اسباب رغبة انفصال كتالونيا عن اسبانيا

كتالونيا هي إقليم يقع في الشمال الشرقي لدولة إسبانيا ، و تعتبر برشلونة هي عاصمته ، و يتمتع إقليم كتالونيا بالحكم الذاتي و يوجد به برلمانه الخاص بعيدًا عن إسبانيا ، كما أن له حكومة خاصة بعيدة عن الحكومة الإسبانية ، و اللغة السائدة في هذا الإقليم هي اللغة الكتالونية و يتم التعامل  بها في كافة الجوانب الأساسية ، كما أن لها ثقافتها الخاصة البعيدة عن دولة إسبانيا ، و لها العادات و التقاليد المختلفة عن عادات و تقاليد إسبانيا .

بعد حدوث إنفصال اسكتلندا قام البرلمان الكتالوني بإعلان رغبة كتالونيا في الإنفصال عن دولة إسبانيا ، و قام البرلمان بعقد العديد من الإستفتاءات الغير رسمية لإنفصال كتالونيا ، و قد رفضت الحكومة الإسبانية تلك الفكرة و لم تعطي الحق لكتالونيا بالإنفصال عنها ، بل و إشتعلت حدة التوتر بينهما ، و عن مخاطر إنفصال كتالونيا عن إسبانيا فإن هذا سوف يؤدي إلى أن الأندية المتواجدة في إقليم كتالونيا مثل نادي برشلونة و جيرونا و إسبانيول ؛ لن يكون لها الحق في التواجد في مسابقات إسبانيا الرياضية ، كما أن إسبانيا ستخسر مساحة من الأرض تقدر بحوالي 33 ألف كيلومتر مربع هي مساحة الإقليم الكتالوني إذا تم الإنفصال .

أسباب رغبة انفصال كتالونيا عن إسبانيا :
أولًا : وفقًا لما نشره موقع كاتالان اسيمبلى فإن السبب الرئيسي في رغبة كتالونيا في الإنفصال هي رغبتها في بناء دولة جديدة أفضل من ذي قبل ، فتكون بلد صغير لكن لها علاقتها التجارية القوية مع بقيت دول العالم.

ثانيًا : رغبة كتالونيا في الحفاظ على لغتها الأم لأنها لغة مهمة لهم على مر العصور ، و تعزيزها و نشرها في كل مكان في العالم ، و إدخالها في كافة المجالات ، و حصولها على مكانة بين لغات العالم .

ثالثًا : الرغبة في الإعتراف بشعب كتالونيا ؛ ككتالونيين و ليس كإسبانيين ، و التأكيد على الإعتراف بعلم كتالونيا كعلم دولي مستقل ، و الإعتراف بالنشيد الوطني الخاص بهم ، و تعريف أنفسهم ككتالونيين .

رابعًا : الرغبة في إدارة الموارد الطبيعية و البشرية الموجودة في كتالونيا بصورة مستقلة دون تدل الحكومة الإسبانية في إدارة تلك الموارد ، و ذلك لتحسين الحالة الغقتصادية للدولة و النهوض بها .

خامسًا : يرجع السبب الخامس إلى رغبة كتالونيا في التخلص من سيطرة الثقافة الإسبانية على الثقافة الكتالونية ، و المطالبة بضرورة الإعتراف بالثقافة الكتالونية كثقافة مستقلة .

سادسًا : الإعتراف بوجود الشعب الكتالوني منذ أكثر من ألف سنة ، و إعطاء الفرصة للشعب بنشر ثقافته و تراثه و إقامة أمة مستقلة بذاتها .

سابعًا : الرغبة في إختيار مصيرهم و الإعتراف بحقهم في إتخاذ القرارات الحاسمة بأنفسهم ، كما أكدوا على ضرورة وضح حد للتبعية في البرلمان الإسباني .

ثامنًا : الرغبة في التخطيط الأفضل للبيئة و التعليم و الصحة ، فعندما تكون الدولة صغيرة و مستقلة و تحتوي على موارد بشرية و طبيعية يكون التخطيط فيها بصورة أسهل .

تاسعًا : الرغبة في تعديل و تحسين البنية التحتية للدولة ، و العمل على تطوير منشئات الدولة مثل المطارات و المواني و الطرق ، فكثير من الحوادث تقع يوميًا بسبب الطرق المتهالكة ، فالبرلمان الكتالوني يريد أن يتخلص من فساد الحكومة الإسبانية و نقص الإستثمارات بسبب العديد من الأسباب السياسية .

عاشرًا : رغبة كتالونيا في المشاركة في المسابقات الرياضية بفريق خاص بها ، و ذلك لأن الحكومة الإسبانية تحظر ذلك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    الدوله الكعبيه
    2018-03-04 at 20:19

    الحصين بن الدحن قائد وزعيم قبائل بنو كعب وصلو الى جيان في اسبانيا في الماضي القديم في بلاد الانلس وستقرو في بلاد الندلس تى يومنا هذا لكن تغيرت لغتهم وتقاليدهم واربو وشاركو الاسبان في ملاتهم القديمه لسيطره على العالم ومنهناك انتشر في كل بلاد العالم الغربي

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *