Thursday, Sep. 20, 2018

  • تابعنا

طريقة فرد الشعر بالبروتين في المنزل

- -

البروتين عبارة عن شكل مطور و حديث للكيراتين، و قد ظهر حديثا في الأسواق كبديل للكيراتين، حيث أنه كان يحتوي على نسب كبيرة من الفورمالين الضارة، كما أنه كان يتسبب في مشاكل صحية متتعدة للشعر و الجهاز التنفسي، فجاء البروتين ليكون اختيار صحي و يحل محل الكيراتين، و هو آمن على الشعر و تم استخراجه من المواد الطبيعية الموجودة في شعر الحيوانات، و من ثم يتم خلطه بمواد اخرى نباتيه مثل بروتين القمح.

خطوات تطبيق البروتين على الشعر
ينظف الشعر جيد بواسطة غسله بالماء و الشامبو، فلا بد أن يكون خالي من أي زيوت أو غبار أو أوساخ، بعد ذلك يتم تمشيطه و تسليكه من أي تجاعيد موجودة فيه، يتم وضع البروتين على الشعر مع استخدام مشط ليفرد على الشعر جيدا، و هذا حتى تغليف الشعر بالبروتين كاملا من الجذور و حتى أطرافه، و لا يتم لمس الشعر أثناء التمشيط أو غسله حتى يتم امتصاص الشعر للبروتين بشكل كامل.

بعد ذلك يتم وضع الشامبو الذي أعد مخصوص من أجل البروتين، و هذا بعد أن تمضي الأيام الثلاثة و يدلك به الشعر جيدا حتى يتجانس الشامبو و الشعر، و يترك على الشعر لمدة ثلث ساعة ثم يغسل بالماء و يعاد وضع البروتين مرة أخرى.

و بعد اعادة وضع البروتين على الشعر لابد من التأكد من تغلغله جيدا في الشعر، بعد ذلك يتم احضار مكواة للشعر و تمرر على كل خصل الشعر، و هذه الخطوة من أجل تثبيت البروتين على الشعر كما يفضل استخدام مكواة جيدة للشعر، و بعد ذلك يترك البروتين على الشعر ثلاثة أيام دون غسله أو تعرضه لأي اتساخ، و بعد مرور الثلاثة أيام يتم كوي الشعر مرة أخرى بالمكواة و ذلك لضمان تثبيت البروتين المعالج.

و بعد هذا يكون البروتين قد ثبت في الشعر و يمكن غسل الشعر في أي وقت، و للعلم أن البروتين المعالج من خصائصه معلاجة الشعر التالف و يغذيه، كما يمكن أن يتم استخدامه للشعر المصبوغ و يعالجه اذا كان تالف، و مفعول البروتين في الشعر يستمر لمدة ثمانية أشهر الى سنة و يجب الاهتمام الجيد به.

أضرار البروتين للشعر
و على الرغم من الفوائد المتعددة للشعر عند فرده بالبروتين، الا أنه يوجد بعض الأضرار التي من الممكن أن يسببها في المستقبل، فمثلا ممكن أن يتساقط الشعر و هذا يحدث بعد استخدام البروتين بفترة قصيرة، و يؤثر على فروة الرأس و يضعفها عن طريق التأثير على مساماتها، فلا تقوم بفرز الدهون فيصبح الشعر ضعيف و جاف.

و بسبب جفاف الشعر و تلفه و يصبح متكسر، كما يمكن أن تحدث حساسية لفروة الرأس و طفح جلدي و حكة، و من الممكن أن يقوم البروتين بتحفيز الخلايا السرطانية، و هذا بسبب احتوائه على العديد من المواد الكيميائية، و هذا عن طريق استشاق هذه المواد الكيميائية أو امتصاص الجلد لها، و مع العلم أن كل هذه الأضرار لم تثبت تحت أي دراسات طبية.

العناية بالشعر بعد الفرد 
أغلب أنواع الشامبو العادي يحتوي على مواد كيمائية تضر الشعر، فيفضل استخدام شامبو طبي خاصة في حالة فرد الشعر بالبروتين، فهي تصنع من مواد عالية تساعد على حماية الشعر و تقويته، كما يفضل الابتعاد عن أي شامبو يحتوي على الصوديوم و التركيز على شامبو أو بلسم غني بالبروتين.

و يفضل غسل الشعر بالمياه المعدنية حيث أن المياه العادية تحتوي على نسبة كلور ضارة بالشعر، و ضروري جدا حماية الشعر أثناء السباحة خاصة اذا كانت المياه تحتوي على كلور، فيتم تغطية الرأس بغطاء بلاستيك يمنع وصول الماء الي الشعر.

كما يتم تجنب استخدام صبغات حيث أن الشعر المعالج بالبروتين لا يتحمل المواد الكيميائية الموجودة في الصبغات، و هذه الصبغات تحتوي على الأمونيا و الأكسجين مما يؤدي الى اضعاف الشعر و سقوطه بنسب كبيرة.

و أغلب الفتيات يعتقدن أن استخدام حمام الزيت مفيد للشعر المعالج بالبروتين، و لكن هذا خطأ حيث أن حمام الزيت يساعد في فقد الشعر للبروتين، مما يتسبب في ضياع الفوائد المتعددة للبروتين التي يكسبها للشعر، و يتم تقليل استخدام المكواه و مجفف الشعر و أي مصدر حرارة، حتى لا يتم التعرض الى مشكلة جفاف الشعر و تلفه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *