٣٠ صورة من دمار ” اعصار ايرما ” على فلوريدا

طالعتنا الصحف ووكالات الأنباء العالمية والمحلية قبل أيام قليلة بأخبار اعصار ايرما الذي ضرب  الساحل الغربي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية .

ماهو الإعصار ؟
الاعصار هو رياح شديدة مرتفعة عن سطح الأرض ، واحيانا ما تكون مصحوبة بفيضانات، واعصار ايرما هو اعصار من الدرجة الرابعة مصحوباً برياح تصل سرعتها إلى 2000 كم في الساعة ، و الدرجة الرابعة هي ثانى اكثر التصنيفات تدميرا .

خط سير الإعصار
خرج ايرما من منطقة الانديز بالمحيط الأطلسي ، والتي صدرت منها أول تحذيرات خاصة بالإعصار ، وفي طريقه دمر جزيرتي سان مارتان وسان بارتيليمي

كما عصف بمنطق بورتوريكو ،ثم اتجه نحو الكاريبي فأحدث تأثيرات مدمرة.

ودمر اجزاء كبيرة من كوبا ، وبعد ذلك ضرب الساحل الغربي لولاية فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية، محدثا آثار مدمرة في المناطق التي مر بها  وامتدت رحلته الى حوالي 320 كم .بالرغم من الاستعدادات والتدابير التي تم اتخذاها قبل وصول الإعصار ، الا أن نتائجه لم تكن متوقعة بالشكل الذي جاء عليه .

الأثار المترتبة على اعصار ايرما
1- خلف آثارا مدمرة على سواحل كوبا ، حيث أدت سرعة الرياح والأمواج المندفعة إلى اقتلاع اسقف المنازل والأشجار، أعمدة الإنارة ، تدمير الفنادق السياحية ، وتسبب في عمليات اجلاء واسعة بكوبا وهافانا .

2- تسبب في أكبر عملية اجلاء للسكان في تاريخ الولايات المتحدة الامريكية ، اذ صدرت أوامر من حاكم ولاية فلوريدا ل 6,3 مليون نسمة من السكان بضرورة اخلاء منازلهم ، اي حوالي ربع سكان الولاية البالغ عددهم 20 مليون نسمة .

3- أدى إلى انقطاع الكهرباء عن 3,2 مليون شخص بولاية فلوريدا .


4- أدى إلى غرق أجزاء من مدينة ميامي حيث بلغ عمق المياه حوالي 70 سم .
5- تم إغلاق أحد المفاعلين النوويين اللذان تشغلهما الولاية .
6- اعلان فلوريدا منطقة كوارث كبرى وامدادها بالمعونات الفيدرالية .


7- أودى الاعصار بحياة 30 شخصاً بمنطقة جزر الكاريبي .


8- دمر 95% من مباني جزيرة باربودا وأدى إلى اخلائها من السكان .
9- فقدت ميامي 72% من قوتها في مواجهة الإعصار .
10- دفعت المملكة المتحدة بوحدات من قوات الاغاثة لتقديم المساعدات للمناطق التابعة لها على جزر الكاريبي .

اخر تطورات إعصار إيرما
يتجه الاعصار نحو شمال ولاية فلوريدا مع تراجع في قوته إلى الدرجة الأولى ، كما  تراجعت سرعة الرياح المصاحبة له اذ بلغت 70 كم / الساعة ، لكن مازالت التحذيرات مستمرة بشأن خطورته في الوقت الراهن .

خطاب الرئيس الأمريكي
وفي الخطاب الذي القاه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ، احياءً لذكرى أحداث الهجوم الإرهابي للحادي عشر من سبتمبر، بمقر البنتاجون الأمريكي ، قال ” إن هذه العواصف هي كارثة مدمرة بالتأكيد ، وان الولايات المتحدة الأمريكية تسخر كافة الموارد والمعونات الفيدرالية لمساعدة مواطنيها في فلوريدا ، لويزانا ، اريزونا ، الباهما ، جورجيا ، تكساس وكل المدن المتضررة من هذا الاعصار” .


تأثير اعصار ايرما على قطاعي التأمين والبورصة
ادى اعصار ارما الى احداث هزة في البورصة الاوروبية بشكل عام والامريكية بشكل خاص ، حيث سجلت نسبة انخفاض عالية بدأت منذ هبوب الاعصار ، لكن  سرعان ما بدأت البورصة في استعادة نشاطها وقوتها بعدما خفت شدة الاعصار يوم أمس .
كذلك فان الاعصار قد وجه ضربة قاتلة لقطاع التأمين في فلوريدا ، فليس بمقدور احد معرفة اذا ما كانت شركات التامين قادرة على تعويض المتضررين من هذا الاعصار ام لا ، ومن المتوقع اعلان افلاس بعض هذه الشركات واغلاقها في حال عدم قدرتها على السداد .

سلسلة من الأعاصير تضرب العالم

من الجدير بالذكر أن هناك موجة من الأعاصير تجتاح العالم في الوقت الحالي ، اذ ضرب اعصار كاتيا منطقة شرق المكسيك ، و كاتيا هو اعصار من الدرجة الأولى مصحوب بسرعة رياح تصل 75 كم / الساعة.

وكذلك تعرضت منطقة الكاريبي لإعصار جوزيه القادم من منطقة المحيط الأطلنطي ، والمصنف ضمن الفئة الرابعة للأعاصير ، ويأتي جوزيه مصحوبا برياح سرعتها 275 كم / ساعة .

وإليكم مجموعة من أهم الصور التي التقطب لاعصار ايرما :

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    medremo
    2017-09-12 at 22:16

    الحمد لله علي ان بلادنا لا تصيبها الأعاصير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *