ديوان الحماسة لأبي تمام

الشاعر أبو تمام يعتبر من أفضل الشعراء في الأدب العربي ، و يعرف أبو تمام بأنه هو حبيب بن أوس بن الحارث الطائي ، و قد عرف باسم أبو تمام و قد ولد في مدينة جاسم و هي واحدة من قرى حوران في دولة سوريا في القرن الثامن الميلادي ، و بعد ذلك قد سافر إلى مصر ، و عاش بها و قام بتأليف ديوانه في مصر .

الشاعر أبو تمام
و كان يعرف أبو تمام بأنه كان طويل القامة ، و فصيح اللسان ، كما أنه كان أسمر اللون و يقال أنه كان يتمتم بسيط ، كما أنه كان يعرف عنه قدرته على حفظ حوالي أكثر من أربعة عشر ألف أرجوزة من أراجيز العرب القديمة ، إلى جانب القصائد الكبيرة و مقاطع الشعر الأخرى ، مما كان دليل على فصاحة لسانه و قوة ذهنه مما قد جعل المعتصم استضافته إلى بغداد و ذلك لكي يقدمه أمام الشعراء و قام برعايته و تعليمه حتى أنه قام بجعله والي بريد الموصل .

نشأة أبو تمام
ولد أبو تمام في سوريا ، و بعد ذلك فإنه قد سافر إلى مصر رغبة منه ليقوم بتذويد نفسه بالمعرفة و العلوم ، حيث أنه كان يعمل في سقاية الماء في مصر ، و بعد ذلك فإنه ظل يتردد على مساجد العلم و مقابلة الأدباء أيضا ، و من أهم هذه المساجد هو مسجد الفسطاط ، و كان دوما يقوم بحضور حلقات العلم المليئة بالعلماء و الدارسين في مجال الفقه و الأدب و اللغة و علوم الدين أيضا .

و الجدير بالذكر أن أبو تمام في طفولته قد حفظ الشعر و تربى على تقليد الشعراء حتى أصبح واحد منهم ، حتى وصل إلى أنه أصبح واحد من أهم الشعراء التي تتسم بالشعر الدقيق و البسيط ، و قد انتقل بعد ذلك إلى الإسكندرية ، و ظل بها خمسة سنوات حتى قام بهجاء عباس بن لهيعة ، و غادر بعدها مصر حتى وصل إلى الشام ، و من بعدها العراق .

و يتميز شعر و أسلوب أبو تمام بأنه مليء بالكثير من المدح و الوصف و الرثاء و وصف المعارك و الطبيعة أيضا ، و قام بتأليف الكثير من القصائد و الأشعار المهمة و التي لها قدر كبير في الأدب العربي حاليا .

ديوان الحماسة لأبي تمام
و يعرف ديوان الحماسة لأبي تمام بأنه يحتوي على عدد من الأشعار و القصائد و التي قد أختارها الشاعر أبو تمام و جمعها في هذا الديوان ، و قد قام بتسميته بديوان الحماسة بسبب أول أبوابه العشرة ، كما أنه يحتوي ديوان الحماسة على باب الأدب و باب المراثي و باب الهجاء و باب النسيب ، و باب الأضياف و باب الصفات ، و باب المديح ، و باب مذمة النساء ، و يعتبر باب الحماسة الذي يوجد في البداية هو أفضل و أكثر الأبواب غزارة و كثافة حيث الشعراء .

و قد تأثر أبو تمام في اختياراته و مؤلفاته من شعراء الجاهلية و شعراء العصر الأموي و شعراء الإسلام ، و شعراء العصر العباسي ، و يحتوي ديوان الحماسة على بعض الشروح أيضا و التي منها شرح المرزوقي أحمد بن محمد ، و شرح الباهر في شرح ديوان الحماسة ، لأبي علي الفضل .

سمات أسلوب أبو تمام
يتميز أسلوب أبو تمام بأنه من أتباع التجديد في العصر العباسي ، إلى جانب أنه كان متأثر بالشعر العربي القديم ، و مذهبه و الذي يتبع الجمع بين الزخرفة و العقل و الوجدان ، كما أنه يتركز على عناصر اللغة العربية و من أهم مؤلفاته الأخرى هو فحول الشعراء و مختار أشعار القبائل ، و ديوان شعر أبي تمام ، و نقائض جرير و الأخطل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

حـسـنـاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *