أشهر أباطرة الرومان وأهم اعمالهم

كتابة rovy آخر تحديث: 17 سبتمبر 2017 , 01:02

امتاز تاريخ الرومان بحضارة عريقة امتد لقرون من الزمان ، و شمل هذا التاريخ تطور طويل في العديد من المجالات ، و قد عاش الكثيرين من مختلف البلدان تحت راية الإمبراطورية الرومانية .

أشهر أباطرة الرومان
الإمبارطور أغسطس

و هو أحد أشهر الأباطرة الرومان ، و قد كان اسمه الحقيقي ، غايوس يوليوس قيصر أوكتافيوس ديفي فيليوس أغسطس ، و قد ولد لعائلة من نبلاء الرومان ، و قد بدأ حكم أغسطس بفترة من السلام و الهدوء ، و بعد ذلك شهد حكم أغسطس العديد من الفتوحات و التوسعات الهامة ، و قد كان من بين هذه التوسعات ، تمكنه من حكم مصر ، و ذلك بعض معركة طويلة في الاسكندرية ، و قد سميت مصر في تلك الأوقات ، درة التاج الروماني ، و قد كانت لها مكانة مهيبة في حكمهم ، و ذلك لكونها كانت تعرف باسم بيت القمح .

الإمبراطور نيرون
و هو أخر أباطرة الرومان الذين ينتمون للأسرة اليوليوكلودية ، و قد شهد حكمه عصر من الدماء و الاغتيالات ، و قد كان في الأساس نيرون يعمل كممثل و مغني ، و قد حاول العديد من معاونية الانقلاب على الحكم ، و الاستيلاء عليه ، أما عن أشهر جرائم نيرون ، فقد كانت حريق روما الشهير ، و قد كان ذلك في عام 64 م ، و قد كان هدفه من ذلك أن يدمر روما ، حتى يتمكن من إعادة بنائها ، و قد جلس يشاهد منظر النيران المتصاعدة ، و الضحايا في كل مكان و هو ينشد أشعار هوميروس ، و قد توفى في هذا الحريق الآلاف و ترددت الكثير من الأقاويل ، حول تسببه فيه مما جعله مكروها من شعبه ، و قد كان أيضا من أشهر جرائمه اضطهاده للمسيحيين ، و تعزيبهم الوحشي .

الإمبراطور غالبا
و هذا الامبراطور هو سيرفيوس سولبيشوس ، و هو أحد اباطرة الرومان و أحد أهم اباطرة عصر الاباطرة الأربعة ، و قد حكم روما و قد كان متقدم في السن ، و ذلك بعد أن عرف بنية نيرون باغتياله ، و قد كان وقتها أحد حكام القطاعات ، التي تحكمها روما و لكنه عرف عنه أنه كان امبراطور كسول ، و تميز عصره بالتدهور الواضح للامبراطورية الرومانية .

الإمبراطور تيتوس
و هو ابن الإمبراطور فسبسيان ، و قد كان أحد اباطرة السلالة الفلافيانية ، و قد تميز عصره أيضا بعدم توسع الامبراطورية الرومانية ، فضلا عن الاضطهاد البالغ لليهود .

الامبراطور هادريان
و هذا الامبراطور أحد أشهر الاباطرة الانطونيين ، و قد تميز عصره بالمجد البالغ ، و لكن نهايته كانت نهاية مأساوية ، فقد بنى العديد من التحصينات لروما ، و كان قائد عسكري ناجح ، حتى أنه كان الأكثر شهرة بين أباطرة عصره ، حيث أنه إستطاع تنمية روما إقتصاديا و قام ببناء أسوار تحيط روما ، و حتى الآن هناك أجزاء من هذه الأسوار لازالت موجودة .

الإمبراطور قسطنطين الأول
و هو مؤسس الدولة القسطنطينية ، و كان له دور كبير في الكنيسة الرومانية ، فقد كان مسيحي غيور ، صادر معابد الأوثان و قام بتحويل عدد كبير منها لكنائس ، كما أنه تميز عصره بالفتوحات الكبيرة ، و ينسب له تأسيس مدينة قسطنطينة ، و قد عرف بمحبة شعبه له ، و كان شخصية سامية و حكيم و يتميز بأخلاق راقية .

الإمبراطور جستنيان الأول
و قد حكم الامبراطورية الرومانية فترة طويلة جدا من الزمان ، و قد عرف بتقديسه من قبل الكنيسة الارثوذوكسية ، و قد عرف وقت تولية الحكم باشتداد الأزمات على روما ، و لكنه تمكن من الخروج من هذه الأزمات ، و توسيع الإمبراطورية الرومانية ، حتى شملت العديد من بلدان حوض البحر المتوسط .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق