أوائل الشعوب التي استخدمت خاتم الزواج

خاتم الزواج هو وسيلة بسيطة يتم من خلالها معرفة الحالة الاجتماعية للشخص و إذا كان مرتبطاً أم لا ، و تُعتبر عادة ارتداء ذلك الخاتم من العادات القديمة التي توارثتها الاجيال منذ مئات السنين حتى صارت اليوم عادة رئيسية للزواج سواء عند العرب أو في اوروبا ، و من المتعارف عليه أن ارتداء هذا الخاتم يكون في بنصر اليد اليسرى و السبب في ذلك يرجع إلى اعتقاد نشره الاغريق يفسر بأن هذا الاصبع مرتبط بالعرق الذي يمتد إلى القلب مما يجعله أنسب أصبع لارتداء خاتم الزواج .

أوائل الشعوب التي استخدمت خاتم الزواج :
اولاً : الرومان
يرجح العديد من المؤرخين أن ارتداء خاتم الزواج يرجع في الأصل إلى الرومان ، كما أنهم قالوا أن الرومانيين كانوا يصنعون خاتم الزواج من الحديد .

ثانياً : الفراعنة
أكد أغلب المؤرخون أن القصة الأصلية لخاتم الزواج تنسب إلى الفراعنة  حيث أنهم قاموا بابتداع تلك العادة قديماً ، و قد دل على ذلك الصور التي تم العثور عليها في بعض الآثار المصرية و التي ظهر فيها خاتم الزواج ، و من المرجح أنهم قاموا باختيار الخاتم لأنه على شكل دائرة و التي كانت ترمز في معتقداتهم للخلود و الأبدية ، أي أن الزواج بمثابة ارتباط روحي يبقى إلى الأبد ، و يعتبر الفراعنه هم أول من صنعوا ذلك الخاتم من الذهب .

ثالثاً : الإغريق
ظهرت قصة الإغريق بعد قصة الفراعنة و قد رجح المؤرخون أنهم أخذوا فكرة خاتم الزواج من عادة كانت منتشرة لديهم قديماً عند الزواج ، حيث كان يتم تقييض كل من يدي الفتى و الفتاة المتزوجين بواسطة قيد حديدي ، ثم يأخذها الفتى معه إلى بيت الزوجية و هوا على جواده ، بينما تسير الفتاة خلفة و يربطهما ذلك القيد حتى يصلا إلى البيت .

رابعاً : الإيرلنديون
ينسب أول خاتم صنعه الايرلنديون إلى الإيرلندي ريتشار جويس ، و تتلخص قصته في أنه تم اختطافه يوم زفافه على حبيبته من قبل مجموعة من القراصنة ، ثم تم بيعه لتاجر مجوهرات في تركيا ، و عندما علم ذلك التاجر بمدى حب و ارتباط ذلك الرجل بزوجته فقرر أنه يتركه ليعود إليها مرة أخرى ، و عندما عاد قام بتقديم خاتم زواج إليها ليعبر لها عن ارتباطه الأبدي بها .

تطور صناعة و طقوس خاتم الزواج :
– كان خاتم الزواج في البداية يتم تصنيعه من مواد عضوية تشتمل على الجلد و الأعشاب ، و التي كانت تدل على ارتباط الزوجين بالمكان الذي ينتميان إليه .

– في عهد الاغريق أصبح ارتداء خاتم الزواج يتم في الاصبع الرابع من اليد اليسرى ، و ذلك لاتصال هذا الاصبع بشريان الحب الذي يصل إلى القلب .

– كان في البداية يتم تصنيع خاتم الزواج من جزئين يتم وصلها بعقدة ، و كان الرجل يهدي عروسته نصف الحلقة ، و يجعل النصف الثاني معه و بعد إنتهاء مراسم الزواج يوضع الحلقتين معاً لتشكيل خاتم الزواج .

– في القرن الخامس عشر تم تقديم أولى خواتم الزواج المرصعة بالماس من قبل أرشيدوق النمسا ماكسيميليان الذي قدمه لطلب الزواج من الأميرة ماري دو بورغاندي ، و كان الماس في ذلك الوقت مقتصراً على الطبقة الارستقراطية .

– بعد أن تم اكتشاف المناجم التي تحتوي على حجر الماس في جنوب أفريقيا عام 1870م ، لم يصبح الماس حكراً على الطبقة الارستقراطية ، بل أستطاع أغلبية الشعب الحصول عليه .

– أصبحت صناعة خواتم الزواج و الخطبة في أوائل القرن العشرين تتم من المعادن النفسية ، حيث انتشرت الخواتم المصنوعة من الذهب و الفضة و البلاتين ، كذلك ظهرت الخواتم المرصعة بماسة دائرية ، و أخذ الصاغة يتنافسون لصناعة أجمل تصاميم الخواتم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *