Wednesday, Sep. 20, 2017

  • تابعنا

النشرة الداخلية لعقار جابتين Gaptin

سبتمبر 13, 2017 - -

عقار جابتين Gaptin هو احد أشهر و أهم العقاقير ، في علاج الصرع و النوبات الناتجة عنه ، فضلا عن أنه يمكن استخدامه في علاج بعض أنواع السرطان ، و علاج مشاكل الأعصاب ، و بعض متلازمات الأمراض النفسية .

إستخدامات عقار جابتين Gaptin
– يستخدم العقار لعلاج مرضي الصرع ، و ذلك لأنه يمكنه السيطرة على تلك النوبات ، أو التشنجات التي تصيب مرضى الصرع .

– يمكن إستخدامه لعلاج آلام الأعصاب ، التي تنتج عن الإصابة ببعض أنواع الفيروسات ، مثل فيروس الهيربس أو فيروس الحزام الناري ، أو علاج بعض أنواع الأمراض الجلدية ، التي تنتج عن الإصابة بمشاكل الأعصاب .

– يمكن إستخدام كبسولات جابتين Gaptin ، في علاج بعض أنواع المتلازمات ، و من أشهرها متلازمة تململ الساقين ، تلك الحالة التي ينتج عنها الشعور بعدم الراحة في الساقين ، و الرغبة الملحة في تحريكهما ، و التخلص من هذا الشعور ، و غالبا يزداد هذا الشعور عند الجلوس أو الإسترخاء ليلا .

– يمكن إستخدام الكبسولات أيضا من أجل تخفيف الألم ، الذي ينتج عن الاعتلال العصبي السكري ، و هو عبارة عن شعور بالوخذ أو التنميل ، يصيب مرضى السكر بسبب تلف أعصابهم .

– يستخدم أيضا عقار جابتين Gaptin في منع و علاج الشعور بالهبات الساخنة ، و هذه الهبات عبارة عن نوبات شديدة و مفاجئة من التعرق ، و إرتفاع حرارة الجسم ، و التي تهاجم السيدات بعد إنقطاع الطمث ، أو بعد العلاج من سرطان الثدي ، أو بعد عمليات إستئصال الرحم .

– يستخدم هذا العقار لتخفيض الآثار الناتجة عن نوبات التشنجات ، الناتجة عن الإصابة بمرض الصرع ، و التي تؤثر على الدماغ و الجهاز العصبي .

إرشادات إستخدام عقار جابتين Gaptin
– يتم استخدام عقار جابتين Gaptin ، على هيئة كبسولات يتم تناولها عن طريق الفم ، و يفضل تناولها مع كوب كامل من الماء ، كما أنها غير مرتبطة بالطعام ، و لكن من الأفضل تناولها بعد تناول الطعام .

– أما عن الجرعة المقررة للمرضى ، فيتم تحديدها من خلال الطبيب ، و في الغالب يتم تحديد جرعة منخفضة ، على أن يزداد تناول هذه الجرعة تدريجيا ، حسب الحالة المرضية ، و حسب ما يراه الطبيب مناسبا للحالة .

– يفضل الاستمرار على تناول الجرعة ، التي حددها الطبيب ، حتى لو شعر المريض بتحسن ، أو بالحد من تلك النوبات التي تناولها من أجله .

– يمنع تماما التوقف عن تناول العقار فجأة ، أو دون إستشارة الطبيب ، و ذلك لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بعدد من الآثار الجانبية الشديدة ، و منها تغيرات حادة في مزاج المريض و سلوكياته ، مثل تعرضه لنوبات شديدة من القلق و الهلع ، أو يصاب المريض بنوبات من النوم أو التعرق الشديد أو الغثيان ، أو تزداد حدة نوبات الصرع التي يصاب بها .

الآثار الجانبية لعقار جابتين Gaptin
– يسبب العقار الشعور بالنعاس و الرغبة ، في النوم لعدد ساعات أطول من اللازم .
– البعض قد يصاب بحالة من الإجهاد و الضعف ، فضلا عن الشعور بالدوخة و الصداع .
– بعض المرضى من الممكن أن تنتابهم حالة من الرعشة ، و لا يمكنهم السيطرة على الجزء المصاب من أجسامهم .

– مشاكل الذاكرة من أكبر المشاكل التي قد تواجه هؤلاء المرضى ، فضلا عن الشعور بالقلق ، و بعض الحركات الغريبة ، و خصوصا في منطقة العين و البعض ينتابهم أفكار غريبة و حادة .

– البعض قد يصاب ببعض الأعراض المعوية ، و منها الغثيان و حرقة المعدة و الإسهال و الإمساك ، و القئ و جفاف الفم و زيادة مفرطة في الشهية تؤدي إلى ارتفاع الوزن .

– البعض قد يعاني من أعراض تشبه الإصابة بالانفلونزا .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *