تاثير شعار العلامة التجارية على نجاح المنتج

أجريت دراسة في  كلية بوسطن عام 2011 على تأثير مشروب الطاقة ريد بول على سلوك المشاركين حيث تم طلب من مجموعة من المشاركين في لعبة فيديو عبارة عن قيادة سيارات وبعضها مكتوب عليه شعار ريد بول ، تم ملاحظة سلوك المشاركين من حي الانفعال والسرعة والسلوك العدواني ، فوجدو أن الذين يقودون سيارات عليها شعار ريد بول كانوا اسرع واكثر اندفاع من باقي المشاركين .

وهذا يدل على أن شعار ريد بول له تأثير على العقل الباطن لدى المشاركين . وفي عام 2017 ، تم تأكيد نتائج الدراسة وهي أن العلامة التجارية لها تأثير على التفاعل العاطفي والوعي لدى المستخدمين وهذا يمثل نصف تجربة المستخدم مع المنتج بصفة عامة .

نموذج شركة ريد بول في التأثير على استجابة المستخدم من خلال  العلامة التجارية
نجحت شركة ريد بول في تكوين علامة تجارية ثابتة خاصة بها  . مشروب ريد بول لم تشتهر عن طريق الاعلانات المعروفة فقط ولكن أيضا من خلال المشاركات في مسابقات الرياضات الغير متعارف عليها والخطيرة مثل : رياضة التزلج على الجليد التزحلق على الألواح للطيران .



تشارك ريد بول في اليوم الرياضي الشهير street luge تؤثر على المشاركين بطريقة عاطفية عند رؤية شعارهم يزيد الإحساس بالشجاعة والمجازفة . وقامت ريد بول باستغلال هذه المشاعر من خلال التركيز على الجوانب التي تزيد من هذه الاستجابة .

قامت شركة دوريتوس أيضا باستغلال التأثير العاطفي لعلامتها التجارية على المستخدم بشكل العلامة التجارية لشركة دوريتوس عبارة عن مثلث من الرقائق وبالرغم من أن الإعلانات لا تحتوي على الرقائق كعنصر اساسي الا ان شكل الرقائق كعلامة تجارية يكون جذاب للغاية .يوحي بالمرح والترفيه، وهذا الرابط يساعد على خلق شعور داخلي بالمرح و أصبح الدوريتوس أحد الأساسيات في الحفلات والمناسبات وأماكن الترفيه .

تأثير مواقع التواصل الاجتماعي في التسويق للعلامة التجارية
في عام 2017 وبعد ست سنوات من هذه الملاحظات . طرأت العديد من التغيرات على أنظمة الدعاية والتسويق . حيث أن مواقع التواصل الاجتماعي سيطرت على التسويق لجميع المؤسسات سواء كانت شركة صغيرة مبتدئة أو مؤسسات كبيرة وعالمية ما جعل تأثير الاستجابة العاطفية أكبر من ي وقت .

ومواقع التواصل الاجتماعي ايضا لها تاثير كبير جدا على قياس الاستجابة العاطفية حيث انه مع زيادة السرعة في مواقع التواصل الاجتماعي اصبح إدارة وقياس العلامة التجارية أمرا مهما جدا بسبب سرعة ردود الفعل على مواقع التواصل الاجتماعي لأن بناء علامة تجارية ذات قيمة يستغرق سنوات عديدة أما رد فعل سلبي من احد العملاء قد يؤدي إلى دمار العلامة التجارية .


أهمية العلامة التجارية في تجربة المستخدم
العلامة التجارية تظهر ما تقدمه الشركة من خدمات ومنتجات . فيجب أن تكون العلامة التجارية مرتبطة بما تقدمه الشركة . فيجب أن تكون مثيرة لردود الأفعال في نطاق ضيق من العاطفة والمشاعر، ويجب الاستمرار في تجربة مستخدمة حتى تستمر العلامة التجارية حية دائما وذات مكانة وسط السوق .

عرفت العلامة التجارية على أنها اسم أو شعار أو تصميم معين او حتى كل هذه العناصر مع بعضها. ويمكن تعريفها بأنها العناصر التي تميز منتجات الشركة عن الشركات والمنتجات الاخرى . ومع التطورات أصبحت العلامة التجارية أكثر تعقيدا وذات أهمية كبيرة في التسويق حيث انها اصبحت الفكرة التي تخطر في ذهن المستهلكين عند رؤية اسم الشركة او سماعه او حين الحديث عن منتجات الشركة . العلامة التجارية هي هوية الشركة.

العلامة التجارية هي أهم الجوانب المؤثرة في تجربة المستخدم حول المنتج  وإدارة تأثير العلامة التجارية له تأثير إدارة علاقة المستخدم بالمنتج .تستخدم بعض الشركات الأخرى العديد من العلامات التجارية التي تتعلق بالمشاعر الإنسانية لتوظيفها في مشاعر المستخدم مما ينتج عنه العديد من المشاعر .

قوة المشاعر يجب استغلالها حتى تكون أداة قوية للعلامة التجارية ويجب أن تكون قوية حتى تكون تجربة المستخدم محققة للهدف . استمرارية قوة المشاعر في العلامة التجارية مهم جدا لان عدم الإستمرارية سوف يسبب الشعور بالحيرة للعملاء وقد يؤدي إلى التقليل من شأن العلامة التجارية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *