أعراض مرض الشك وعلاجه

جميعنا نشعر في الكثير من الأحيان بالشك في أشياء كثيرة تخصنا بشكل شخصي مثل الشك في قدراتنا ومشاعرنا ورغباتنا ، وأيضاً فيما يخص الأخرين مثل الشك في كلام أو وعود من حولنا ، ولكن كل ما سبق لا يعد مرض نفسي إلا إذا وصل الآمر إلى ما يسمى بالوسواس وهو أن يصبح يشك في كل شيء .

 تعريف الشك المرضي
الشك المرضي هو احدى أشكال الوسواس القهري والذي يصيب الفرد بحالة من الغضب والشك في كل شيء يفعله بنفسه أو يقوم به الأخرين ، وعلى قدر الإزعاج الذي يصيب صاحب المرض ، إلا أن هذا الإزعاج يتضاعف على من حوله .

فمن الممكن أن يكره صاحب المرض عائلته لأنه يشك أنهم وضعوا له السم في الطعام أو أن أحدهم سيقتله وهو نائم ، أو أن يشك في أقرب الناس إليه أنه يحاول سرقته ، بجانب شعور المريض بانه مراقب طوال الوقت من كل المحيطين به في المنزل والعمل وحتى في الشارع ، أو وسائل المواصلات ، فصاحب هذا المرض يعتقد طوال الوقت أن هناك مؤامرة تدبر للمساس به .

ولذلك فإن مريض الشك المرضي من الممكن أن يقتل أي شخص لشعوره بالخوف وحماية نفسه ، وقد أوضح الباحثون في علم الاجتماع أن أغلب القتلة والمجرمين وبالتحديد القتلة المتسلسلين كانوا يعانون من الشك المرضي الذي صور لهم قصص وهمية من نسيج الخيال كانت السبب في ارتكاب هذه الجرائم التي قاموا بها .

علاقة الشك المرضي بالوسواس القهري
الشك المرضي كما ذكرنا هو إحدى أشكال الوسواس القهري ، وهو أن هناك أفكار تسيطر على عقل الشخص بشكل كامل بشكل كامل ودون توقف ، فعلى سبيل المثال أن يعتقد أحد مصابين الوسواس القهري بأنه خرج من نزله وترك الباب مفتوح ، فقد يقوم عقله بطرح مجموعة كبيرة من الأحداث التي حدثة بسبب أن باب المنزل مفتوح ، فمن الممكن أن يتخيل أن هناك لص دخل إلى غرفته وأن عليه الذهاب في الحال إلى المنزل وإبلاغ رجال الشرطة وهذا ما يقوم به المريض بالفعل ، لذلك قد يسبب المصابون يهذه الأمراض درجة كبيرة من الإزعاج إلى كل من حولهم بسبب تصرفاتهم غير المنطقية .

والغريب في الأمر ان هناك عدد من المصابون بالوسواس القهري يدركون جيداً أن كل تخيلاتهم تجاه الأشخاص ليست حقيقية مئة في المئة ، ولكنهم أيضاً لا يمتلكون القدرة في على أنفسهم بمجرد أن تأتيهم هذه الأفكار الغريبة ، وينتشر الإصابة بالوسواس القهري أكثر عند الأشخاص الذين تخطى عمرهم الأربعون عام فيما فوق ، ولك هذه ليس قاعدة ثابته فهناك أطفال صغار يصابون بهذا المرض بسبب النشء في بيئة غير أمنة .

علاج الشك المرضي
على عكس بعض الأمراض النفسية الأخرى التي يمكن للشخص أن يتعافى منها ببعض التدريبات أو النصائح التي يمكن ان يقوم بها بنفسه او المحطين به ، فمريض الشك القهري قد لا يقبل المساعدة من المحيطين به مهما كانوا أهل للثقة ، لذلك قد لا يتم التعافي من المرض  بدون المتابعة مع الطبيب النفسي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *