طرق التصفيق المختلفة وفوائدها

- -

التصفيق من الحركات التي تصدر منا بطريقة طبيعية كشكل من اشكال التعبير عن النفس ، ولذلك يقوم الأطفال بعمل بالتصفيق بشكل تلقائي دون أن يرشدهم أحد لذلك ، وقد يستخدم التصفيق في التعبير عن مشاعر متضاربة غير متشابهة ، فقد نستخدم التصفيق للتعبير عن السعادة أو التشجيع ، وأيضاً يستخدمها أخرون لجذب الانتباه أو لطلب شيء ما ، وأحياناً أخرى يستخدمها البعض للتحذير .

وهناك أيضاً فوائد طبية لا يعلمها الكثيرين عن التصفيق ، فلكل شكل من أشكال التصفيق فوائد بعينها بسبب الضغط على بعض  النقاط المركزية في اليد ، وفيما يلس ستتعرفون على معلومات ستجعلكم تستخدمون التصفيق كشكل من أشكال الرياضة .

1- التصفيق باستخدام أصابع الكف كاملة
تعد هذه الطريقة في التصفيق هي الأشهر بين الأشخاص ، تستفيد أجسامنا من هذه الطريقة في التصفيق بسبب استخدام أصابع الأيدي الكاملة ، مما يزيد ويحسن من حركة الدورة الدموية في الجسم بأكمله وليس في اليد فقط .

2- التصفيق باستخدام أصابع الأيدي فقط
يقول المختصون أن التصفيق باستخدام أطراف الاصابع فقط هو من التمرينات المفيدة لضعف النظر ، وأيضاً الرعاف المتكرر الذي يعاني منه الكثيرين ، كما تفيد هذه الطريقة من التصفيق في السيطرة على التهاب الأنف التحسسي .

3- التصفيق باستخدام كفوف الأيدي فقط
قد لا تقتنع إذا نصحك أحد بالتصفيق عند شكوتك من مشكلات الأمعاء ، ولكن هذه حقيقة فقد ينصح المختصون بهذه الطريقة من خلال الضغط على كفوف الايدي لأنها تضغط على بعض المراكز التي تسهل حركة المعدة .

4- التصفيق من خلال استخدام قبضة اليد على ظهر الأصابع
قد تكون هذه الطريقة هي المعبرة عن الأشخاص الهامة أو المشاهير ، وعلى الرغم من أن هذه الطريقة التي يقوم البعض باستخدامها  إلا أنها تقي من الإصابة بالصداع وألام عظام الكتف .

5- التصفيق باستخدام الأصابع
التصفيق باستخدام أطراف الأصابع فقط  وقد تشتهر هذه الطريقة بين أوساط الطبقة الراقية ، ويعتبر هذا النوع من التصفيق من أهم التمارين التي يعمل على الوقاية والعلاج من أمراض القلب والشعب الهوائية.

6- التصفيق باستخدام ضرب اليد على ظهر اليد الأخرى
يمكنك أن تستخدم هذه الطريقة في التصفيق ، إذا كنت تعاني من الألآم في منطقة الوسط والعمود الفقري لأنه يعمل على تقوية عضلات هذه المنطقة .

7- التصفيق أسفل الرأس
وهي طريقة التصفيق من وراء العنق ، وهي طريقة مفضلة بالنسبة للكثيرين وبالأخص في وقت الاسترخاء ، وكشف المختصون أن هذه الطريقة يخفف من ألام العظام كما يساعد في تفتيت دهون الزراعين .

الأصل التاريخي للتصفيق
يقول بعض المؤرخين أن اكتشاف التصفيق يرجع الحضارة الفرعونية ، حيث وجدت نقوش على جدران المعابد الفرعونية التي تظهر مجموعة من الفراعنة وهم يصفقون ، وكان الفراعنة يستخدمون التصفيق كأداة إيقاع وليس للتعبير على السعادة ، وعند الحضارة اليونانية يستخدم للتعبير عن استحسان الجماهير تجاه العروض المسرحية والفنية ، كما كانت اليونانيون قديماً لديهم مهنة تسمى المصفقين ، وكانوا مجموعة من الأفراد يتم دفع الأموال لهم مقابل التصفيق .

وقد استخدم الموسيقين التصفيق في عزف المقطوعات المباشرة ، وكان ابرز من استخدم هذه الطريقة هو المؤلف الموسيقي (ريتشارد فاغنر) ، وهو أول من طلب من الجمهور عدم التصفيق بعد الانتهاء من المقطوعة ، وذلك في أول عرض قدمه بأوبرا بارسيفال عام 1882 .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *