فوائد وأضرار عشبة السنتروس

كتابة sarah آخر تحديث: 20 سبتمبر 2017 , 18:24

عشبة السنتروس المعروفة أيضا باسم عشبة السندروس أو السنتريس، اسمها العلمي هو (Tetraclinis Articulata )، وهي عبارة عن شجرة صغيرة تتكون من أوراق صغيرة الحجم ومتقابلة، منحنية إلى أسفل، ويوجد في آخرها زهور صغيرة، موطنها الأصلي في شمال أفريقيا، وتنمو في دول مثل مصر، والمغرب العربي، والجزائر، ويستخرج من هذه العشبة مادة صمغية، تسمى صمغ السنتروس، وهو عبارة عن مواد راتنجية تتكون من أحماض ثنائية بنسبة 95 %، وبعض الزيوت الطيارة والمواد المرة بنسبة 15 %، ولها العديد من الفوائد والمنافع الطبية .

فوائد عشبة السنتروس
1- إنقاص الوزن
أشهر مميزات عشبة السنتروس الطبية، هي تقليل وانقاص الوزن، حيث أن لها دور كبير في سد الشهية وتعزيز الشعور بالشبع، لمدة طويلة قد تصل إلى 12 ساعة، وذلك عن طريق أخذ ملعقة منها قبل كل وجبة من الوجبات الثلاثة، وشرب كمية قليلة من الماء بعدها .

2- تعزيز عمل جهاز المناعة
تعتبر عشبة السنتروس بمثابة مضاد حيوي طبيعي، يستطيع قتل معظم أنواع البكتيريا والميكروبات التي تهاجم جسم الإنسان، عن طريق تعزيز وظيفة  جهاز المناعة وتحفيزه لإنتاج أجسام مناعية قوية .

3- علاج العظام والمفاصل
عشبة السنتروس لها دور كبير في علاج مشاكل العظام والمفاصل، مثل التهابات العظام، الروماتيزم، التورم، والنقرس .

4- خفض درجة حرارة الجسم
تعمل عشبة السنتروس بما فيها من مضادات حيوية طبيعية على محاربة الحمى ونزلات البرد والإنفلونزا، وتقلل درجة حرارة الجسم العالية .

5- تطهير الجهاز الهضمي
تعمل عشبة السنتروس على تعزيز وظيفة الجهاز الهضمي، وتطهيره، وذلك من خلال تظهير الأمعاء من الديدان، كما أنها تعمل على وقف الإسهال ومعالجته، وتعمل على ترميم جدار المعدة، ومعالجة قرح المعدة، كما تعمل عشبة السنتروس على تحسين كفاءة الكبد، والطحال في الجسم، وتخليص الكلى من المشاكل مثل الحصوات، التي تعمل على تفتيتها، كما تخلص الكلى من احتباس السوائل الزائدة فيها .

6- تعزيز عمل الجهاز التنفسي
تعمل عشبة السنتروس على تعزيز عمل الجهاز التنفسي، وتخلصه من بعض الأمراض التي تصيبه، مثل الربو، ونوبات ضيق التنفس خصوصا عند الأشخاص المصابة بالحساسية، مما تعمل على توسيع الشعب الهوائية، لذا ينصح بتناولها لمرضى الجهاز التنفسي لكي تنظم عملية الشهيق والزفير لديهم بصورة طبيعية .

7- تخفيف الآلام
تعمل عشبة السنتروس على تسكين الألم، خصوصا الآلام المزمنة الناتجة عن التهابات الأذن الداخلية، كما أنها تعمل على التخفيف من حدة وقوة الصمم، لذا ينصح بتناولها لأصحاب السمع الضعيف، كما أنها تساعد في الحد من تقلصات البطن أثناء الدورة الشهرية، وتقلصات الرحم .

8- تحسين الجلد والتئام الجروح
تعمل عشبة السنتروس بما فيها من مضادات حيوية قوية وطبيعية، على تسريع التئام الجروح وشفائها، لذا فهي مهمة جدا لمرضى السكر، التي تأخذ جروحهم وقت طويل لكي تلتئم، كما أنها تعمل على تحسين مظهر الجلد، وإخفاء آثار الندبات الناتجة عن الحبوب والبثور والحروق وغيرها، كما تعمل على ترميم الجلد التالف وإعادة بناؤه، ومعالجة تشققات الجلد .

9- علاج الأسنان واللثة
تعمل عشبة السنتروس على معالجة التهاب الأسنان، وتخفيف الألم الناتج عنه، كما أنها تعالج خراج اللثة، وتخفف الالتهابات فيها، وتعالج تقرحات الفم .

10- تحسن عمل الدماغ وتقوية الأعصاب
تساعد عشبة السنتروس في معالجة تلف الأعصاب، وتقويتها، وتعالج اعتلال الأعصاب وحالات الصرع، كما أنها تعالج نزلات الدماغ التي تعرف باسم الأخلاط، مما تعمل على تجفيفها ومنع حدوث التشنجات النفضية بها .

11- تقوية حاسة البصر
تعمل عشبة السنتروس على تقوية العين، وحاسة النظر، لذا ينصح بتناولها لمرضى ضعف النظر .

12- معالجة البواسير
تساعد عشبة السنتروس على معالجة الجسم من البواسير المزمنة، وذلك عن طريق عمل خلطات أو لبخات منها، ووضعها على في الشرج على البواسير، مما تعمل على معالجتها ورفعها .

أضرار عشبة السنتروس
1- لا نستطيع أن نقول أن الأضرار التي تسببها عشبة السنتروس كثيرة، وإنما هي مثلها مثل أي عشب آخر، قد يتماشى مع البعض بينما لا يصلح مع البعض الآخر، خصوصا عند الأشخاص التي تفرط في استخدامها، فتجلب لهم نتائج عكسية على عكس ما يتوقعوا .

2- لا ينبغي أن تتعدى الجرعة اليومية من عشبة السنتروس 300 جرام، ولا يجب أخذ هذه الجرعة مرة واحدة بل ينبغي تقسيمها على مدار الثلاث وجبات .

3- قد تتعارض عشبة السنتروس مع حبوب منع الحمل، فتعمل على إبطاء حركتها ومفعولها، لذا ينصح السيدات اللواتي يتناولون حبوب منع الحمل بالحذر قبل اسخدامها، واستشارة طبيب مختص بالعلاج البديل والأعشاب .

4- هناك بعض الحالات البسيطة التي تم تسجيلها، بحدوث نزيف أكبر من المعتاد أثناء الدورة الشهرية، وهذا كان على خلاف السائد والطبيعي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق