نقص البوتاسيوم و الدورة الشهرية

كتابة: Ayah Hossiny آخر تحديث: 19 سبتمبر 2017 , 11:30

الدورة الشهرية هي الفترة التي تشير إلى التغيرات الفسيولوجية ، التي تساعد على إعداد جسم المرأة للحصول على فرصة الحمل كل شهر . تستمر الدورة المتوسطة لمدة 28 يوما ، على الرغم من أنها قد تتراوح من 21 إلى 35 يوما . يمكن أن يحدث عدد من المشاكل مع الحيض ، تتراوح من الدورة الثقيلة و المؤلمة إلى أي دورة غير مؤلمة على الإطلاق . العلاج يعتمد على السبب الكامن . و هذا قد يتضمن عدم التوازن الهرموني ، و التاريخ العائلي ، و اضطراب التخثر أو اضطراب الحوض . انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم قد تؤدي أيضا إلى بعض المضاعفات المرتبطة دورة الطمث .

البوتاسيوم
البوتاسيوم هو أحد المعادن الأساسية للجسم ، فهو ضروري لوظيفة القلب ، و الهيكل العظمي ، و تقلص العضلات ، و الهضم العادي . جسمك يتطلب 4.700 ملليغرام من البوتاسيوم يوميا ، و ذلك وفقا لمعهد لينوس بولينغ . يمكنك الحصول على البوتاسيوم من الأطعمة مثل الموز، و الحمضيات ، و الأفوكادو ، و الكانتالوب ، و الطماطم ، و البطاطا ، و الدجاج و السلمون .

قد يوصي طبيبك بمكملات البوتاسيوم لعلاج العديد من الحالات بما في ذلك نقص البوتاسيوم ، و ارتفاع ضغط الدم ، و السكتة الدماغية ، و مرض التهاب الأمعاء . الجرعة الموصى بها تختلف من شخص لآخر، لذلك اسأل طبيبك عن جرعة و شكل البوتاسيوم المناسب لحالتك .

نقص البوتاسيوم و دورة الطمث
قد تؤدي مستويات البوتاسيوم المنخفضة إلى تقلصات و آلام الدورة الشهرية لدى بعض النساء ، و قد يكون تناول البوتاسيوم مفيدا ، وفقا لجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا . كما يقول مركز جامعة ميريلاند الطبي أن بعض الأدوية المدرة للبول المقررة لتخفيف الانتفاخ و وخز الثدي و الشهوة الغذائية المرتبطة بمتلازمة ما قبل الحيض ، قد تستنفد مستويات البوتاسيوم في الجسم ، مما يزيد من خطر عدم انتظام ضربات القلب و أمراض القلب . اسألي طبيبك إذا كنتي بحاجة إلى مكملات البوتاسيوم في حين أخذ الأدوية المدر للبول لمتلازمة ما قبل الحيض .

كما توصي كارولين ليفيت، مؤلفة كتاب “Reclaim Your Life” اتباع نظام غذائي غني بالبوتاسيوم للتغلب على نقص المعادن التي قد تحدث في النساء اللواتي يعانين من نوبات الإسهال خلال فترة الحيض ، و الانتفاخ و التعب .

آثار جانبية للبوتاسيوم
لا ترتبط أي آثار جانبية مع البوتاسيوم الذي يتم الحصول عليه من المصادر الغذائية . غير أن المكملات الغذائية قد تؤدي إلى آثار جانبية مثل الإسهال ، و تهيج المعدة ، و الغثيان . الجرعات العالية من البوتاسيوم قد تسبب أيضا ضعف العضلات ، و زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب . قد تتداخل مكملات البوتاسيوم أيضا مع بعض الألم ، و ضغط الدم ، و الأدوية الكورتيكوستيرويدية .

و أخيرا ، يجب عدم استخدام مكملات البوتاسيوم دون استشارة الطبيب ، لأن كل من المستويات المنخفضة و العالية من المعدن قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة ، يمكن أن تؤثر على القلب ، و العضلات ، و الجهاز العصبي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق