فوائد فيتامين B5 او حمض البانتوثينيك

- -

فيتامين B5، المعروف أيضا باسم حمض البانتوثنيك، له العديد من الفوائد الصحية وتشمل التخفيف من ظروف الربو، وفقدان الشعر، والحساسية، والتوتر والقلق، واضطرابات الجهاز التنفسي ومشاكل في القلب.

كما أنه يساعد على رفع الحصانة، والحد من هشاشة العظام وعلامات الشيخوخة، وزيادة المقاومة لأنواع عديدة من العدوى، وتحفيز النمو البدني، وإدارة مرض السكري واضطرابات الجلد.

فيتامين B5 هو معروف على نطاق واسع أنه مفيد في علاج اضطرابات نفسية خطيرة مثل التوتر المزمن والقلق، وينبغي أن يتضمن اتباع نظام غذائي صحي كمية مناسبة من فيتامين B5 لضمان الصحة الجيدة والأداء السليم لجميع أجهزة الجسم.

ينفذ مجموعة متنوعة واسعة من الوظائف في الجسم، بما في ذلك إنتاج الناقلات العصبية في الدماغ، وتلفيق من المنشطات، واستخراج الدهون والبروتينات وغيرها من المواد الغذائية الحيوية من الغذاء.

باختصار، جوهر فيتامين B5 يؤثر على كل جانب من جوانب مهمة للحفاظ على صحتك.

أعراض نقص الفيتامينات B5
أكثر الأعراض شيوعا من نقص فيتامين B5 هو الحرق المتلازم للقدم، في الشخص الذي لديه نقص الاحساس في أقدامه، يرافقه ألم التهابات شديدة، جنبا إلى جنب مع هذا يأتي الشعور المستمر بالتعب والضعف في جميع أنحاء الجسم. وتشمل الأعراض الرئيسية الأخرى الأرق، وفقر الدم والقيء وتقلص العضلات والجلد تطورات غير طبيعية.

مصادر مهمة للفيتامين B5
تشمل أهم مصادر فيتامين B5 والفطر، والقرنبيط، والملفوف، والبقوليات، والكرنب الأخضر سمك السلمون. وهناك مصادر هامة أخرى لهذا الفيتامين قابل للذوبان المياه، بما في ذلك الأطعمة مثل البيض والسمك والخميرة والمكسرات والحليب ومنتجات الألبان مثل الجبن . يمكنك أيضا الحصول على الفيتامين من القمح والفول السوداني وفول الصويا ودبس السكر والخضر الكرنب.

فوائد فيتامين B5
المزج
B5 فيتامين بمثابة المزج من العديد من المكونات الهامة التي يتطلبها الجسم البشري. على سبيل المثال، فمن الضروري لتشكيل الدهون، والبروتينات، والكربوهيدرات، والأحماض الأمينية والمضادات الحيوية، في حين تحفيز أيضا هرمونات الغدة الكظرية.

الاجهاد المخفض
فيتامين B5 لديه سمعة لتقليل الضغط وغيرها من مشاكل عقلية خطيرة مثل القلق والاكتئاب، والتي تضمن للياقة البدنية للعقل. وهي تفعل ذلك من خلال تنظيم الهرمونات المسؤولة عن التسبب في هذه الظروف النفسية.

فطر صحة القلب
فيتامين B5 لديه سجلا رائعا من الحفاظ على قلب الإنسان في حالة العمل العادية. وينظم مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم.

يبني التحمل
فيتامين B5 يساعد في الحد من تعب الجسم والتعب ويقوم بتعيين الأنشطة الأيضية للجسم بالكامل على الطريق الصحيح. وهذا يعني أن هذا الفيتامين قادر على زيادة القدرة على التحمل للجسم البشري لأداء المهام المختلفة في وسيلة فعالة وصحية. هذا هو مكسب هائل من هذا الفيتامين، وخاصة من وجهة نظر الأفراد والرياضيين نشطة.

الجلد والشعر
أكثر من أي شيء آخر، حيث ان فيتامين B5 يساعد على الحفاظ على بشرة صحية وجذابة في المظهر. كما أنه يساعد على تأخير ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة مثل التجاعيد وبقع الشيخوخة. وقد أظهرت الدراسات أيضا أن فيتامين B5 يلعب دورا هاما في تصبغ الشعر ويمنعها من فقدان لونه حتى كنت جيدا في السنوات القديمة الخاصة بك.

الذوبان في الماء
منذ B5 فيتامين ينتمي إلى مجموعة من الفيتامينات للذوبان في الماء، فإنه لا يضيف أي نوع من مادة سامة لجسم الإنسان، وبالتالي يبرهن على أن تكون مفيدة وفعالة للناس من كل الفئات العمرية وكلا الجنسين.

المناعة
B5 فيتامين جيدة جدا في تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان.
هذا يساعدنا على مكافحة عدد من الأمراض المعدية والأمراض. لتقليل فرص جسمك التعاقد شيء خطير، تأكد من أن عدد خلايا الدم البيضاء الخاصة بك إلى أقصى حد ممكن والجهاز المناعي يعمل بشكل صحيح عن طريق تناول الأطعمة التي هي غنية في فيتامين B5.

الهيموغلوبين
وقد تبين فيتامين B5 لتعزيز مستوى الهيموغلوبين في أجسامنا. كما تساعد الكبد في استقلاب المواد السامة. وأخيرا، بل هو مصدر وقود لانقسام الخلايا والتكاثر DNA.

وهناك فوائد أخرى لفيتامين B5:
يساعد على تخفيف الجسم البشري من عدد من المشاكل ضارة مثل الربو، التوحد، هشاشة العظام، مرض باركنسون، ومتلازمة ما قبل الحيض وغيرها الكثير.

فيتامين B5 هو واحد من الفيتامينات أكثر تنوعا ومرونة، ولا يمكن استبعاده من اتباع نظام غذائي صحي!

دراسات وابحاث
اشارت الدراسات الالمانية لأهمية حمض البانتوثنيك، على تقرح السكري وآثار ناقص شحميات الدم ، مع اهميته في الحفاظ على قلب الإنسان في حالة العمل العادية، وينظم مستوى الكوليسترول في الدم ويساعد أيضا في السيطرة على ضغط الدم، كما يبني التحمل لقدرته على زيادة القدرة على التحمل للجسم البشري لأداء المهام المختلفة في وسيلة فعالة وصحية. هذا هو مكسب هائل من هذا الفيتامين، وخاصة من وجهة نظر الأفراد والرياضيين نشطة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    أحمد
    2014-04-20 at 22:19

    شكرا جزيلا لكم

  2. Avatar
    huda bash
    2015-12-12 at 23:48

    شكرااااا على هذه المعلومات الجميله

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *