خطوات كتابة رسالة الماجستير

الماجستير هو درجة من درجات الدرسات العليا التي يتقدم إليها الطالب بعد إنهاء مرحلة البكالوريوس ، هناك بعض الطلاب يستكفون بما حصلوه من علم حتى درجة البكالوريوس و هناك البعض الآخر الذي يرغب في تكملة الدراسات العليا مثل الماجستير و الدكتوراه ، و ذلك بحثًا عن العلم و لإنهاء المرحلة العلمية كاملة .

رسالة الماجستير هي وثيقة علمية تحمل أكثر من فكرة واحدة ، و يتم إختيار موضوعها حسب رغبة الطالب نفسه و ذلك بعد موافقة الدكتور الذي يشرف عليه ، و يهدف الطالب من رسالة لتغيير الواقع و حل بعض مشاكل المجتمع ، و يتم كتابة رسالة الماجستير وفقًا لمعايير و شروط محددة موضوعة من قبل كبرى الجامعات في العالم .

شروط كتابة رسالة الماجستير :
1- يجب أن تحمل رسالة الماجستير أهداف محددة يسعى الطالب لتحقيقها .
2- يجب أن تحتوي رسالة الماجستير على نتائج بحث و يتم ضم إليها النتائج السابقة الخاصة بنفس المجال .
3- يجب أن تكون المراجع التي إستند عليها الطالب في رسالة الماجستير موثقة في بعض المجلات العليمة .
4- يجب أن تحتوي رسالة الماجستير على نتائج بحث و يتم ضم إليها النتائج السابقة الخاصة بنفس المجال .
5- يجب على الطالب أن يقوم بإستخدام المنهج العلمي في كتابة الرسالة ، و أن تُحقق الرسالة الأهداف المنشودة منها ، و لابد أن يتم تقديمها و مقارنة نتائجها مع النتائج السابقة الخاصة بنفس الموضوع .

خطوات كتابة رسالة الماجستير :
المرحلة الأولى : في هذه المرحلة يقوم الطالب بإختيار الموضوع المراد مناقشته في الرسالة ، كما يختار الأستاذ المشرف على رسالته ، و يقوم الطالب بمناقشة أستاذه حول عدة نقاط هامة تخص موضوع الرسالة مثل اسم الموضوع ، الهدف من الموضوع ، و النتائج المرغوبة من هذه الرسالة ، و لابد أن يكون الطالب مطلعًا على المراجع و رسائل الماجستير السابقة و التي يمكن أن تحتوي على موضوع مشابة لموضوعه فيكون بإمكانه أخذ الخبرة منها ، و بعد مناقشة الأفكار و النتائج مع الأستاذ المشرف ؛ يتم عرض الموضوع على لجنة علمية و عرض الأهداف و النتائج على اللجنة حتى يحصل على الموافقة من قبل اللجنة لإتمام مشروع بحثه .

المرحلة الثانية : يبدأ الطالب بتنفيذ الخطة المنهجية للبحث ، و يقوم الطالب بهذه الخطوة من خلال البحث عن المعلومات و الدراسات و التحليل و من ثم استخلاص النتائج الخاصة بالرسالة ، و بعد إنتهاء الطالب من جمع المعلومات الكافية لموضوعه يبدأ في عملية كتابة رسالة الماجستير ، و تتم عملية كتابة رسالة الماجستير بناءًا على نظام معين يتحدد حسب الجامعة التي ينسب لها ، لكن هناك بعض التعليمات العامة التي يجب توافرها في جميع رسائل الماجستير و هي كالآتي :

1- بداية الرسالة بملخص بسيط عن الموضوع الاساسي .
2- إهداء الشكر و التقدير للأستاذ المشرف و جميع الأساتذة .
3- كما تتشابة الرسائل في قائمة الأشكال و الجداول و المختصرات و الرموز .
4- الباب الأول يتكون من (مقدمة الموضوع ، خلفية عامة عن الموضوع ، صياغة المشكلة المراد طرحها في الموضوع ، الأعمال و الدراسات ، أهداف و مبررات البحث ) .

5- الباب الثاني و يحدث عن منهجية البحث ، الباب الثالث ويتحدث عن نتائج البحث و التحليل ، الباب الرابع التوصيات .

6- و أخيرًا يتم كتابة مراجع البحث بعد الإنتهاء منه ، و وضع الملحق ، ثم تتم مناقشة رسالة الماجستير مع لجنة من كبار أساتذة التخصص في الجامعة .

كيفية إختيار موضوع رسالة الماجستير :
1- قراءة العديد من الكتب الدراسات القديمة والحديثة الخاصة بالدراسة الجامعية ، ثم يتم تسجيل الملاحظات التي تم الإستفادة منها من خلال تلك القراءة ، فكتابة الملاحظات تؤدي إلى إستخلاص فكرة جيدة و جديدة حول الموضوع .

2- التأكد من أن الموضوع التي تم إختياره لم يقم أحد الباحثين أو الطلاب بتناوله من قبل ، فلابد من الرجوع دائمًا للأستاذ المشرف على الرسالة .

3- تحديد عنوان مفيد و واضح لموضوع الرسالة وذلك حتى يكون واضحًا أمام لجنة المناقشة ، ولابد من جمع أكبر قد من المراجع الموثقة لتأكيد معلومات الرسالة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *