معلومات عن مكونات و وظائف دم الانسان

كتابة: sarah آخر تحديث: 19 سبتمبر 2017 , 19:23

الدم هو السائل الأحمر الموجود في جسم الإنسان، والذي يشكل 8 % من كتلة الجسم، لذا فإن كمية الدم تختلف من شخص لآخر حسب وزنه، فإذا كان شخص ما 60 كيلو جرام، فإن نسبة دمه تكون حوالي 5 كيلو جرا أي 5 لتر دم، والدم ليس ضروريا للإنسان فقط بل هو مهم للحيوانات كذلك، حيث أنه هو المسئول عن نقل كل المواد الهامة من غذاء وأكسجين و فيتامينات وهرمونات وفضلات إلى جميع أنسجة الجسم، كما أنه يعمل على الحفاظ على حرارة الجسم طبيعية .

فصائل الدم
قديما كان هناك اعتقادت راسخا بأن الدم نوع واحد عند جميع البشر، فكانت محاولات الأطباء لنقل الدم من الأشخاص السليمة إلى الشخص المصاب تبوء بالفشل ويموت المريض، مما أدى إلى توقفهم عن نقل الدم لفترة طويلة، ثم جاء العالم كارل لاندشتاينز من النمسا عام 1902 م، ولاحظ أن المرضى تموت عند نقل الدم بسبب مادة تسمى الانتجينات ( وهي مادة بروتينية سكرية موجودة على سطح خلايا الدم الحمراء )، والتي تسببت في تقسيم خلايا الدم إلى أربع فصائل هما ( A، B، O، AB ) .

ويتم تحديد نوع الفصيلة لكل شخص عن طريق الموروثات لديه، حيث أنه يرث كل من زمرة الدم A و B، فإذا تواجد كلا الموروثتين كانت فصيلته AB، وإذا تواجدت موروثة الدم A فقط، تكون فصيلة دمه A، وإذا تواجدت B فقط تكون فصيلته B، أما إذا لم تتواجد أي من الموروثات A و B فإن فصيلة دمه تكون O، وبالنسبة للموجب والسالب التي توجد مع كل فصيلة، فإن الموجب تدل على وجود الأنتجين بصورة إضافية، أما السالب فترمز إلى عدم وجوده، وبالطبع الموجب هو السائد أكثر من السالب .

وظائف الدم
1- تنظيم عملية التنفس، حيث أن الدم هو المسئول عن نقل الأكسجين الذي نتنفسه من الرئتين إلى الأنسجة، وكذلك هو المسئول عن حمل ثاني أكسيد الكربون الناتج من الأنسجة أثناء التنفس، إلى الرئتين في عملية الزفير لكي يخرجه من الجسم .

2- الدم هو المسئول عن حمل المواد الغذائية التي تدخل إلى الجسم، من طعام وفيتامينات وغيرها من الأشياء التي يمتصها من الأمعاء، إلى كل خلايا الجسم لكي ينمو الجسم وتتولد الطاقة والنشاط به .

3- الدم هو المسئول عن حمل المواد المتبقية من عملية الغذاء من فضلات، وتوصيلها إلى أجهزة الإخراج في الجسم، كالكلى والجلد، فتتخلص منها الكلى في صورة بول، ويتخلص منها الجلد في صورة عرق .

4- من مكونات الدم هو الخلايا البيضاء، والتي تعمل على تكوين الإجسام المناعية المضادة، لكي تحمي الجسم من أي خطر خارجي .

5- يعمل الدم على حفظ توازن الماء في الجسم، بين ما نخرجه وما نتناوله من ماء عن طريق الشرب أو تناول الطعام، كما أنه يعمل على حفظ توازن الحرارة في الجسم، حيث أنه يأخذ الحرارة من الأعضاء الداخلية، ومن ثم ينقلها إلى الأعضاء الخارجية ليتخلص منها .

مكونات الدم
1- البلازما
البلازما هي مادة سائلة لزجة، لونها شفاف يميل إلى الأصفر قليلا، تتكون من 90 % من الماء، وباقي النسبة مواد ذائبة وأملاح وكربوهيدرات ودهون و أجسام مضادة، والبلازما مهمة جدا حيث أنها تقوم بنقل الماء والأملاح والسكريات والفيتامينات والبروتينات والهرمونات وغيرهم، لذا فإنها تتواجد في الدم بنسبة كبيرة .

2- الخلايا الحمراء
خلايا الدم الحمراء هي إحدى مكونات الدم، وتوجد على شكل أقراص، وتتكون من الهيموجلوبين الذي يمد الجسم بالأكسجين، والهيموجلوبين هو الذي يتسبب لها بالظهور بهذا اللون الأحمر، وخلايا الدم الحمراء لا تنقسم ولا تتكاثر حيث أنه لا يوجد بداخلها نواة، ويكون عادة كريات الدم الحمراء عن الرجال أكثر قليلا من السيدات، حيث في الرجال يكون هناك حوالي 5 مليون كرية في المليميتر، بينما في السيدات فتكون هناك 4 ونصف مليون كرية فقط .

وتبدأ هذه الكريات الحمراء بالتكوين في الجنين في أخر الشهر الأول من الحمل، ثم تنمو بعد ذلك في الكبد والطحال في الشهر السادس من الحمل، أما في الشهر التاسع فتكون قد نمت في نخاع العظام للجنين، وأهمية كريات الدم الحمراء هي نقل الأكسجين إلى خلايا الجسم المختلفة، وأخذ ثاني أكسيد الكربون خارجا .

3- الخلايا البيضاء
الخلايا البيضاء أو كريات الدم البيضاء هي المسئولة عن إنتاج الأجسام المناعية لحماية الجسم من الأمراض، وعددها في الدم أقل بكثير من الكريات الحمراء، وهي أكبر في الحجم منها حيث أنه بداخلها نواة، تجعلها توجد في أشكال وأحجام مختلفة، وتتكون من المحببات والوحيدات ( وهم يختصوا بحماية الجسم من الجراثيم )، والليمفاويات ( وهو المختص بالدفاع المناعي ) .

4- الصفائح الدموية
الصفائح الدموية أجسام دائرية سيتوبلازمية ليس لها نواة، تتكون في العظام وتوجد في الدم، وأهميتها هي حماية الجسم من التعرض للنزيف، حيث أنها تنكسر عندما تتعرض للهواء وتعمل على تجلط الدم، ولذا فإنها تتواجد حول جلد الإنسان لتمنع الدم من الخروج، وهي تنكسر كل 10 أيام في الكبد والطحال، وتتكون من جديد .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: