Wednesday, Sep. 20, 2017

  • تابعنا

فوائد شجرة المرخ واستخداماتها و طريقة زراعتها

سبتمبر 13, 2017 - -

تعتبر شجرة المرخ من الأشجار المعمرة، وهي من  أول الأشجار التي تنبت في الصحراء، وتكون من ضمن العينة العشارية، ويكون لها أسم أخرى تلقب به في بعض الأحيان ويكون لقب ( السوسن ) حتى أنها تترعرع في التربة التي يكون لها مناخ مثالي وبالأخص في مناطق الوديان، والمناطق الساحلية، وتكون هذه الشجرة من الأنواع التي من الصعب أن تتواجد.

وهي تكون متواجدة في هذه الأيام في شبة الجزيرة العربية، وتتكاثر في المنطقة الجنوبية الغربية من المملكة العربية السعودية، حتى أنها تصل إلى مناطق البحر الأحمر، وتكون ممتدة بين دول الأمارات العربية، وهذه الأماكن تكون من المناطق النادرة الوجود.

تعريف شجرة المرخ :
شجرة المرخ هي شجرة صغيرة الحجم لا تفوق المترين، فهي تنمو على سطح الأرض، وتمتلك سيقان صغيرة الحجم، ولا تكون بها أشواك، حيث تصل أغصانها إلى الأرض وتتكاثر بصورة كبيرة، وتتساقط أوراقها بعد نهاية المتر ونصف، وبهذا تظل الشجرة خالية من الأوراق تمامًا بعد أن تصل إلى المتر ونصف، وهي تنبت مرة أخرى في فصل الربيع.

وصف الشجرة :
تمتلك أوراق خضراء زاهية اللون، وتكون أغصانها من النهاية حادة الملمس، وفي بداية نضوجها لا يكون لها أي أوراق بل فروع فقط، وبعد ذلك تنبت الفروع واحده تلو الأخرى حتى تتكاثر، وتكون بها بعض الأوراق الصفراء الصغيرة الحجم، ويكون لديها أربعة فصوص بيضاوية الشكل.

يلعب نبات المرخ دورًا مميز في ثبات الزحف الرملي، وهذا الزحف ينتشر كثيرًا في الصحراء وعلى الطرق الخارجية، حيث تترعرع غصون شجرة المرخ من تحت الأرض ليقوم بثبات تلك الرمال المتحركة، تمتاز شجرة المرخ بوجود السائل الأبيض الذي يطلق عليه السائل اللبني، وهذا السائل يعمل كمطهر للجروح، وهذا ما كان يستخدمه القدماء المصرين في كثير من العلاجات.

طريقة زراعة شجرة المرخ :
يتم زراعة الشجرو من خلال بعض الغصون المتفرعة من الشجرة و التي تصل إلى قاع الأرض، حتى أن تستطيع من خلال تلك الغصون تعيش لمدة طويلة وتتحمل درجات الحرارة المختلفة، وتكون هناك الكثير من البذور المتعددة التي تساعد على إعطاءها اللون الأسود، وتكون بيضاوية الشكل، ويتواجد بها بعض الشعيرات الرقيقة التي تتساقط نتيجة عن وجود نسبة رياح عادية، وتنبت بمفردها مرة أخرى.

يتواجد بعض الثمار بداخلها في بعض الأحيان، وهذه الثمار تنبت على شكل مخروطي، وتظل العديد من الوقت، ويكون لها غلاف خارجي يميل إلى اللون البني، وتشبه حبات القهوة.

استخدامات فوائد شجرة المرخ :
هناك الكثير من الأشجار التي تتواجد بداخل غصونها العديد من الفوائد، وتعتبر شجرة المرخ واحدة من تلك الأشجار، حيث أنها تلعب دورًا هامًا في الحياة العملية، ولها بعض الفوائد والاستخدامات في علاج الكثير من الأمراض.

فوائد الشجرة :
1-تعمل أغصان شجرة المرخ كدفاية طبيعية، وهي عن طريق حك غصنين صغيرين في بعضهما، وعن طريق الحكة تتوالد النار، ثم نشعل حزمة كبيرة من أغصان الشجر، فهذا ينتج من خلاله الحرارة اللازمة للتدفئة، وتكون تلك الشجرة معروفة من بعيد الزمن، لأن كان القدماء المصرين يستخدمونها في إشعال النار، حتى أطلق عليها أغصان النار.

2-يستخدم بذورها في استخراج الزيوت، التي تساعد على علاج الكثير من حالات الروماتيزم، وقاتل للديدان.

3-يوجد بها بعض الأغصان التي تدخل في الطهي، وهذا الغصن نوع من أنواع البهارات التي توضع على اللحم، وتعطي مذاق خاص في الشوربة، وهذا عند وضعها في الشوربة وتغطي مع الطعام لتعطي الرائحة والطعم المميز.

4-تدخل أوراقها في المستحضرات الطبية مثل: مهدئ الكحة، وخافض للحرارة.

5-استخدم المادة السائلة منها منذ قديم الزمن في علاج الجروح ولحروق.

6-الجذور التي تنبت تحت الأرض هذه يكون لها فائدة كبيرة في ثبات الرمال في الصحراء، حتى لا تتكون الرمال المتحركة.

7-أوراقها الخضراء عامل من العوامل الأساسية التي تساعد على غذاء المواشي.

8-تشع من أوراقها الرائحة العطرة المميزة، والتي تأتي في فصل الربيع فقط، وهذا الوقت هو وقت إنباتها.

طريقة عمل مشروب عشبة المرخ :
نقوم بغلي المياه ووضع أوراق الشجرة بها حتى تغير لون المياه المغلي، وبعد فصلهما عن بعض وتناول مشروب العشبة وهذا يساعد على طرد الديدان، ومزيل للسعال والبرد، والزكام، ويفضل تناولها في الصباح الباكر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

hadeer said

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *