أطعمة يجب تجنبها لمرضى اليرقان

يجب أن نلقي نظرة أولا على  حالة اليرقان قبل البدء في سرد الأطعمة التي يجب تجنبها عند الإصابة بها ، تصيب هذه الحالة الكبد ويمكن أن تسبب تلفه ، في حين أن الكبد يقوم بالعديد من الوظائف الحيوية داخل الجسم ، ومنها :
– يلعب دورا حيويا في جميع عمليات التمثيل الغذائي داخل جسم الإنسان .
– يساعد على تخثر الدم .
– يساعد على هضم الدهون وإنتاج الطاقة التي يحتاجها الجسم .

ومن هنا يمكن أن نقدر أهمية الكبد في جسم الإنسان ووظائفة الحيوية في عمليات التمثيل الغذائي ، واليرقان ليس مرض فقط ، بل إنه حالة صحية ربما تتسبب الحمى المميتة مثل الملاريا ، وارتفاع مستوى البيليروبين في الدم ينتج عن اليرقان ، الذي يعطي اللون الأصفر للبشرة والعيون

ويتكون البليريوبين بواسطة تكسير RBCs الميتة في الكبد ، وعندما يكون الشخص مريض باليرقان ، يلعب النظام الغذائي دورا هاما في مساعدة الكبد على التعافي من هذه الحالة ، وتوجد أطعمة معينة يجب تجنبها لمريض اليرقان حتى يشفى سريعا .

أطعمة يجب تجنبها  لمرضى اليرقان
1- الأطعمة الحارة : تعتبر الأطعمة الحارة من أكثر الأطعمة الحارة عندما نأتي إلى عملية الهضم ، وربما تعيق الشفاء السريع للكبد .

2- الأطعمة السريعة : توجد بعض الأطعمة السريعة مثل البيتزا و البورغر والتي ينبغي تجنبها تماما ، لأنها تحتوي على الزيوت و غيرها من المكونات المغشوشة التي تضر بصحة الكبد وتتعارض مع عملية التمثيل الغذائي .

3- الكحول : يعتبر الكحول من أكثر الأطعمة ضررا في هذه الحالة ، لذلك يجب تجنبها ، فيتم التمثيل الغذائي للكحول داخل الكبد ، مما يسبب القرح والتلف حتى إذا لم يكن الشخص مريض باليرقان .

4- البيض : أثناء اليرقان ، يجد الكبد صعوبة كبيرة لهضم البروتينات في الأطعمة التي يتناولها المريض ،  يحتوي البيض على معدلات كبيرة من البروتين ، فيفضل تجنبه لتساعد الكبد على الشفاء سريعا .

5- منتجات الحليب : توجد منتجات الحليب مثل الجبن ، الزبدة والزبادي ، والتي ينبغي تجنبها لأن الدهون الموجودة بها تعتبر  أحد المكونات الأساسية لها ، ويتطلب الكبد الكثير من الراحة أثناء هذه الحالة ، لذلك تضع الدهون ضغط كبير على الكبد ليتم هضمها ، لذلك يفشل الكبد في تأدية وظائفه الحيوية عندما يفشل في هضم بعض الأطعمة مثل منتجات الحليب .

6- القهوة : يعتبر الكافيين المكون الرئيسي للقهوة ، والذي يمكن أن يسبب تلف شديد للكبد ، لأن الكبد يكون هش جدا عندما يصاب باليرقان ، لذلك يفضل تجنب جميع أنواع مشروبات الكافيين .

7- البقول : تحتوي البقول على الكثير من البروتين والألياف ، مما يضع عبئا زائدا على الكبد ليقوم بإنتاج المزيد من العصارة الصفراء ، التي تساعد في عملية الهضم لهذه الأطعمة الغنية بالبروتين ، ونتيجة لذلك يزداد تدهور الكبد أثناء هذه الحالة .

9- الأطعمة المقلية : عندما نتحدث عن الأطعمة المحرمة أثناء اليرقان ، فالأطعمة المقلية تأتي أولا ، لأنها ربما تحتوي كمية زائدة من الدهون المشبعة ، التي يصعب هضمها ، وكنتيجة لذلك ، فالكبد الذي يكون في حالة ضعيفة ، يحتاج ليعمل أكثر حتى يتمكن من هضم الدهون المشبعة الموجودة في الأطعمة المقلية .

10- طعام الغير نباتين : يجب أن يبقى الأشخاص الغير نباتيين بعيدا عنها ، لأن هذه الأطعمة تحتوي على الدهون المشبعة والبروتين ، ويصبح من الصعبها أن يقوم الكبد بهضمها .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *