فوائد زيت الكالبتوس

الكالبتوس :
الكاليتوس هو إحدى أنواع الشجر المعمرة التي تمتاز بالضخامة، وتتواجد الشجرة بكثرة في استراليا،تتعدد أنواع هذه الشجر، فيرجع تعدد أنواعها إلى ستمائة نوع تنمو جميعها في استراليا وبعد محاولات عديدة من قبل العلماء تم نجاح زراعة 50 نوع في غير موطنها الأصلي.

وصف الكاليتوس :
تتميز الكالبتوس بأنها شجرة سريعة النمو، فقد يصل طولها إلى الخارج الشلتة إلى خمسين متراً، وتتميز بأن أوراقها خضراء وأزهارها تكون ذو شكل متجمع، وتمتلك رائحة نفاذة جداً ومميزة ويخرج من ثمارها مادة صمغية لزجة، وتعرف هذه الشجرة في عالمنا العربي باسم شجرة الكافور على عكس أن هناك شجرة بالفعل غيرها تسمى بالكارفور،وقد أطلق البعض على الكالبتوس الكارفور نظراً التشابه الواضح بينهما.

كيفية استخراج زيت الكالبتوس :
يمكن استخراج زيت الكالبتوس من المنزل، من خلال تقطيع الأوراق الشجر، واستخراج الزيت منها، ويستخدم الزيت في علاج الكثير من الأمراض مثل علاج الدوالي.

الخطوات استخراج زيت الكالبتوس :
1- أولاً يجب وضع كمية من الثمار والأوراق الجافة في كوب مناسب إلى أن يمتلئ بشكل كامل ثم يتم سكب هذه الأوراق في الخلاط الكهربائي إلى أن تصبح أجزاء صغيرة جداً.

2-  بعد أن تم تقطيع الأوراق إلى أجزاء صغيرة يتم سكبها في وعاء مناسب وتخلط بالقليل من زيت الزيتون إلى أن تتشرب الأوراق الزيت.

3- يتم غلق الوعاء جيداً ووضعه في درجة حرارة الغرفة ويتم ملاحظته إذا قل الزيت يتم تزويده على الفور بزيت الزيتون مع الحرص على رج الوعاء جيداً.

4-  يجب أن يترك الوعاء لمدة لا تقل عن أسبوع ويكون محكم الغلق مع الاستمرار في رجه بشكل يومي حتي يستطيع زيت الزيتون أن يحصل على جميع فوائد زيت الكالبتوس والحصول على رائحته النفاذة وإذا أردت زيادة تركيزه يمكن إضافة أوراق جافة أخرى من الكاليتوس مع زيادة زيت الزيتون ثم يترك لمدة أسبوع أخر.

5- يتم تصفية الثمار بقطعة من الشاش للحصول على زيته فقط ويتم وضعه في إناء مناسب وبذلك يكون جاهزاً للاستخدام.

محتوي ثمرة الكالبتوس :
تحتوي هذه الثمرة على العديد من المواد أهمها زيتها العطري ومادة مره والرانتجات ومركب سيترونينول وتانين وسيتيول.

فوائد زيت الكالبتوس المتعددة :
معروف منذ القدم أن شجرة الكالبتوس أو كما يطلق عليها البعض شجرة الكافور أن لها فوائدة عديدة ليس لها حصر فتبدأ بالفوائد الطبية ويوجد أيضاً لها فوائد تجميلية أيضاً فيفضل الإعتماد عليها بدلاً من المستحضرات التجميلية الصناعية لأن لها أضرار وخيمة تظهر على المدى البعيد من استخدامها لذلك ينصح دائماً بالاعتماد على الطرق الطبيعية لأن الله عز وجل لم يخلق شيء ضار.

فوائد زيت الكالبتوس :
1. يعمل على تخفيف آلام مرض الروماتيزم عن طريق تدليك الجزء الذي يوجد به ألم بالقليل من زيت الكالبتوس.

2-مخفف للسعال، فما عليك إلا استنشاق الزيت عن طريق حمام مائي ساخن فهو يخفف السعال ويفتح الشعب الهوائية للقفص الصدري.

3- معالج فعال لمرض السل.

5- علاج تشققات الشفاه أو الأقدام ما عليك إلا مسح الجزء المصاب بقطنة من القليل في هذا الزيت.

6-  يعالج الأمراض العصبية كالتوتر والقلق الدائم و يمنح الطمأنينة والهدوء ويعالج أرق النوم فأثناء الاستحمام قم بوضع قطرات منه على الماء الذي يغمر الجسم.

7-  يعالج مرض الدوالي عن طريق دهن الجزء المصاب بزيت الكالبتوس ويفضل قبل النوم مباشرة.

8- معالج فعال لمشاكل البشرة كافة من حبوب واسمرار والالتهابات التي تنتج عن وضع المستحضرات التجميلية السيئة ويعالج أيضاً البثور في بمسحه من هذا الزيت بقطنه يمكن من خلالها التخلص من العديد من مشاكل البشرة.

9- يعالج زيت الكالبتوس مشاكل  تسوس الأسنان، وعلاج  مشاكل اللثة عن طريق وضع قطرات منه على فرشاة الأسنان.

10-  يعالج الزيت مشاكل الشعر من سقوط الشعر وقشرته، ويتم إضافة بعض القطرات من هذا الزيت إلى الشامبو وتدلك فروة الرأس به جيداً ويفضل تكرارها مرتين في الأسبوع.

11-  لاينصح باستخدام هذا الزيت للحوامل على وجه خاص والمرضعات وصغار السن الذي يعانون من مرض الضغط والأمراض المزمنة.

12- يستخدم الزيت في علاج اسمرار الوجه، والتجاعيد التي تظهر في البشرة.

13- يستخدم زيت الكالبتوس في علاج تقصف الشعر.

الآثار الجانبية لزيت الكالبتوس :
لايوجد للزيت أي آثار جانبية، ويفضل استخدامه بكمية قليلة مع الحوامل والمرضعات.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *