شروط نجاح الخبير الاقتصادي

- -

منذ العصور القديمة كان الإنسان يبحث عن الموارد الموجودة في البيئة الاقتصادية التي تضمن الحياة المناسبة له وربط الموارد الاقتصادية مع الموارد الاجتماعية . بمرور الزمن تطورت الأفكار والنظريات والاتجاهات الاقتصادية التي تساعد على تقييم الاقتصاد ومن خلال هذا بدأ تأسيس  علم الاقتصاد .

اهتم علم الاقتصاد بمجموعة من المصطلحات والمفاهيم مثل التوازن والتدخل والانتاج والاستهلاك بالإضافة إلى مفاهيم العرض والطلب وغيرها من المفاهيم  المتعلقة بالحالة الاقتصادية للأفراد والدول .

مفهوم علم الاقتصاد Economics
علم الاقتصاد هو المفاهيم والمصطلحات التي تساعد على دراسة معينة مرتبطة مع القضايا المؤثرة على المجتمع بصفة عامة.

مواصفات خبير الاقتصاد أو الاقتصادي Economist
خبير الاقتصاد هو الشخص الذي لديه اهتمام بدراسة العلاقات بين الموارد المتوفرة ومعدلات الإنتاج ويقوم خبير الاقتصاد بعمل دراسات وتفسيرات وتحليلات للنظريات والبيانات الاقتصادية الخاصة بالعديد من العوامل الدراسية مثل البطالة والدخل .

يقوم الاقتصادي بتنفيذ دراسات شاملة على فئة أو مجتمع أو حتى على النظام الاقتصادي العالمي . ويتم استخدام الأبحاث التي يعدها خبراء الاقتصاد في إعداد السياسات الاقتصادية للدول منها اتفاقيات التجارة الدولية وقوانين الضرائب ونظم الفائدة.

خطوات النجاح في الاقتصاد:
يعتبر لقب اقتصادي هدف عظيم للعديد من الطلاب والباحثين الاقتصاديين حيث ان هذا اللقب يشير إلى تخصص الشخص في علوم الاقتصاد وإدراكه لمعظم المجالات الفكرية والعلمية وامتلاك مهارات تحليل المشاكل والقضايا الاقتصادية محليا والاقتصادية. ولكن حتى يكون الشخص اقتصادي ناجح يجب ان يقوم بالتالي :

1-الدراسة والحصول على بكالوريوس الاقتصاد :
أولى خطوات النجاح في في علم الاقتصاد هي دراسة المناهج الاقتصادية وكذلك حضور الدورات التعليمية الخاصة بعلوم الإدارة والاقتصاد  بصورة عامة ، ومن أهم الموضوعات التي يجب دراستها في بكالوريوس الاقتصاد :
_ تاريخ الفكر الاقتصادي
_ مبادئ الاقتصاد الكلي
_ مبادئ الاقتصاد الجزئي
_ الاقتصاد الرياضي

2-الحصول على الماجستير في الاقتصاد :
بعد الانتهاء من دراسة البكالوريوس يتم دراسة الماجستير للحصول على لقب اقتصادي . وتتم دراسة الماجستير في عام أو عامين . وتكون في الماجستير الدراسات الاقتصادية متقدمة ومتخصصة بطريقة أكبر . ويدرس فيه موضوعات عن التنمية الاقتصادية والاقتصاد الدولي . وتهتم دراسة الماجستير ببعض الموضوعات مثل القضايا والمشكلات الاقتصادية في الفترة الحديثة .

3-الحصول على درجة الدكتوراه :
وتعتبر درجة الدكتوراه أعلى المراحل الأكاديمية للحصول على لقب خبير اقتصادي ويعتمد الحصول على درجة الدكتوراه على إعداد الأبحاث التي تدرس بعض الموضوعات الاقتصادية المتخصصة، مثل :
_ التحليل الكمي
_ الاقتصاد القياسي
_ توزيع الدخل

4-المشاركة في العمل الميداني :
ويعتمد على المشاركة في الشركات والمؤسسات التي تهتم بالاقتصاد .وهي من أهم الوسائل المساعدة في التطور في فهم أساسيات الاقتصاد . وتقوم هذه الشركات بإعداد الأبحاث الاقتصادية التي تساعد على توفير وظائف المهتمين بالاقتصاد .خاصة الحاصلين على البكالوريوس والماجستير في الاقتصاد كما يمكن للحاصلين على درجة الدكتوراه التدريس في الجامعات .

5- الانضمام للهيئات والمنظمات الاقتصادية :
وتعتبر هذه الخطوة أحد الوسائل التي تساعد على نجاح الشخص في التخصص في الاقتصاد. لانها يساعده على التعرف على الكثير من خبراء الاقتصاد والمفكرين الاقتصاديين وييسر عملية تبادل الخبرات والمعلومات .

مهام ومسؤوليات الخبير الاقتصادي
يلتزم الخبير الاقتصادي بمجموعة من المسؤوليات والمهام والأدوار المتعلقة بعلوم الإدارة والتجارة التي تشارك في بيئة العمل ومن أهم أدوار الخبير الاقتصادي :
1- تنفيذ الأفكار الاقتصادية عند اتخاذ القرارات الإدارية باستخدام وسائل التحليل الاقتصادي ودراسة المشكلات والبحث عن حلول لها عن طريق البحث عن معلومات وبدائل مناسبة .

2- تطبيق النموذج الاقتصادي المناسب في حل المشكلات المتعلقة بالإدارة من خلال استخدام النظريات الاقتصادية وأدوات التحليل .

3- المساهمة في الادارة لان الاقتصادي يكون لديه خبرة عميقة في التحليل الاقتصادي وهذا يساعد على كسب العديد من الخبرات والتعامل الجيد مشاكل الشركة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

منة

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *