Thursday, May. 24, 2018

  • تابعنا

طرق تعليم الببغاء الكلام

الببغاء من الطيور المحببة لقلب الجميع ، و لديها القدرة على ترديد بعض الكلمات التي تسمعها ، و تعليم الببغاء كيفية النطق هو من الأعمال المرحة اللطيفة ، و يتميز الببغاء بدرجة من الذكاء و مع مرور الوقت يشارك العائلة في جلساتها ، لكن الببغاء لا يولد متعلمًا بل يحتاج إلى التدريب و التمرين على الكلمات و الحروف حتى يستطيع التحدث و ترديد الكلام ، و في هذا المقال سوف نوضح كيفية تعليم الببغاء الكلام .

طرق تعليم الببغاء الكلام :
1- يجب البداية مع الببغاء بتعليمه كلمات بسيطة جدًا تتكون من حرفين أو ثلاثة أحرف ، و لابد من أن تتوسط هذه الكلمات أحد حروف المد ( الألف – الواو – الياء ) ، و يجب تعليمه عدد قليل من الكلمات حتى يحفظها .

2- تعليم الببغاء بطريقة الإرتباط ، أي إحضار الشئ المراد له حفظ إسمه ، و تكرار إسم الشئ أمامه حتى يربط بين الإسم و الصورة ، و عدم إطلاق عدة أسماء على نفس الشئ حتى لا يحدث له إرتباك .

3- يتم ترديد إسم الشئ المراد له حفظه طوال الوقت ، عدة مرات متتالية و في أوقات مستمرة ، و يظل الحال هكذا لعدة أيام حتى يستطيع الببغاء حفظ الإسم جيدًا ، و إدراكه بمفرده .

4- لابد من أن يكون صوت الشخص الذي يُدرب الببغاء واضحُا و تكون مخارج ألفاظه سليمه ، ليس فقط من أجل تعليم الببغاء بصورة صحيحة ؛ لكن لأن الببغاء طير ذكي و يستطيع فهم المعنى الضمني للكلمة .

5- الببغاء لديه القدرة على الإحساس بمشاعر الشخص الذي يتحدث معه ، و لذلك لابد من الحرص الدائم على الإبتسامة أثناء تعليم الببغاء حتى يتقبل التعليم و لا يعرض عنه .

6- يجب الحذر الشديد أثناء النطق بالكلمات أمام الببغاء و ذلك لأن الببغاء ينصت للكلام جيدًا ، و أي نطق خطأ للكلمات يسبب له الإرتباك .

7- يجب تعليم الببغاء الكلمات الدالة على الأشياء المحيطة به أولًا مثل الماء و الطعام ، و صاحب المنزل و القفص ، و هذا مع الإشارة إلى كل شئ مع النطق به .

8- لابد من تذكير الببغاء بالكلمات التي سبق تعلمها حتى لا تختلط عليه الأمور و يصبح مشوشًا ، فهو يحتاج إلى مراجعة الكلمات أول بأول .

9- يجب حمل الطائر أثناء تعليمه و القرب منه ، فهذا يزيد من قدرة إستيعاب الببغاء و يعطيه الأمان تجاه الشخص الذي يقوم بتعليمه ، كما يزيد من درجة إنتباهه .

10- يمكن تعليم الببغاء بإستخدام الحركات و ذلك بإستخدام حركة معينة لكل كلمة ، و إعادة الحركة مع ترديد الكلمة ، و بذلك يربط الطائر بين الكلمة و الحركة .

11- يمكن تعيين جوائز للطائر و مكافئته عند القيام بعمل جيد أو حفظ كلمة جديدة ، و بذلك سوف يدرك أنه كلما حفظ كلمات جديدة سوف تتم مكافئته .

12- الببغاء لا يشعر بالأمان عند وجود إجتماعات كبيرة حوله ، لذلك لابد من وجود شخص واحد فقط لتعليمه و عدم ترك الأطفال يزعجونه ، لأنه يفضل الشعور بأنه غير مراقب و أنه في بيته و لا أحد يهدده أو يزعجه ، و ذلك حتى يتقبل التعليم بسهولة .

13- يمكن تشغيل بعض أشرطة التسجيل بجوار الببغاء لترديد بعض الكلمات المراد تعليمها له ، و قد تم إثبات أن أفضل وقت لتعليم الببغاء هو ما قبل نومه مباشرة ؛ حيث تتركز الكلمات في ذاكرته ، لكن يجب مراعاة الحذر عند إستخدام هذه الطريقة و ذلك لأنها ترهق الطائر تسبب له التوتر ، فيجب أن يكون صوت المسجل هادئ وواضح .

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *