أشهر المعلومات الكاذبة التي نقلها المؤرخين عبر التاريخ

- -

التاريخ الإنساني يحمل العديد من التفاصيل التي نقرأها و نعرفها ، من خلال المؤرخين و الكتاب ، فماذا إذا كانت هذه التفاصيل التي يرويها الكاتب ، ليست إلا وجهة نظر له ، أو على الأقل حسب تقديره للأمر و تفاعله له ، أو أنه قد كتبها بدافع من أصحاب السلطة كام يعرف أحيانا ، إذا فالتاريخ به كذبات ، عرفناها ، و تعلمناها في بعض دراستنا دون أن نعي حقيقتها ، فما هي أشهر أكاذيب التاريخ ؟

أشهر الأكاذيب في التاريخ
أحزمة العفة في أوروبا 
و هذه الأحزمة موجودة الأن في العديد من المتاحف الأوروبية ، و يقال عنها أنه كانت ترتديها النساء العزراوات ، أو المتزوجات لمنعهم من ممارسة الجنس ، و الحقيقة أن هذا الأمر ليس حقيقي ، فهذه الأحزمة ، كانت قد تم تصنيها كمزحة أو أضحوكة ليس أكثر .

الجرذان هي السبب في انتشار الطاعون في أوروبا
الطاعون كان من أكبر و أهم الأوبئة التي أصيبت بها البشرية ، و قد تم تسميته بالموت الأسود ، و قد تحدث عنه العديد من الأشخاص و المحللين ، و ألصقوا تهمة انتقاله لأوروبا بالجرذان و التي تمكنت من نقل المرض عبر القارات ، و الحقيقة أن المرض قد تم انتقاله عن طريق العدوى التنفسية لا أكثر ، و لا دخل للجرذان في ذلك أبدا .

نابليون هو من كسر أنف أبو الهول
تذكر العديد من الأبحاث التاريخية ، أن أبو الهول بلا أنف تقريبا منذ عام 1500 م ، و قد كان هذا التاريخ قبل وصول الحملة الفرنسية إلى مصر ، بمدة تصل إلى 200 عام ، و تشير هذه المصادر إلى أن ، أبو الهول قد فقد أنفه فعليا ، و لكن ليس على يد نابليون ، و إنما على يد شيخ يدعى محمد صائم الدهر و قد كان ذلك في عام 1378 .

نيرون يعزف على آلة الكمان و روما تحترق 
الحقيقة ليست كما رواها بعض المؤرخين ، فلم يكن نيرون يود إحراق روما بالكامل ، و لم يكن يعزف بهذا الاستهزاء وقتها ، كل ما أرده هو توسيع بيته ، فقام بحرق بعض المنازل المجاورة له ، و لكن الحرق امتد ليحرق روما بالكامل ، أما عن عزفه ، فهو لم يكن في روما من الأساس في ذلك الوقت ، و لم تكن تلك الآلة قد اخترعت بعد .

اليونان أرض السلام و التنوير و الفلسفة
فور سماعنا لكلمة الإغريق أو اليونان القديمة ، يتبادر في أذهاننا ، منظر السلام و الهدوء الذي يعم المكان ، ذلك المكان الذي كان مهدا للعديد من الثقافات و الفنون ، و على رأسها الفلسفة ، و فن المسرح و النقد الفني ، و لكن الحقيقة أن اليونان كانت تضم عدد كبير جدا من الدويلات ، و لكل دويلة آلهتها و جيوشها ، و كافة هذه الدويلات كانت متصارعة فيما بينها ، فقد كانت الأجواء متشاحنة للغاية .

السبب في مجاعة أيرلندا آفة
تحدث العديد من المؤرخين على أن تلك المجاعة المعروفة ، التي ضربت أيرلندا ، و أودت بحياة الكثيين ، قد كان سببها آفة زراعية ، عرفت باسم اللفحة ، تلك الآفة أتلفت المحاصيل ، و كانت سببا في المجاعة ، في  حين أن المؤرخين يأكدون على أن ، هذا الأمر ليس إلا تغطية على ما فعله الانجليز مع الأيرلانديين ، فقد كانت انجلترا في تلك الأوقات ، ترغم المزارعين على تصدير كافة منجتاتهم لانجلترا حتى حدثت المجاعة .

الأوروبيون كانوا لا يستحموا في العصور الوسطى
و هذا الأمر قد يكون مثير للضحك و لكنه شائع ، فالعديد من المصادر كانت تثبت أن الأوروبيين لم يستحموا في العصور الوسطى ، لخوفهم من المياه ، في حين أن هناك مصادر أثبتت أنه كان في تلك الأثناء هناك حمامات عامة ، من أجل هذا الغرض .

بينيامين فرانكلين مخترع الكهرباء
الحقيقة أنه كان عالما فيزيائي صاحب العديد من النظريات ، و قد كان كاتبا معروفا في ذلك الوقت ، و لكن فيما يتعلق بموضوع الكهرباء ، فقد كانت الكهرباء معروفة فعليا في ذلك الوقت ، و لكن ذات مفهوم خاطئ ، و لكنه هو من اثبت أن البرق عبارة عن طاقة كهربية ، عن طريق طائرة أطلقها في وقت البرق ، و تم انجذابها و احتراقها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *