أفضل العلاجات المنزلية لقصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية أو المعروفة بانخفاض الغدة  الدرقية ، هو عبارة عن مرض شائع في نظام الغدد الصماء ، وتحدث لا تستطيع الغدة الدرقية (الموجودة في الجزء السفلي من الرقبة) إنتاج هرمون الثريود بشكل كافي ، وعدم الحصول على المزيد من هذا الهرمون يعني بطء عمليات الجسم ، التي تعني انخفاض الطاقة ، وبالتالي تؤثر سلبيا على عملية الميتابوليزم ، يعتبر قصور الغدة الدرقية أكثر شيوعا لدى السيدات والأشخاص الذين تتخطى أعمارهم 60 عام .

بعض أسباب الإصابة بقصور الغدة الدرقية :
1- النظام الغذائي قليل اليودين .
2- التهاب الغدة الدرقية هاشيمو ، وهي حالة مناعية يقوم فيها الجهاز المناعي بمهاجمة الغدة الدرقية ، مما يسبب الالتهاب .
3- بعض الأسباب الشائعة تشمل العلاج السابق اليود أديو اكتيف ، الغدة النخامية الأمامية ، بعض الأدوية والإفتقار لوظائف الغدة الدرقية منذ الميلاد أو جراحة سابقة للغدة الدرقية .

توجد بعض الأعراض الشائعة لقصور الغدة الدرقية مثل التعب ، زيادة الحساسية للبرد ، الإمساك ، جفاف البشرة ، تشنجات العضلات ، صوت الصهيل ، زيادة مفاجئة في الوزن ، الاكتئاب ، انتفاخ الوجه وتكسر الأظافر والشعر ، على الرغم من ذلك عند التشخيص بقصور الغدة الدرقية ، يمكن أن تكون العلاجات المنزلية التالية مفيدة في الشفاء .

أفضل العلاجات المنزلية لقصور الغدة الدرقية :
1- الزنجبيل : يعتبر الزنجبيل مصدرا جيدا للزنك ، الماغنسيوم والبوتاسيوم ، كما تتميز بالعديد من الخصائص المضادة للالتهابات ، والتي تساعد على تحسين وظائف الغدة الدرقية ، يمكن إضافة الزنجبيل إلى الشوربة ، الشاي والأطباق الأخرى .

2- زيت السمك : يحتوي زيت السمك على الأوميجا3 ، الذي يساعد على محاربة الالتهاب الناتج عن التهاب الغدة الدرقية ، ويدعم الجهاز المناعي ، ولكن يرجى استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه .

3- خل التفاح : يمكن أن يساعد خل التفاح في علاج قصور الغدة الدرقية ، حيث يعمل على إزالة السموم وإعادة توازن الحمضي والقلوي للجسم ، يسهل فقدان الوزن ، ويساعد على تنظيم الهرمونات ، يستخدم عن طريق مزج خل التفاح مع عسل النحل وتناوله لعلاج الغدة الدرقية .

4- زيت جوز الهند : يحتوي على سلسلة الأحماض الدهنية المتوسطة ، التي تحسن وظائف الغدة الدرقية وتحفز الميتابوليزم وتعزز الطاقة ، كما يساعد زيت جوز الهند على رفع درجة حرارة الجسم ، وهو أمر ضروري للأشخاص الذيم يعانون من قصور الغدة الدرقية .

5- منتجات الحليب : تحتوي منتجات الحليب مثل الجبن القريش ، الزبادي والجبن على الدهون الأساسية ، والمواد الغذائية التي تساعد على قيام الغدة الدرقية بوظائفها على نحو مناسب .

6- غوغول : المكون النشط لغوغول ، وهو عشب يأتي من الصمع الراتنج لشجرة هندية ، تسمى كوميفرا موكول ، التي تحفز وظائف الغدة الدرقية ، كما يحتوي على مواد مضادة للالتهاب ، مضادة للسمنة ومخفضة للكوليسترول ، يمكن تناول هذا العشب كمكمل غذائي بعد استشارة الطبيب .

7- الهليون : يحتوي الهليون على مضادات الأكسدة الهامة التي تسمى الجلوتاثيون ، وهي تركيبة من الأحماض الأمينية ، التي تعرف بقدرتها على علاج قصور الغدة الدرقية .

8 – الثوم : يعد الثوم من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب ، مما يساعد على تخفيف تورم الرقبة الناتج عن تضخم الغدة الدرقية ، فاستهلاك الثوم النيئ يساعد على تخفيف قصور الغدة الدرقية .

9- البصل : يساعد الثوم على علاج قصور الغدة الدرقية لأنه يعمل كمضاد حيوي ، مضاد للالتهاب ، مضاد للفيروسات ويحسن توازن الكوليسترول .

10- المكسرات : تحتوي المكسرات على البروتين الذي يوفر الراحة ، لذلك يجب إضافة أنواع مختلفة من المكسرات للنظام الغذائي يوميا لمحاربة قصور الغدة الدرقية .

11- الفاصوليا : تحتوي الفاصوليا على البروتينات ، مضادات الأكسدة ، الكربوهيدرات المعقدة ، الألياف و الكثير من الفيتامينات والمعادن الرئيسية تساعد على استعادة الطاقة ، وهو أمر هام لأن قصور الغدة الدرقية يسبب استنفاذها ، لذا يجب تناول أنواع الحساء ، السلطة والأصناف التي تحتوي على الفاصوليا لتزود الجسم بالطاقة اللازمة له .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *