كهف أوردا أطول كهف في العالم

كتابة: sahar آخر تحديث: 17 سبتمبر 2017 , 19:04

يعد كهف أوردا من إحدى أكبر الكهوف الواقعة تحت الماء في العالم ، و يتواجد الكهف في روسيا ، و هو يتكون في الأصل من عدداً من الصخور الجبسية بينما يبلغ طول الكهف تحت الماء ما يقرب من 5150 متراً ، و الكهف يشبه المتاهة ، و يوجد به عدداً من الكهوف الكبيرة الأخرى إذ يصل حجم بعضها إلى ما يعادل حجم ملعب كرة القدم ، و لهذا فإن الكهف هو أكبر كهف جبسي في العالم علاوة على كونه أطول كهف في روسيا .

و على الرغم من أن عملية اكتشاف الكهف قد أتت قبل بضعة عقود فقط إلا أنه يتمتع بشعبية كبيرة حول العالم ، و هذا الكهف مخبأ في جبل الأورال ، و يوجد جزءاً منه تحت الماء بينما الجزء الأخر بالإمكان النظر إليه من إحدى المداخل العديدة المتاحة له .

الوصف الخاص بالكهف :- عند الدخول إلى الكهف من المدخل الرئيسي له بإمكاننا ملاحظة الجدران الجبسية الخفيفة له علاوة على عدداً من الأشكال الفريدة من نوعها ، و المتواجدة في داخل الكهف مما يقرب مدته أكثر من 300 مليون سنة ، و منذ أن كانت جبال الأورال مغطاة بشكل كامل بالمياه .

و حالياً يتواجد جزءاً من الكهف على بعد قدره خمس كيلو متر من المياه الباردة النظيفة ، و هذا ما جعل من السهل اكتشاف الغواصين  علاوة على المياه الشديدة الهدوء في هذا المكان ، و التي وفرت للزائرين رؤية ما قدره ستة ، و أربعون متراً من الكهف ، و جدير بالذكر أن درجة حرارة الكهف تصل إلى ما قدره ثلاثة ، و عشرون درجة مئوية ، و قد يكون هذا هو العيب الوحيد في كهف أوردا .

و ذلك راجعاً إلى صعوبة قضاء بعض الوقت في استكشاف هذه الأعجوبة الطبيعية من جانب الباحثين ، و الغواصين نظراً لدرجة حرارة الكهف من ناحية بالعلاوة إلى تراوح درجة حرارة المياه فيه ما بين ثلاثة درجات حتى عشرون درجة مئوية .

و هذا وفقاً لما ذكرته صحيفة نيويورك تايمز ، و لحسن الحظ فقد قام مجموعة من الباحثين ، و المتخصصين بإصدار كتاباً يوثق العديد من الصور للكهف هذا بالإضافة أيضاً غلى تقنيات الغوص اللازمة لاستكشاف المنطقة ، و من ثم توفير الراحة للسياح ، و الزائرين لتلك المنطقة التي يتواجد بها الكهف.

أسطورة كهف أوردا :- من ضمن أهم الأمور التي ساهمت ، و بشكل كبير في شهرة الكهف ، و جعله مثيراً للاهتمام هو تلك الأسطورة التي قد انتشرت عن الكهف ، و التي تحكي أن هناك سيدة تعيش في الكهف تسمى (سيدة الكهف) ، و هي عبارة عن روح تتجسد في شكل سحري ، و وظيفتها الأساسية هي القيام بحماية الكهف .

كتاب كهف أوردا :- يحتوي الكتاب على الكثير من المقالات التي تناولت كهف أوردا سواء عن منشأه أو تاريخه بالعلاوة إلى العديد من التقنيات الخاصة بالغوص في تلك المنطقة الخاصة بالكهف هذا إلى جانب مجموعة من الصور الملونة ، و التي توضح ، و بشكل دقيق شكل الكهف إذ تعطي الصور مجموعة جوانب مختلفة من الكهف ، و جدير بالذكر أن الصور تحمل اللون الأسود المخملي ، و لهذا السبب فإن القارئ للكتاب قد يشعر أنه بالفعل في داخل كهف أوردا .

الأهمية السياحية لكهف أوردا :- يحتل كهف أوردا مكانة سياحية بارزة إذ يقوم الكثيرين من السائحين من جميع أنحاء العالم بزيارته من أجل التمتع بعالم ما تحت الماء ، و خصوصاً أن الكهف يوجد به عدداً كبيراً من الكائنات الطبيعية الفريدة ، و التي قد ظهرت من خلال عملية التصوير الفوتواجي .

و بالرغم من أن الشخص العادي ليس بإمكانه الوصول إلى أعماق الكهف المائي المظلم إلا أن تلك الصور التي قد التقطها الغواصين ، و الباحثين للكهف بعد خضوعهم للعديد من أشكال التدريب المكثف تمكن المشاهد لها من تخيل عالم ما تحت الماء بشكل رائع ، و جدير بالذكر أن الكهف تم إدراجه إلى قائمة التراث الطبيعية العالمية في منظمة اليونسكو نظراً لأهميته الكبيرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: