينية في هولندا.

2- مقالة الطريق
يعد كتاب مقالة الطريق من الكتب القليلة التي كتبها ديكارت باللغة الفرنسية ، وناقش ديكارت خلال هذا الكتاب موضوعات هامة جداً في العلوم والفلسفة مثل حسن قيادة العقل ، مناهج البحث عن الحقيقة ، الفلسفة وما بعد الطبيعة .

3-تأملات ميتافيزيقية في الفلسفة الأولى
يعد هذا الكتاب من افخر المصنفات الفلسفية التي عرفها تاريخ الفلسفة ، حيث فصل رينيه ديكارد من خلاله بين نفس الإنسان وجسده كما ناقش ديكارت خلال هذا الكتاب قضايا خاصة بالإيمان وخلق الإنسان وغيرها من الموضوعات الهامة .

4- قواعد لتوجيه الفكر
يصنف كتاب قواعد لتوجيه الفكر كتاب فلسفي من الدرجة الأولى حيث يشرح فيه ديكارت أهم القواعد الأساسية التي توصل اليها لتوجيه الفكر الإنساني لمعرفة أفضل وذكر في هذا التاب جملة ديكارت الفلسفية الشهيرة (ليست العلوم جميعا سوى الحكمة الإنسانية، وهي عينها تظل واحده مهما تنوعت المواضيع التي تبحث فيه) .

5- العالم أو كتاب النور
تتمحور فكرة كتاب العالم للفيلسوف الهولندي رينيه ديكارد حول المسائل الوجودية وتناول في هذا الكتاب مجموعة من الموضوعات التي تصب في الاخير في فكرة الوجودية ، مثل (لمادة، الحركة، فرضية العالم الجديد ،  مفهومي المادة والحركة ،  تفسير الظاهرات والحوادث الطبيعية ).

6- تأملات في الفلسفة الأولى
كتاب تأملات في الفلسفة الأولى من أهم كتب التراث الإنساني التي تناولت بداية التفكير وأصل التفكير الفلسفي وقد كتبه الفيلسوف رينيه ديكارت في الطبعة الأصلية له باللغة اللاتينية عام 1641، وترجم كتاب ( تأملات في الفلسفة الأولى ) للغة الفرنسية كأول ترجمة عن اللاتينية .

7- عن المنهج العلمي
يشرح ديكارت من خلال هذا الكتاب تحول في الفكر الأوروبي في ذلك ، حيث يوضح  المؤلف باختصار فلسفته الجديدة الراديكالية، التي تبدأ مع دليل على وجود الذات (الشهير كوجيتو إرجو سوم) ، وينتهي من خلال تقديم حساب جديد جذري للعالم المادي والطبيعة البشرية والحيوانية، وقد كتبه بلغة بسيطة حتى يقرأ من قبل عامة الناس .

8- محاورة ديكارت (البحث عن الحقيقة بواسطة النور الطبيعي)
أقدم ديكارت على كتابة هذا الكتاب قبل وفاته مباشرة، حيث قام من خلاله بمناقشة كل أفكاره ، ولكن القدر لم يسمح له باستكماله هذا الكتب حيث مرض أثناء وجوده بمدينة ستوكهولم وتوفى هناك.

9- انفعالات النفس
يعد انفعالات النفس من أهم الكتب الموروثة في تاريخ الفلسفة، ويتناول من خلاله رينيه ديكارت فكرة الروح وتفسيرها وأثباتها بشكل علمي .

10- حديث الطريق
يتناول رينيه من خلال هذا الكتاب مجموعة من الأفكار التي أصبحت بعد ذلك نظريات فلسفية هامة مثل الفكرة ومن أين تأتي إلينا وكيفية تطويرها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *