الجهاز الهيكلي وتأثيره على شكل ووظائف الجسم

كتابة ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 19 سبتمبر 2017 , 00:47

جعل الله جسم الإنسان مترابط مع بعضه البعض وأجهزة تكمل بعضها لتعمل بشكل منتظم في جسم الإنسان، وترتبط الخلايا الموجودة في جسم الإنسان مكونة الأنسجة، وهذه الأنسجة ترتبط مع بعضها البعض وتكون الأعضاء، وترتبط الأعضاء فتكون الأجهزة، وكل جهاز يختص بمهمة معينة.
الجهاز الهيكلي
هو من أهم أجهزة الجسم لأنه من الأجزاء الصلبة في الجسم التي تقوم بالعمل تحت الجلد ، فهو يعطى الجسم الشكل الخارجي، ويوجد في الجهاز الهيكلي مئة وستين عظمة.

مكونات الهيكل الداخلي
الهيكل الطرفي:
توجد في أطراف الجسم، وتتكون من مائة وستة وعشرون عظمة، وهي عظام الحوض التي تتكون من نصفين متشابهان يحدث لهم التحام في منطقة البطن، حيث تصل العمود الفقري بعظام الهيكل الطرفي ، وعظام الكتف، والأطراف العليا، والأطراف السفلى.

الهيكل المحوري:
وهي عبارة عن أجزاء تتواجد على محور الجسم الطولي مثل الأضلاع، الجمجمة، القفص الصدري، العمود الفقري، وتتكون من ثمانين عظمة تتواجد على العمود الفقري تم توزيعها عليها، فيتكون العمود الفقري من أربعة وعشرين عظمة، وهناك ثقوب دائرية مترابطة فتكون أنبوبة تعمل على حماية الحبل الشوكي من الضربات والصدمات، أما فقرات العنق هي عبارة عن سبع فقرات تقوم بحمل الجمجمة، وهناك ثمانية وعشرين عظمة في الجمجمة حيث تعمل على حماية أعضاء الحس والمخ.

مهام الجهاز الهيكلي ووظيفته
1- يعطي الجهاز الهيكلي الشكل الخارجي للجسم حتى يواجه الظروف الخارجية الطارئة.
2- يعمل على حماية الأعضاء الداخلية من المؤثرات الخارجية والصدمات.
3- يعمل على تسهيل حركات الجسم، فهناك ارتباط بين العضلات فيساعد كثيرا في تغيير وضعية الجسم.
4- القيام بتخزين الكالسيوم فذلك يساهم كثيرا في المحافظة على نسبة الكالسيوم في الدم.
5- العمل على أنتاج كرات الدم البيضاء عن طريق النخاع العظمي، ووظيفة كرات الدم البيضاء قتل الجراثيم وأن تحمي الجسم من الأمراض عندما تدخل في الجسم.
وظائف الجهاز الهيكلي
جميع العظام الموجودة في الجسم تابعة لمكونات الجهاز الهيكلي وهناك خمسة وظائف رئيسية للجهاز الهيكلي وهي:
1- حماية عظام الأعضاء الداخلية.
2- إعطاء الجسم الدعامة والشكل.
3- يساعد العضلات على الحركة ويجعلها تتصل بالعظام.
4- تساهم خلايا الدم الموجودة في النخاع على تكون عدد كبير من العظام.
5- يتم تخزين كميات من الفسفور والكالسيوم التي تعمل على صلابة العظام وزيادة قوتها.

تركيب العظام
العظام ليست ملساء بل تحتوى على بقع خشنة و الكثير من الحفر الصغيرة والثقوب وحواف ونتوءات، وهناك بعض العضلات التي تتصل بالثقوب، ومن خلال هذه الثقوب تدخل الأوعية الدموية إلى العظام وتقوم بالخروج منها.
النسيج العظمي:
يتكون من أعداد كبيرة من الأنسجة، وهناك غشاء صلب يقوم بتغليف العظم الحي ويطلق عليها السمحاق، وتعمل الأوعية الدموية التي تتواجد في السمحاق المواد الغذائية لتوصيلها إلى داخل العظم، تقوم الأعصاب على إعطاء إشارات الألم، ويوجد العظم الأسفنجي والعظم الكثيف يتواجدان تحت السمحاق.
يكسب العظم الكثيف العظم الكثير من الصلابة لأنه يتواجد به شبكة التي تتواجد بها الفسفور والكالسيوم وأملاح،وهناك العظم الأسفنجي يتواجد على أطراف العظم، يتكون العظم الأسفنجي من مسامات ووظيفتها جعل العظم أقل وزنًا.
الغضروف:
هناك طبقة ناعمة سميكة لزجة تقوم بتغليف أطراف العظام، ومن سمات الغضروف أنه مرن ولا يحتوى على أملاح وأوعية دموية وهو من الأجزاء الهامة لتركيب المفاصل،ويعمل الغضروف أيضا على امتصاص الصدمات، ويعمل على تسهيل الحركة عن طريق تقليل الاحتكاك الناتج عن حركة العظام.

الاهتمام بالجهاز الهيكلي :
1- لابد من الاهتمام بالتغذية السليمة التي تحتوي على الكالسيوم والفسفور والمعادن التي يحتاج إليها الجسم.
2- الاهتمام بالرياضة اليومية والمشي لتنشيط الدورة الدموية.
3- عدم تناول المنبهات والوجبات السريعة بكثرة لأنها تحتوي على مواد تؤثر على هذا الجهاز.
4- الالتزام بالوزن المناسب للجسم لأن زيادة الوزن تشكل عبء كبير هلى الجهاز الهيكلي.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق