بحث عن الصناعة في الوطن العربي

يقوم الاقتصاد في معظم البلاد والدول على العديد من القطاعات الهامة مثل القطاع الزراعي والقطاع التجاري والقطاع الصناعي ويعد القطاع الصناعي من أهم قطاعات قيام الاقتصاد في الدولة. لان له فوائد ومردودات كبيرة للدولة.

مفهوم الصناعة
الصناعة هي عبارة عن تحويل المواد الخام باستخدام بعض الطرق والأدوات الخاصة وجعلها قابلة للاستخدام حتى تشبع الحاجات والرغبات المختلفة. يقوم الاقتصاد في الدول على الصناعة حيث تعتبر الصناعة من أهم مصادر الدخل القومي لأنه يقلل من الاعتماد على المصادر العادية التقليدية، ويكفي حاجات المجتمع ويعطي قيمة كبيرة للموارد الطبيعية.

لذلك يمكن أن نطور تعريف الصناعة بأنها عبارة عن تقديم خدمات جديدة أو منتجات معينة كجزء من صنف محدد. وهذه العبارة تطلق على جميع المنتجات الاقتصادية ولها أسماء ومصطلحات كثيرة منها:
1-صناعة المحركات.
2-الصناعات التحويلية.
3-الصناعات النسيجية.
4-الصناعات الغذائية.

عوامل قيام الصناعة
يوجد الكثير من العوامل التي تساعد في قيام وتطور الصناعة، يجب الاهتمام بهذه العوامل، وهذه العوامل هي:
1
الموقع الجغرافي للمصانع: فيجب فصل المناطق الصناعية عن المناطق السكانية. وإختيار أماكن يسهل توصيل المواد الخام والعمال إليها.

2- الأحوال المناخية: يجب أن تكون أحوال المناخ مناسبه مع نوع الصناعة مع مراعاة الرياح واتجاهها حتى لا تتجه عوادم الصناعة إلى المناطق السكانية.

3- ظروف السطح: من أهم العوامل التي يجب أن توضع في الاعتبار عند إقامة المصانع هو أن تكون الأرض المقام عليها المصنع مستوية وغير متعرجة.

4- المادة الخام: تختلف أنواع المواد الخام المستخدمة في الصناعة إلى مواد خام حيوانية، مواد خام زراعية، مواد ام معدنية، مواد خام صخرية، مصادر طاقة

5- الأيدي العاملة: وهي أهم عوامل قيام الصناعة لأن العقل البشري هو الذي يقوم بتطوير الصناعة وتشغيلها.

6- رأس المال: وهو من أساسيات قيام الصناعة والمشروعات مهما كان قليلًا،

7- وسائل النقل والمواصلات: يجب أن تقام المصانع في مناطق تتوافر فيها وسائل النقل والمواصلات.

8- السوق: السوق مهم لكي يعرض فيه المواد المصنوعة والإنتاج حتى لا تتكدس المواد المصنوعة في المخازن وتفسد.

أهمية الصناعة للاقتصاد:
1-تساعد الصناعة على رفع مستوى المعيشة للشعوب لأنها تساعد على توفر الأموال وتزيد من رفاهية الأشخاص.
2- تعمل على توفير فرص عمل للشباب في أقسام مختلفة مثل قسم الإدارة وأقسام المحاسبة وأقسام التسويق وأقسام التشغيل وأقسام إدارة الموارد البشرية.
3- تساعد الصناعة في تطور الأنشطة الاقتصادية الأخرى مثل الزراعة والتجارة وأنشطة النقل.

تطور الصناعة في الوطن العربي
كانت الصناعة في أواخر القرن التاسع عشر مقتصرة على زيادة أعداد السكان وتوفير الضروريات من احتياجاتهم مثل المأكل والمشرب، والأدوات الضرورية حيث كانت معظمها متطلبات بسيطة، فكان يمكن التحكم فيها بواسطة إما الأيدي العاملة في التصنيع أو بواسطة الحيوانات في النقل. لذلك كانت تعتبر الصناعة في هذا الوقت متأخرة.

ويرجع الفضل في تطوير الصناعة إلى عصر محمد علي باشا حيث أدخل العديد من المصانع إلى الوطن العربي، وزاد تطور الصناعة عندما تطورت وسائل النقل أصبح التواصل بين الدول أكثر سهولة. فكان هناك تبادل للخبرات والتدريب بسبب الحاجات الضرورية لبعض.

معظم الصناعات في الوطن العربي هي صناعات استهلاكية لتوفر المواد الخام اللازمة لها وتوفر المعدات والأدوات ووجود المهارات الفنية والإدارية اللازمة. حجم المؤسسات الصناعية في الوطن العربي صغير. حيث أنه يعتمد على التقنيات الحديثة . كما أن معظم الصناعات في الوطن العربي تعتمد على المواد الزراعية والمواد الحيوانية وبعضها يعتمد على المعادن مما يؤثر بطريقة سلبية على تطور التنمية الصناعية حتى تختلف من دولة إلى أخرى. ولهذا فإنتاج الصناعة لا يمثل إلا نسبة قليله من الدخل القومي.

أنواع الصناعة في الوطن العربي
1-
الصناعات البدائية: وهي صناعات قديمة وبسيطة لا تحتاج إلى خبرات ومعدات ضخمة أو أيدي عاملة كثير مدربة بمهارة، مثل صناعة الأغذية والتحف الفخارية والخشبية وصناعات الحفر على المعادن.

2- صناعات متوسطة تعتمد على الأيدي العاملة والخبرة المتوسطة مثل صناعة الغزل والنسيج وصناعة الأسمدة الكيماوية.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *