طريقة التصفيات المؤهلة لكأس العالم

كأس العالم لكرة القدم هى البطولة الأكثر شعبية على الإطلاق لما تشهده من منافسة شديدة بين المنتخبات جميعا سواء على التأهل من دور المجموعات إلى دور الستة عشر وبين المنتخبات الكبرى للفوز باللقب بل نجد المنافسة محتدمة منذ البداية بدءً من التصفيات المؤهلة لكأس العالم سعيًا من كل منتخب لحجز مقعده في النهائيات. وتقام التصفيات المؤهلة لكأس العالم طبقًا لقواعد ولوائح حددها الإتحاد الدولي لكرة القدم وتكون كل قارة قائمة بذاتها.

أولًا قارة آسيا
تتم المنافسة بين 46 اتحادًا مشاركًا في التصفيات على عدة مراحل المرحلة الأولى تتنافس فيها المجموعات ال12 الأقل تصنيفًا بين الإتحادات المشاركة وتكون بين المرتبات ما بين 35 إلى المرتبة 46 وذلك حسب أخر تصنيف صادر عن الإتحاد الدولي لكرة القدم، وتتواجه المنتخبات الـ12 في سلسلة من 6 مباريات ذهابًا وإيابًا وتتأهل ال6 منتخبات الفائزة إلى الجولة الثانية وتنضم لباقي المنتخبات الـ34 ليصبح عدد المنتخبات 26 منتخبًا، ومن ثم يتم تقسيم الـ40 منتخبًا إلى ثماني مجموعات كل مجموعة تضم 5 منتخبات يتنافسون فيما بينهم ذهابا وايابًا ويصعد أصحاب المركز الأول في المجموعات الثمانية إضافة إلى افضل أربعة فرق من أصحاب المركز الثاني وبذلك يصبح عدد المنتخبات المتبقية 12 منتخبًا إلى المرحلة الثالثة من التصفيات.

يتم تقسيم المنتخبات ال12 إلى مجموعتين كل مجموعة تتكون من 6 منتخبات وتتنافس كل مجموعه فيما بينها ذهابًا وإيابًا، يتأهل منها أصحاب المركز الأول والثاني مباشرة إلى نهائيات كأس العالم ويتنافس اصحاب المركز الثالث في المجموعتين ذهابا وايابا ويتنقل الفائز إلى الملحق القاري. ليلتقي ممثل قارة آسيا مع ممثل أحد القارات الأخرى. وتعد منتخبات السعودية واليابان من أبرز منتخبات القارة الآسيوية

ثانيا قارة أوربا
تضم قارة أوربا عدد من منتخبات الصف الأول أي الأقوى والأشهر من  حيث النجومية في العالم، وتبلغ عدد المقاعد الأوربية في كأس العالم 13 مقعد، يبلغ عدد اتحادات كرة القدم في أوربا 53 إلا انه يبلغ عدد المتنافيسن على بطاقة التأهل 52 بإعتبار أن روسيا هي الدولة الأوربية المنظمة لكأس العالم ويتم تقسيم المنتخبات 52 إلى 9 مجموعات تضم 7 منها 6 منتخبات بينما تتكون المجموعتين الأخرييتين من 5 منتخبات فقط ويتم توزيع المنتخبات على حسب أخر تصنيف صدر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا للمنتخبات

وتمتلك أوربا عدد من أقوى منتخبات العالم أهمها أسبانيا وفرنسا وألمانيا وهولندا وانجلترا.

ثالثا قارة أفريقيا
تحوز أفريقيا على 5 مقاعد فقط في نهائيات كأس العالم حيث يصل عدد اتحادات كرة القدم إلى 54 منتخبًا ولكن تم إقصاء منتخب زيمبابوي من قبل الإتحاد الدولي لكرة القدم يتبقى لدينا 53 اتحادًا.

تتم التصفيات على عدة مراحل:
المرحلة الأولى أو الدور الأول تتنافس فيه المنتخبات الـ 26 الأضعف حسب أخر تصنيف شهري أصدرته الفيفا ويتم فرز الـ 26 منتخب إلى مستويين يضم كلًا منهم 13 منتخبًا أضا يتم الفرز على حسب تصنيف الفيفا فيضم المستوى الأولى المنتخبات الـ 13  الأقوي من المنتخبات الـ 26 والمستوى الثاني يضم المنتخبات الأضعف ويتم عمل قرعة لتحديد المنتخبات التي ستتواجه ذهابا وإيابًا، وبذلك يتأهل 13 منتخبًا يتم ضمهم للمنتخبات الـ 27 المتبقية ليصبح عددهم 40 منتخبًا والتي تعتبر الأقوى في القارة السمراء.

يتم تقسيم الـ 40 منتخبًا إلى مجموعتين كل مجموعة تضم 20 منتخبًا كل منتخبين ذهابا وايابًا وبالتالي يصعد نصف العدد وبذلك نصل إلى مرحلة المجموعات.

حيث يتم تقسيم الـ 20 منتخبًا إلى 5 مجموعات تضم كل مجموعة 4 منتخبات تتنافس فيما بينها ذهابًا وإيابًا ويتأهل أول كل مجموعة بعد انتهاء الجولات وبحسب عدد النقاط إلى نهائيات كأس العالم مباشرة.

وتضم أفريقيا عدد من المنتخبات القوية والتي أثبتت تواجدها في كأس العالم .. مثل منتخبات الجزائر وغانا ونيجيريا والكاميرون.

رابعا أمريكا الجنوبية
يبلغ عدد إتحادات كرة القدم في أمريكا الجنوبية 10 إتحادات، تستحوذ أمريكا الجنوبية على عدد 4 مقاعد في نهائيات كأس العالم ويتم تحديد المتأهلين عن طريق عمل مجموعة واحده تضم المنتخبات العشر، ويتأهل الأربع المراكز الأولى مباشرة إلى كأس العالم ويخوض صاحب المركز الخامس مباراة الملحق القارى لحسم التأهل، وتعد البرازيل وألأرجنتين من أهم منتخبات القارة الجنوبية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

A

تدوينات مفيدة في السيارات و النصائح الصحية و الجوالات و التقارير

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *