أطعمة تهيج القولون

كتابة: sahar آخر تحديث: 10 سبتمبر 2017 , 07:01

في حالة كونك تعاني من مشاكل في القولون فإنه يتوجب عليك الانتباه بوتيرة جيدة إلى نظامك الغذئي ، و ذلك من أجل السيطرة على أعراضه ، و لتجنب تهيج القولون سيكون عليك تجنب تناول مجموعة من الطعمة ، و التي تعمل على تهيجه ، و نظراً لأن أعراض تهيج القولون تختلف من شخصاً إلى أخر فإنه ، و بناءا على ذلك لا توجد قائمة واحدة من الأطعمة التي تهيج القولون بل هناك قائمة طويلة من الأطعمة الشائع تناولها ، و التي تتسبب في تهيج القولون .

أطعمة تتسبب في تهيج القولون :- يوجد عدداً من الأطعمة التي ينتج عن تناولها تهيجاً للقولون ، و منها :-
1- القرنبيط :- يعد القرنبيط من إحدى أنواع الأطعمة التي ينتج عن تناولها حدوث تهيج للقولون ، و ذلك يرجع إلى وجود عناصر غذائية ينتج عنها تحفيز الغازات ، و لهذا فإنه من الطبيعي أن تبدو البطن منتفخة عند تناوله .

2- الملفوف :- يؤثر تناول الملفوف بشكل قوي على القولون ، و ذلك راجعاً إلى كونه من إحدى أنواع الخضروات التي تعمل على تهيج القولون نظراً لإنتاج الكثير من الغازات في المعدة ، و لذلك يتوجب على المصاب بالقولون اجتناب تناوله.

3- العدس :- العدس في الأساس من إحدى أنواع البقوليات الصعبة الهضم كما أنه من ضمن الأطعمة المهيجة للقولون ، و بالنسبة لأولئك الأشخاص المصابون بالقولون فالعدس يسبب التهاب القولون العصبي علاوة على الشعور بألم في المعدة مع إحساس بعدم الراحة بالإضافة إلى الانتفاخ ، و لهذا فمن المفضل اجتناب تناوله بشكل تام من جانب هؤلاء الأشخاص .

4- الزبدة :- تتسبب الأطعمة الدهنية بشكل عام في تهيج القولون حتى أن عملية الطهي بالكثير من الزبدة ينتج عنه حدوث مشاكل ، و تفاقم لأعراض القولون العصبي ، و لهذا فإنه يتوجب على الأشخاص المصابون بالقولون العصبي مراعاة الحصول على خيارات طهي أكثر صحية لتجنب حدوث التهيج لديهم .

4- الجبن :- يمكن أن ينتج عن تناول الجبن الطازج ظهوراً عدداً من الأعراض الخاصة بالقولون العصبي ، و يعد أسوأ عنصر يمكن أن يتهيج القولون منه هو الجبن الكريمي علاوة على الجبنة الصلبة ، و ذلك يرجع إلى تسببها في الغازات بالإضافة إلى تشنجات المعدة ، و لهذا فإنه يتوجب على مريض القولون اختيار أنواع معينة من الجبن مثال الجبن البارميزان .

5- الحليب :- إذا كنت تقوم بتناول القهوة بالحليب أو الشاي بالحليب فأنت بحاجة ملحة إلى التخلي عن تلك الاضافات ، و ذلك راجعاً لما تلعبه من دور رئيسي في تهيج القولون.

6- المكسرات ، و البذور :- تتكون المكسرات ، و البذور في الأصل من الألياف القابلة للذوبان ، و التي تتحد مع الماء ، و تنتج ليونة ، و بالتالي فإنها تجعل الشخص مريض القولون أكثر عرضة للإصابة بالإسهال .

7- التوابل :- يجد الكثير من أولئك الأضخاص مرضى القولون أنه من الصعب هضم التوابل ، و ذلك لأن الأطعمة الحارة مثال الأطعمة التي تكون محتوية على الكاري ينتج عنها تهيج القولون ، و لهذا فإنه يتوجب على هؤلاء الأشخاص الإقلال من كمية التوابل الموجودة في نظامهم الغذائي من أجل السيطرة على أعراض القولون.

8- البطاطا المقلية :- تندرج البطاطا المقلية تحت قائمة الأطعمة الدهنية ، و بشكل كبير بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي ، و لهذا فإنه بإمكانهم خبزها بالفرن بدلاً من قليها في الزيت من اجل تجنب تهيج القولون .

9- المشروبات الغازية :- فقاعات المشربات الغازية قادرة ، و بشكل كبير على إحداث إزعاج قوي الدرجة للجهاز الهضمي ، و التسبب في تهيج القولون علاوة على تسببها في زيادة معدل انتفاخ البطن لديهم ، و لهذا فإنه من المفضل عدم تناولها من جانب الأشخاص المصابون بمتلازمة القولون العصبي .

10- بدائل السكر :- تحتوي في العادة غالبية بدائل السكر على السوربيتول أو البدائل المتعددة ، و التي يوجد لها تأثيراً مليناً على الجهاز الهضمي مما ينتج عنه الإحساس بعدم الراحة لمرضى الجهاز الهضمي تحديداً ، و لذلك فإنه يتوجب على الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون اختيار تلك المنتجات الخالية من السكر من أجل تجنب تهيج القولون.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: