استخدامات العطور الطبيعية في علاج الأمراض

كتابة الشيماء يوسف آخر تحديث: 14 سبتمبر 2017 , 01:08

الأروماثيرابي أو ما يعرف بـ العلاج بالعطور هي واحدة من تقنيات العلاج التي تستخدم قديمًا و التي استعملها المصريون القدامى، و الأروماثيرابي هي واحد من فروع الفيتو ثيرابي أو علم العلاج بالنباتات،ويعتبر العلاج بالعطر والروائح من أحد أشكال الطب البديل، و هذا النوع من العلاجات له دور كبير في علاج الأمراض.

أنواع العطور التي تستخدم في العلاجات
المسك
يوجد المسك في غدة متكيسة بحجم البرتقالة في بطن غزال المسك و هذه الغدة قريبة من فتحة القلفية للذكر ويوجد في الإناث المسك، و غزال المسك علميا اسمه Moschus Moschi ferus و يستخرج من صرة الغزالة المسك الاسود الذي يعتبر كتلة من الدم.

استخدامات المسك العلاجية
يعتبر منبه للجهاز العصبي مثل الكافيين في القهوة والشاي، و زيادة الكمية يؤثر بشكل عكسي يسبب الهبوط العام والشعور بالخمول، المسك يعتبر الملك انواع الأطياب واشرفها وتضرب به الأمثال ويعتبر مقوي للقلب ومهدئ للخفقان ويخلص الجسم من الريح الغليظة في الأمعاء وسمومها، يستخدم كمقوي للعين ويجلو البياض الرقيق لها ويجفف رطوبتها ويزيل من الرياح يستخدم كمنشط للباءة ويفيد في علاج العلل الباردة في الرأس والصداع بأنواعه المختلفة إذا تم خلطه مع قليلا من زعفران وقليل كافور، يقوي الجسم في الزكام و يعتبر الترياق الأفضل على الإطلاق عند لدغات الأفاعي و يقوي الدماغ المعتدل‏.‏

العود
يتم استخلاص دهن العود من شجرة العود وهي مادة تستخرج منها الزيت والعطر فيما بعد، ويعتبر من العطور الغالية جدا ولكنه لا يستخدم فقط لغرض التطهير، دهن العود له استخدامات متعددة علاجية غير التعطر.

استخدامات دهن العود
في آسيا عند الهنود ما زال استخدم دهن العود منذ القدم حتى الآن، واستخدم في دول مثل الصين والفلبين وماليزيا، له فوائد كثيرة في علاج الأمراض في الجسم، واستخدم في الطب الصيني كنوع من الطب البديل، ويطلق عليه باللغة الإنجليزية Aloeswood و Agarwood، وقد أثبتت دراسة منشورة فوائده العلاجية، أنه يعتبر مسكن جيد ودواء لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، ويستخدم في الأيورفيدا وهو الطب الصيني المعروف حيث يعالج السرطان خاصة سرطان الثدي، ويستخدم في علاج الالتهابات بأنواعها و يستخدم في علاج الضغط العصبي و الاسترخاء، كما يستخدم في علاج لدغات الأفعى من خلال المادة الصمغية المعروفة بالدهون.

العنبر
يتم استخراج العنبر من أمعاء نوع معين من الحيتان و المعروفة باسم sperm whale  حيث يتم إفرازه في أمعاء هذه الحيتان وهو مادة تحيط بالطعام الذي لم يهضم، ويساعده في التخلص منه و هو يتميز بالرائحة العطرية الرائعة، و كان يتم استخدام العنبر في الماضي كنوع من أنواع العطور، و ما زال يتم استخدامه لنفس الغرض كما أن العنبر له استخدامات أخرى غير العطور، حيث أن في أحيان كثيرة يستخدم من أجل غرض علاجي.

استخدامات العنبر
غير أن العنبر من أجود أنواع العطور في العالم إلا أنه يتميز بأهمية كبيرة، حيث أن العنبر في القدم كان يتم استخدامه في علاج الكثير من الأمراض المزمنة، و الفوائد العامة للعنبر متعددة و لا تحصى فهو يعتبر مقوي عام للرغبة الجنسية، و يعتمد عليه في الكثير من حالات السحر و علاجه خاصة إذا كان السحر تم أكله أو شربه.

يساعد في التخلص من آلام المفاصل المزمنة، و يستخدم في طرد السموم الموجودة في الجسم بشكل نهائي و يتخلص منها، كما أنه فعال في علاج الفالج والكزاز و هذا عن طريق الشم، و يمكن دهن العنبر على الظهر فيتم التخلص من آلام فقرات الظهر، و يستخدم لعلاج حالات شلل الوجه و الشلل النصفي و أيضا أمراض الربو و السعال.

و العنبر يعتبر مسكن للآلام بشكل عام كما أنه يستخدم لعلاج حالات الاكتئاب، ويقلل من الأرق ويساعد في تنظيم النوم و يضبط المزاج، و أيضا مفيد للشعر و يقويه و يقلل بشكل كبير من تساقطه.

و العنبر يدخل في العلاجات الخاصة بأمراض الدماغ  المختلفة و التي من ضمنها الجنون والشقيقة، وهو أيضا يعالج حالات النحافة المفرطة و يقوم بفتح الشهية وزيادة الوزن، وهو منظف معوي و يطرد الغازات من البطن بالإضافة إلى أنه يقوي ضربات القلب.

ويستخدم كعلاج لحالات الانفلونزا و مهدئ جيد للجسم عن طريق إضافة قطرات منه في مياه الاستحمام، و يقوم بالتخلص من المسامات عن طريق التبخر، و يقاوم علامات تقدم السن و الشيخوخة.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق