مخاطر زيادة الحديد أثناء الحمل

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 12 سبتمبر 2017 , 10:27

الحديد هو المسئول عن تشكيل الهيموجلوبين ، وهو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء ، التي تحمل الأكسجين . الحديد هو عنصر حاسم في ميوغلوبين ، وهو البروتين الذي يزود الأوكسجين إلى العضلات ، و الكولاجين ، مما يساعد على بناء العظام ، و الغضاريف ، وغيرها من الأنسجة الضامة . و هو ضروري أيضا لإنتاج العديد من الإنزيمات الأساسية ويساعد في تعزيز الجهاز .

قد تحتاجي إلى زيادة استهلاك الحديد خلال فترة الحمل للأسباب التالية :
1.أثناء الحمل ، ينتج جسمك أكثر من 50٪ من الدم أكثر من الطبيعي ، و هذا هو سبب زيادة احتياجاتك إلى الهيموجلوبين الإضافي و بالتالي المزيد من الحديد .

2. الكثير من النساء يعانين من نقص الحديد حتى قبل حملهن . الكمية الغير كافية من الحديد تجعل المرء يشعر بالتعب . و بالتالي فهن بحاجة إلى الحديد الإضافي خلال فترة الحمل .

3. كلما ينمو الطفل ، تزداد متطلباتك من الحديد ، و خصوصا خلال الثلث الثاني و الثالث من الحمل .

4. لمكافحة المضاعفات خلال فترة الحمل حيث يرتبط نقص الحديد أثناء الحمل ، بالعديد من مضاعفات الحمل مثل الولادة قبل الأوان ، و انخفاض الوزن عند الولادة ، و وفيات الرضع ، و ما إلى ذلك .

كمية الحديد المطلوبة أثناء الحمل ؟
يستخدم جسمك كمية عالية من الحديد خلال النصف الثاني من الحمل . لذلك ، يزيد الطلب من 0.8 ملغ يوميا في الأشهر الثلاثة الأولى ، إلى 6-7 ملغ في المراحل اللاحقة .

و وفقا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن كمية الحديد الموصى بها خلال فترة الحمل يجب أن تكون 30 ملليغرام ، من مكملات الحديد كل يوم .

مكملات الحديد أثناء الحمل :
مع تقدم الحمل ، قد يصف الطبيب أقراص الحديد . و مع ذلك ، فإنه لا يعني أن لديك نقص الحديد . و عادة ما ينصح بالمكملات كإجراء وقائي ، لأن متطلبات الحديد أثناء الحمل تزداد في الأشهر التالية . و علاوة على ذلك ، قد لا تحصلي على ما يكفي من الحديد من نظامك الغذائي .

خلال الفحص الأول قبل الولادة ، سيقوم الطبيب بفحص مستويات الحديد ، و يقترح فيتامينات قبل الولادة اعتمادا على النتائج . و مع ذلك ، يجب عدم تناول الفيتامينات إذا لم ينصح بها الطبيب .

بعض الاحتياطات عند تناول مكملات الحديد أثناء الحمل :
-أخذ المكملات الغذائية بجرعات مناسبة . إذا تخطيتي أخذها في يوم واحد ، لا تأخذ اثنين في اليوم التالي .
– استهلاك الأطعمة الغنية ، لأن مكملات الحديد قد تسبب الامساك .
– استبعاد خطر أي تفاعلات مع الأدوية ، أو الحساسية من خلال التحدث إلى الطبيب قبل اتخاذ مكملات الحديد .

مخاطر زيادة الحديد أثناء الحمل :
يمكن أن الحصول على ما يصل إلى 45 ملليغرام من الحديد يوميا . إذا كنت تأخذي أكثر من هذه الكمية ، فإنه قد يزيد مستويات الحديد في الدم ، مما يجعلها محفوفة بالمخاطر لكل من الأم و الجنين . زيادة الحديد خلال فترة الحمل يمكن أن يؤدي إلى :

– مشاكل الجهاز الهضمي مثل الغثيان و الإمساك .
– الإجهاد التأكسدي أو سكري الحمل .
– اختلال التوازن في الجسم الذي قد يلعب دورا حيويا في الخصوبة .
– حالات الإجهاض المرتبطة ب تسمم الحمل .

أفضل وقت لاتخاذ أقراص الحديد أثناء الحمل :
أفضل وقت لتناول حبوب الحديد قبل أو بعد وجبات الطعام بساعة أو ساعتين ، و ذلك لأنها تمتص أفضل على المعدة فارغة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق