شروط الحصول على جائزة نوبل

جائزة نوبل هي جائزة سنوية يتم إعطاءها للمبدعين و العلماء في كافة المجالات و في مختلف بلاد العالم ، و تُنسب هذه الجائزة لمخترع الديناميت السويدي ألفرد نوبل ؛ فبعد إختراعه الديناميت لهدف نبيل لكن تم استخدامه في الحروب ، ندم ألفرد نوبل كثيرًا و شعر بالذنب لتسببه في مقتل الكثير من الناس الأبرياء ؛ و لذلك قدم معظم ثروته على هيئة جائزة يتم منحها سنويًا لأي عالم قد إخترع شئ يفيد البشرية ، و هذا محاولة منه لردع الضرر الذي سببه .

قيمة جائزة نوبل :
تقدم جائزة نوبل من مبلغ مالي قدره مليون دولار أمريكي و هو مبلغ نقدي يتم منحه لصاحب جائزة نوبل ، و شهادة و ميدالية ذهبية ، و يمكن تقديم الجائزة لأكثر من مرشح و يتم تقسيم الجائزة بينهم .

شروط الحصول على جائزة نوبل :
أولًا : يجب أن يكون الشخص مرشحًا للجائزة من قبل العديد من الجهات المختصة في مجاله .
ثانيًا : لابد أن يكون المرشح حيًا يرزق ، فلا يجوز ترشيح شخص متوفي للحصول على الجائزة .
ثالثًا : يمكن لشخص قد حصل على جائزة نوبل بأن يترشح لها مرة أخرى و ذلك لإكتشافه شئ جديد .
رابعًا : تقوم أكاديمية العلوم و أعضاء لجنة جائزة نوبل بترشيح الأشخاص الذين هم في مجالات العلوم و الكيمياء و الفيزياء و الإقتصاد .

خامسًا : يقوم أعضاء الأكاديمية السويدية و أساتذة البحث في المجال اللغوي و الآداب بترشيح الأشخاص المرتبطين بالمجالات المتعددة في قسم الآداب .

سادسًا : يقوم أعضاء الحكومات و الأساتذة الكبار في الجامعات الكبرى بترشيح الأشخاص للحصول على جائزة نوبل في مجال السلام .

تسليم جائزة نوبل :
يتم تسليم جائزة نوبل في ذكرى وفاة العالم ألفرد نوبل من كل عام و هو العاشر من سبتمبر ، و يتم إستلام الجائزة تحت إشراف ملك السويد و ذلك في مدينة ستوكهولم السويدية لكن جائزة نوبل للسلام يتم تسليمها في مدينة أوسلو في النرويج ، و قد تم تسليم أول جائزة نوبل عام 1901م و قد تم توزيع هذه الجائزة في العديد من المجالات .

نصائح للحصول على جائزة نوبل :
1- لابد من العالم أو المخترع التركيز على الإبتكار و الإتقان في العمل و ليس الحصول على الجائزة فقط ، و هذه هي القاعدة الأساسية التي يقوم عليها أساس النجاح في كافة المجالات ، فيجب عليه أن يؤدي عمله على أكمل وجه و توجيه تفكيره و تركيزه على التأمل في الطبيعة و التفكير في مكوناتها فالطبيعة هي التي تقود إلى النجاح .

2- الإستفادة من العلماء الآخرين ، فلابد من العالم أن يكون على تواصل مع علماء عصره و الإستفادة من علمهم و التعاون من ذوي الخبرة و ذلك تمهيدًا للحصول على أفضل النتائج ، فيمكن للشخص أن يلجئ للعلماء الأقدم منه في نفس مجاله لمساعدته في إكتشاف شئ جديد و يمكن للجائزة أن تقسم على أكثر من شخصين .

3- لابد للعالم من أن تكون البيئة المحيطة به ملائمة لتنمية مهاراته و مساعدته على الإختراع و التطور ، كما أن العائلة لها دور كبير في هذا الأمر فمعظم العلماء الذين حصلوا على الجائزة كان السبب الأساسي في نجاحهم هو تشجيع أسرتهم لهم ، كما أن شريك الحياة الخاص بالعالم له عامل كبير في تطور و تقدم المخترع ، و قد تم الإعلان عن خمسة أزواج استطاعوا معًا الحصول على جائزة نوبل ، و هناك سبعة أبناء حاصلون على جائزة نوبل هم و آباءهم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    Hicham labiad
    2018-12-10 at 03:11

    شكرا لك اخي على الموضوع الرائع ، كيف من هي هاتة الجهات التي ترشحك ، اقصد البداية في الحقيقة انا لدي موضوع اعتقد انه جديد في الفيزياء ،، المرجو الرد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *