الفيتامينات الموجودة في البروكلي

البروكلي هو طعام ذو قيمة غذائية عالية ، فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات و المعادن ، بجانب الألياف الغذائية و مضادات الأكسدة . يتناوله الكثير من الناس من أجل الحفاظ على الوزن ، أو عند اتباع أنظمة لإنقاص الوزن ( الرجيم ) ، و ذلك لجعل النظام الغذائي أعلى قيمة و أكثر إتزان . و من أهم الفيتامينات الموجودة في البروكلي ما يلي :

1- فيتامين (أ)
يحتوي البروكلي على بيتا كاروتين ، وهو بروتامين A كاروتينويد يحول الجسم إلى الريتينول ، و هو شكل حيوي من فيتامين أ . يحول الجسم البيتا كاروتين إلى ريتينول بسهولة أكبر مما يفعله أشكال فيتامين (أ) الأخرى الموجودة في النباتات ، و لكن بيتا كاروتين . فيتامين (أ) يلعب دورا حيويا في الرؤية السليمة ، و الانقسام الخلوي و التمايز ، و تعزيز وظيفة جهاز المناعة ، و نمو العظام ، والخصوبة . 1/2 كوب فقط من البروكلي الخام يحتوي على 20 في المئة من البدل اليومي الموصى به من فيتامين (أ) .

2- فيتامين(ب-9)
فيتامين (ب-9) ، المعروف أيضا باسم حمض الفوليك ، هو فيتامين أحد فيتامينات المجموعة (ب) القابلة للذوبان في الماء ، و هو ضروري لنمو الجنين بشكل صحي و سليم . إذا كانت النساء الحوامل لا تستهلك ما يكفي من هذا الفيتامين ، قد تكون الأجنة معرضة لخطر العيوب الخلقية الكارثية . فيتامين (ب-9) يساعد أيضا في تكوين خلايا الدم الحمراء ، و استقلاب البروتين ، و نمو الخلايا و الانقسام . يمكنك الحصول على 10 في المئة الاحتياجات اليومية الموصى بها من هذا الفيتامين ، عن طريق الحصول على 1/2 كوب من البروكلي المطبوخ .

3- فيتامين (سي)
فيتامين (سي) هو أحد مضادات الأكسدة القوية ، القابلة للذوبان في الماء ، و التي تساعد على حماية الجسم من الأضرار الخلوية الناجمة عن الجذور الحرة . فيتامين (سي) هو أيضا جزء لا يتجزأ من إنتاج الكولاجين ، و امتصاص الحديد ، و تعزيز وظيفة الجهاز المناعي . تناول 1/2 كوب من البروكلي الخام ، قد تمدك ب 60 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من فيتامين (سي) .

4- فيتامين (ك)
لأن الجسم البشري قادر على توليف فيتامين (ك) ، عادة ما يكون التركيز الغذائي للحصول على هذا الفيتامين أقل مقارنة بالفيتامينات الأخرى ، و لكنه ضروري للحفاظ على صحة الجسم ، بما في ذلك صحة العظام و الأنسجة و تجلط الدم الطبيعي . لا توجد توصيات معينة حول الجرعة اليومية المطلوبة من فيتامين (ك) ، و لكن الخضروات الخضراء ، بما في ذلك البروكلي ، و التوت هي مصادر غنية من هذا الفيتامين .

بعض الفوائد الصحية الأخرى التي يقدمها البروكلي :
بالإضافة إلى الفيتامينات التي يقدمها لك البروكلي ، يقدم لك العديد من الفوائد الصحية الأخرى :

– يحتوي على العديد من المعادن ، بما في ذلك البوتاسيوم و الكالسيوم و المغنسيوم .
– يعزز الجهاز المناعي .
– يساعد في طرد السموم من الجسم .
– يحتوي البروكلي على نسب جيدة من البايوفلافونيد ، و بالتالي يحد من خطر الإصابة بمرض السرطان .
– الوقاية من أمراض القلب و الشرايين .
– تعزيز الجهاز العصبي .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *