اضرار وفوائد الوقوف على الراس

كتابة: rovy آخر تحديث: 10 سبتمبر 2017 , 00:26

حركة الوقوف على الرأس من أهم الحركات التي يعشق أطفالنا القيام بها ، و لكننا كثيرا ما نعنفهم على هذه الحركة ، لأننا نظن أنها لها أضرار بالغة على إندفاع الدم إلى رأسهم ، هذه الوضعية أيضا من أشهر التمرينات الرياضية ، في العديد من الرياضات ، و على رأسها الجمباز ، و قد أثبتت الدراسات الحديثة أن هذه الوضعية لها العديد من الفوائد الهامة ، و الأساسية ، فما هي هذه الفوائد .

فوائد الوقوف على الرأس
رفع مستوى التركيز
ثبت علميا أن الوقوف على الرأس له دور بالغ الأهمية ، في تنشيط معدل الدورة الدموية ، و زيادة كمية الدم المتدفق إلى منطقة الدماغ ، مما يسهم ذلك في تحسين قدرات الدماغ ، فضلا عن ضخ الدم بمعدلات أفضل إلى مختلف أعضاء الجسم ، مما يساعد على رفع معدل التركيز و الأداء الذهني ، كما أنه يحفز نشاط الجسم و يساعد على التيقظ .

التخفيف من الضغط و التوتر
حياتنا السريعة جعلتنا نشعر أحيانا بحالة من التوتر ، التي تؤثر بشكل بالغ على حركة أجسامنا ، و مستوى أدائنا في الحياة من حولنا ، فنبدأ في ممارسة الرياضة من أجل التخلص من هذا الضغط ، و أحيانا ضيق الوقت يكون مانعا لنا من ممارسة الرياضة ، فيمكننا إذا الوقوف على الرأس لبرهة من الزمن ، مما يساعدنا على الحد من مشاعر القلق ، و خفض معدلات التوتر و تحفيز التركيز و الانتباه .

تقوية بعض العضلات
الوقوف بهذه الوضعية يساعد على تقوية العضلات ، في منطقة الكتفين و الذراعين و الرقبة ، حيث أن الشخص لن يتمكن من تحميل وزنه كاملا على الرأس ، فسوف يضطر لتحميل جسمه على الذراعين ، مما يساعد على شد الذراعين من الترهلات ، لذا ينصح بممارسة التمرين لثلاث دقائق يوميا على الأقل ، و زيادة هذه الفترة تدريجيا .

تحفيز القوة الجسدية
ثبت أن هذا التمرين يعمل على زيادة الشعور بالراحة ، و يرفع الثقة بالنفس ، هذا إلى جانب أن ممارسة هذا التمرين بشكل متقن يساعد على الشعور بالقوة الجسدية .

التخلص من تورمات القدمين
الجلوس و الوقوف لفترات طويلة ، تساعد على حبس كمية كبيرة من السوائل في القدمين و الساقين ، و الوقوف على الرأس يساعد على توزيع هذه السوائل في الجسم مرة ثانية .

تحسين الهضم
يعتبر الوقوف على الرأس من أهم و أفضل الوضعيات ، التي تساعد على تحسين عملية الهضم ، و ذلك لأن هذه الوضعية تساعد على تحفيز عمل الغدة النخامية ، و التي تعد المسئول الأول عن صحة الجهاز الهضمي ، هذا إلى جانب أن الوقوف بهذه الوضعية يساهم في التخلص من الغازات و الأنتفاخ ، و يحسن عملية الهضم نتيجة تدفق الدم للجهاز الهضمي .

الوقوف على الرأس يعزز الشعور بالسعادة
و ذلك لأن الوقوف بهذه الوضعية تساعد على زيادة تدفق الدم ، لمنطقة الدماغ ، مما يساعد على تهدئة الجسم ، كما أن هذه الوضعية تعمل على تحفيز إفرازات الغدة الكظرية ، و التي تعمل على زيادة إفراز الهرمونات المخصصة ، للتخفيف من الشعور بالاكتئاب و إزالة الطاقة السلبية من الجسم .

أضرار الوقوف على الرأس
إرتفاع ضغط الدم
يمنع تماما الوقوف بهذه الوضعية لمن يعانون من مشاكل إرتفاع ضغط الدم ، و ذلك لأنها قد تتسبب في زيادة إرتفاع ضغط الدم و إلحاق الضرر بالجسم .

الشعور بالدوار
الاشخاص اللذين يتكرر لديهم الشعور بالدوار و الغثيان ، ينصح بعدم وقوفهم بهذه الوضعية حتى لا يزداد شعورهم بالدوار .

أضرار الوقوف على الرأس للحوامل
يمنع تماما الوقوف بهذه الوضعية للحوامل في الأشهر الأولى ، و ذلك لأنها قد تتسبب في مزيد من الشعور بالغثيان ، فضلا عن أنها قد تلحق بعض الأضرار للجنين نظرا لوضعية الرحم المقلوب .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق