أسس ومعايير إدارة الأعمال الناجحة

كتابة: منة آخر تحديث: 20 سبتمبر 2017 , 18:30

إدارة الأعمال الناجحة من أهم الوسائل المساعدة على تسهيل تنفيذ تخطيط النشاطات المهنية المختلفة في المؤسسة، حيث تحرص إدارة الأعمال على تنسيق هذه النشاطات وتوجيهها ومراقبتها وتنسيقها وتعتبر إدارة الأعمال هي اثاث المؤسسة وتقوم بتوجيه الأقسام التابعة لها لضمان تنفيذ كافة المهام  المطلوبة بكفاءة عالية والعمل على  تنظيم الموارد المتوفرة و استخدامها بأفضل صورة للحصول على الأهداف المرجوة .

أسس الإدارة الناجحة
تعتمد الإدارة الناجحة على وضع الخطط الإدارية المناسبة التي تشتمل على قيام المديرين بتنفيذ بعض الأمور الهامة في بيئة العمل من أهمها :

١- دراسة حالة كل مدير : يختلف كل مُدير عن الآخر من حيث المهارات والاحتياجات الإدارية وعدد الموظفين وآليات تنفيذ العمل . لهذا يجب أن يكون لدى كل مدير المهارات الخاصة بإدارة الموظفين وقيادتهم والتعاون معهم لتحقيق نجاح المؤسسة ،ومن المهم الأخذ في الاعتبار أسلوب تعامل المدير مع موظفيه في الأحداث الهامة واحترامه لهم .

 2-الوعي الكافي للإدارة : حيث يجب على المدير حتى يكون ناجحا أن يقوم بالتركيز على إحتياجاته من فريق العمل ويسأل نفسه هل يحتاج إلى موظفين مفكرين أم عمليين أم يجب أن يكونوا مراقبين ؟

ويعني هذا هل يحتاج المدير إلى موظفين مخططين أم محللين في فريق عمله . ومن المهم أن تسعى الإدارة على الحفاظ على الموظفين الموهوبون وعدم التخلي عنهم حتى لا تفسد عملية الإدارة مع الوقت .

3-تدعيم الانتماء : يجب على المدير الناجح أن يسعى الى دعم انتماء الموظفين الى المؤسسة التي يعملون بها . وان يبحث عن أفكار متميزة وتحقيق الفائدة لجميع أفراد العمل، بالإضافة إلى اختيار الموظفين المتميزين حتى يسعوا إلى تطوير المؤسسة وانجاز المهام .

4-توفير الوقت وتحقيق أقصى استفادة منه : تسعى الإدارة الناجحة إلى توفير الوقت الذي يتم فيه إنجاز المهام في المؤسسة وابتكار استراتيجيات للتحكم في هذا الوقت بأسلوب ذكي والسعي للحصول على وقت إضافي لتطوير العمل .

5-بناء الثقة : الثقة هي أهم ركائز الإدارة الناجحة لأن بدونها سوف تفشل الإدارة . فمن أهم صفات المدير الناجح هو القدرة على بناء الثقة في جو العمل والحرص على تقويتها بينه وبين الموظفين .

المسؤوليات التي يجب أن تؤديها إدارة الأعمال الناجحة :
لكل إدارة أعمال ناجحة مجموعة من المسؤوليات التي ينتج عنها نجاح الموظفين والمؤسسة ومن أهم هذه المسؤوليات :

١- التخطيط الاستراتيجي Strategic Planning
التخطيط الاستراتيجي هو تنفيذ القواعد والتخطيط لنجاح إدارة الأعمال  والبحث لتطوير أهدافها وتنظيم موارد الأعمال . ويهدف التخطيط الاستراتيجي الى اعداد البيانات الداخلية للأداء التنظيمي للمؤسسة بالإضافة إلى البيانات الخارجية المتعلقة بالسوق والصناعة تعتبر من أهم السبل التي تساهم في توفير الحاجات اللازمة لإدارة الأعمال وهذا يساعد في تحديد الموارد والحاجات التنظيمية .

2-صناعة القرار  Decision-Making :
من أهم مسؤوليات إدارة الأعمال هو اتخاذ القرارات المتعلقة بالمؤسسة حيث تعتمد هذه القرارات على تنفيذ التغييرات المناسبة للعوامل الداخلية والخارجية ي التجارة . ويجب على إدارة الأعمال الناجحة اتخاذ القرارات المناسبة لمواردها المالية بالإضافة اختيار الأسواق التي يتم فيها بيع السلع .

3-الدور المعلوماتي Informational Role :
هو قيام قسم إدارة الأعمال بنشر اعلانات وبيانات الشركة الداخلية بالإضافة إلى جمع بيانات تحليل الأداء لرصدها والتبليغ عنها وفي بعض المؤسسات يكون المدير المتحدث باسم الشركة وينقل المعلومات الإعلامية الخاصة بها إلى الخارج .

4-الدور الشخصي لإدارة الأعمال Interpersonal Role :
قيام إدارة الأعمال بتدعيم دورها عن طريق التواصل الشخصي في مختلف الأقسام ومع جميع الموردين والعملاء الداخليين والخارجيين، بالإضافة إلى الاهتمام بتوافر الاتصال الجيد في بيئة العمل. بالإضافة إلى المشاركة في الأقسام الخاصة بإدارة المشروعات لتحقيق الأهداف والبعد عن الخلافات في العمل .

وظائف الإدارة الناجحة :
لا يقتصر دور إدارة الأعمال الناجحة فقط إعطاء الأوامر إلى الموظفين وتوجيههم ولكن لديها بعض الوظائف الأساسية التي تتدخل في سلوك الإدارة وهي :

_ التخطيط على إدارة الأعمال الناجحة الاهتمام بعمل خطة عمل للمساعدة في إنجاز الأهداف، ويمكن أن تحتوي الخطة على مجموعة الأفكار والعناصر التي يمكن تطبيقها، لتحقيق الهدف ولهذا فإن التخطيط وظيفة مستمرة وخاصة بكل إدارات المؤسسة

_ تنظيم الموظفين والموارد الخاصة بالشركة وفقا لما تم التخطيط له من قبل حيث يسهل التخطيط التعرف على العدد المناسب من الموارد لتنفيذ الخطة .

_ القيادة وهي الطريقة التي يتواصل بها المدير مع الموظفين والعمل على تشجيعهم لإنجاز أعمالهم ورفع أدائهم، فمن أهم صفات المدير ان يكون قائدا لكي يكون له تأثير فعال مع الموظفين .

_السيطرة في ضبط الموازنة بين المعايير الإنتاجية والأداء الفعلي للموظفين، لاتخاذ القرارات المناسبة للسيطرة على سير العمل وتعديله عند الحاجة .

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
error: