مفهوم التضخم الاقتصادي وأسبابه

كتابة منة آخر تحديث: 19 سبتمبر 2017 , 12:31

التضخم الاقتصادي هو زيادة مستمرة لأسعار الخدمات والمنتجات، ولا تستطيع الحكومة السيطرة على هذه الزيادة . ويطلق عليه أيضا أنه التغير النسبي في مستوى الأسعار العامة عن طريق الاعتماد على الرقم القياسي لسعر المستهلك، لأنه يساهم في توضيح كمية عرض المنتجات والسلع المحلية والمستوردة .

والتضخم الاقتصادي يعرف في اللغة الانجليزية باسم Economic Inflation، وهو الارتفاع التدريجي في مستوى الاسعار نتيجة حالة من زيادة العرض والطلب وارتفاع تكاليف الخدمات .

أسباب التضخم الاقتصادي
يرجع حدوث التضخم الاقتصادي بسبب العديد من الأسباب المختلفة أهمها :
1- زيادة الطلب والاستهلاك :
أكدت العديد من النظريات الاقتصادية الحديثة أن زيادة طلب المنتجات والخدمات في مقابل العرض أدى إلى ظهور التضخم الاقتصادي . لان أسعار السلع يتم تحديدها عند مساواة العرض في مقابل الطلب . ولكن إذا حدثت زيادة الطلب على العرض واستمرار العرض على نفس الوتيرة يؤدي هذا إلى ارتفاع الأسعار وحدوث التضخم .

2- . انخفاض نسبة العرض الكلي:
يؤدي الانخفاض في نسبة العرض الكلي إلى خلل في الاقتصاد نتيجة لمجموعة من الأسباب أهمها :
_ عجز الجهاز الإنتاجي عن توفير كافة الحاجات بسبب زيادة الطلب ويرجع هذا العجز بسبب اعتماد الاقتصاد على تشغيل جميع عناصر الإنتاج .
_ عدم كفاية الإنتاج لحاجات السوق مرتفع الطلب، فيفقد مرونته والسبب في هذا نقص الخبرة الفنية في الإنتاج، أو استخدام وسائل إنتاج قديمة لا تستطيع  مواكبة التطورات الحديثة في السوق .
_ قلة وفرة المواد الأولية والأيدي العاملة وغيرها من العناصر الهامة للانتاج .

3- زيادة تكاليف الإنتاج :
أحد اهم اسباب زيادة أسعار الخدمات والمنتجات هو زيادة تكاليف الإنتاج . ويممكن تعريف زيادة الإنتاج على أنها زيادة أسعار الخامات والخدمات الخاصة بمرحلة الإنتاج،  وتكاليف العوامل الإنتاجية عن السعر المحدد للانتاج وهذا يؤدي إلى ارتفاع سعر بيع المنتج أو ارتفاع سعر الخدمة . وإن لم يتم رفع سعر المنتجات أو الخدمات سوف تقل الأرباح .

4- الاعتماد على الاستيراد :
تعتمد بعض المؤسسات الصغرى  على اقتصاد الدول الأخرى على الاستيراد من الخارج، مما يؤدي الى ارتفاع أسعار الخدمات والمنتجات . وهذا الارتفاع في الأسعار يؤدي إلى أسعار البيع في الأسواق المحلية .

5- الحروب بين الدول والكوارث الطبيعية :
الحروب بين الدول وحدوث الكوارث الطبيعية يؤديان إلى تراجع اقتصاد هذه الدول، بسبب قلة الإنتاج مما يؤدي إلى ضعف نسبة العرض وزيادة حالة التضخم بسبب استمرار نسبة العرض وزيادتها . ويؤثر هذا التضخم على الحالة الاقتصادية فتزيد حالة اضطراب العملة المحلية وعجز ميزانية الدولة .

 6- فوائد البنوك والمؤسسات المصرفية
تقوم البنوك والمؤسسات المصرفية بالاحتفاظ بنسبة قليلة فقط من الودائع، وإصدار أموال الودائع بأعداد كبيرة جدا ويؤدي هذا إلى ارتفاع نسبة الاموال والنقود. وبالطبع يعمل على زيادة التضخم الاقتصادي والاتجاه نحو القروض لتقليل المسافة بين الحاجة والدخل .

الآثار السلبية للتضخم الاقتصادي :
التضخم الاقتصادي له العديد من الأضرار المؤثرة على الاقتصاد بصورة سلبية ومن هذه الأضرار :

١- يتأثر توزيع الدخل الوطني الذي يظهر في الخدمات والمنتجات التي يحصل عليها الأشخاص من خلال دخلهم الخاص . ويظهر هذا التأثر بالتضخم في الحالات التالية :

-ارتفاع الأسعار بصورة مستمرة في مقابل ثبات الدخل النقدي ويؤدي هذا إلى حدوث نقصان في الدخل .

-زيادة الأسعار بالتوازي مع زيادة الدخل النقدي وهذا يسبب ثبات الدخل الحقيقي فلا زيادة ولا نقصان .

– زيادة العملة النقدية بصورة أعلى من زيادة الأسعار وهذا يسبب زيادة الدخل الحقيقي للفرد .

٢- ضعف الثقة في العملة الوطنية : ويحدث هذا بسبب زيادة الأسعار بطريقة مستمرة وفقدان النقود جزء من القوة الشرائية الخاص بها . مما يؤدي الى قيام الأشخاص بشراء العملات الأجنبية ذات الاستقرار الاقتصادي، وشراء المنتجات والاحتفاظ بها والعقارات والذهب .

٣- يؤثر التضخم الاقتصادي على المدفوعات بصورة سلبية : ويحدث هذا بسبب زيادة حالة التضخم وتزايد كميات الإنتاج المحلي للدولة، وتظهر عدم قدرة الدولة على منافسة الأسواق العالمية مما يؤدي إلى زيادة  الوارد وقلة الصادر . فتقل أسعار المنتجات الواردة وتزيد أسعار المنتجات المحلية .

٤- توزيع ثروات المجتمع بصورة عشوائية : في فترة التضخم الاقتصادي يتأثر توزيع الثروة الخاصة بالمجتمع المحلي . حيث يقوم الأشخاص إما ببيع أصول ملكياتهم مثل العقارات لكي يستطيعوا المحافظة على مستوى الاستهلاك الخاص بهم . أو قد يخسرون ممتلكاتهم المالية بسبب زيادة الأسعار في مقابل عدم زيادة الدخل .

 أهم الطرق التي تساعد على تقليل التضخم
يوجد العديد من الوسائل التي تساعد على تقليل التضخم الاقتصادي من هذه الطرق :

١- قيام وزارة المالية في الدولة بوضع الاستراتيجيات الاقتصادية، وتحديد مصادر الدخل وتوفير فائض الموازنة الذي يساعد على خفض السيولة والحد من التضخم .

٢- زيادة الضرائب على المنتجات الكمالية مثل العطور والصابون والمنتجات ذات الرفاهية .

٣- تقليل نفقات الدولة زيادة نفقات الدولة في الأمور التي ليس لها عائد يؤدي إلى زيادة العملة في الأسواق.وارتفاع نسبة التضخم .

٤- حساب نسبة انخفاض قيمة العملة في فترة معينة ومعدل زيادة الأسعار في هذه الفترة، ويسمى هذا بمعدل التضخم الاقتصادي .

طريقة حساب معدل التضخم الاقتصادي
ويتم حساب معدل التضخم الاقتصادي من خلال القانون التالي :
(مستوى الأسعار في عام معين –  مستوى الأسعار في العام الذي يسبقه )/الأسعار في العام السابق ×١٠٠٪= معدل التضخم الاقتصادي

على سبيل المثال :
إذا وصل مستوى الأسعار في عام ما  إلى ٤٠٠ دولار ، وفي العام الذي يسبقه وصل مستوى الاسعار الى ٣٥٠ دولار فيتم حساب معدل التضخم بهذه الطريقة
معدل التضخم = 400 -350 / 350 * 100 %= 14% فتصبح نسبة التضخم الاقتصادي ١4٪ بالتقريب.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق